كيف أستعمل غسول الوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٠ ، ٧ مايو ٢٠١٨
كيف أستعمل غسول الوجه

طريقة استعمال غسول الوجه

يُستعمل غسول الوجه كالآتي:[١]

  • تُرطب البشرة أولاً بالماء الدافئ، مع مراعاة تجنب استعمال الماء الساخن؛ لأنه يؤدي إلى جفاف البشرة الحساسة.
  • توضع كمية قليلة من غسول الوجه على الوجه، وتُدلك البشرة بلطفٍ وبحركاتٍ دائريةٍ باستعمال أصابع اليد لمدة نصف دقيقة تقريباً، مع الحرص على تجنب ملامسة منطقة العين والفم، ثم تُغسل البشرة بالماء الدافئ.
  • يُجفف الوجه باستعمال منشفة ناعمة ونظيفة، مع مراعاة عدم فرك البشرة؛ لأنّ ذلك يؤذي البشرة الحساسة والرقيقة، وتجنب استعمال منشفة غير نظيفة؛ لسهولة نقل الأوساخ والبكتيريا إلى البشرة.
  • تُنقع قطعة من القطن بكمية مناسبة من تونر البشرة ثم تُعصر للتخلص من التونر الفائض، ثم تُمرر قطعة القطن على البشرة كاملة، وخاصة منطقة الجبين والأنف والذقن، ذلك لاعتبارها من أكثر المناطق التي تحتوي على الدهون في البشرة، مع مراعاة تجنب منطقة العينين والفم.
  • توضع كمية من الكريم المرطب على أطراف الأصابع، ثم تُدلك البشرة به بلطف.


طريقة اختيار الغسول المناسب للبشرة

يتم اختيار غسول البشرة المناسب بناءً على نوع البشرة كالتالي:[٢]

  • البشرة الجافة: يجب اختيار غسولاً للوجه يحتوي على نسبة منخفضة من القلويات، والتي لا تحتوي على مواد منظفة؛ وذلك لتجنب تدهور البشرة الجافة، كما يجب أن يحتوي الغسول على نسبةٍ مرتفعةٍ من المرطبات، وفيتامين أ، وج، وه، وذلك للحدّ من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، والتخلص من الزيوت الفائضة دون التأثير على رطوبة البشرة.
  • البشرة الدهنية: يوصى باستعمال غسول خالي من الزيوت للبشرة الدهنية، ويحتوي على حمض الساليسيليك، أو البنزويل بيروكسايد.[٣]
  • البشرة المختلطة: وهي البشرة التي تكون ما بين الدهنية والجافة، حيث يمكن أن تحتوي البشرة على بعض المناطق الدهنية، وبعض المناطق الجافة، وتعتبر منطقة الجبهة والأنف والذقن من أكثر المناطق الزيتية شيوعاً، بينما تميل منطقة الخدين والرقبة والمنطقة حول العين إلى أن تكون جافة أو طبيعية، وتنصح الدكتورة بادريشيا بانسال، وهي زميلة في الأكاديمية الأمريكية لطب الأمراض الجلدية، باستعمال غسولٍ معتدلٍ غير قاسٍ على البشرة.[٣]
  • البشرة الحساسة: تنصح الدكتورة بادريشيا بانسال باستعمال غسولٍ خالٍ من المعطرات أو الكحول، ويفضل استخدام غسول يحتوي على البابونج، أوالصبار، أو الشاي الأخضر، كما يجب تجنب الغسول الذي يحتوي على حمض الجليكوليك، وحمض الساليسليك، وحمض الليبويك، فهي تعمل على تهيج البشرة الحساسة.[٣]


فوائد غسول البشرة

يُستعمل غسول البشرة للمساعدة في ترطيب الجلد، فهو يساهم في الاحتفاظ بالماء في الطبقة الخارجية للجلد، كما يحافظ على الترطيب الداخلي للجلد أيضاً، بالإضافة إلى ذلك فإن المرطبات الموجودة في غسول الوجه تعمل على ترطيب البشرة بفعالية، فهي تحتوي على البروتينات مثل: الكولاجين، والإيلاستين.[٤]


المراجع

  1. KRISTA SHEEHAN (2017-7-18), "how-to-properly-cleanse-tone-moisturize-facial-skin"، www.livestrong.com, Retrieved 2018-4-30. Edited.
  2. "best-cleanser-for-dry-skin", vkool.com, Retrieved 2018-4-30. Edited.
  3. ^ أ ب ت Stephanie Lee (2016-2-3), "/how-to-choose-and-use-the-best-face-wash-for-healthy"، vitals.lifehacker.com, Retrieved 2018-4-30. Edited.
  4. KAREN HELLESVIG-GASKELL (2017-7-18), "how-do-facial-moisturizers-work"، /www.livestrong.com, Retrieved 2018-4-30. Edited.