كيف أسمن في شهر رمضان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٦ ، ٢٩ يناير ٢٠١٥
كيف أسمن في شهر رمضان

شهر رمضان فرصة كبيرة للعبادة والطاعة وكسب الحسنات والتكفير عن ذنوب عام مضى، وهو الشهر الذي ينتظره المؤمنون طوال العام ليزيدوا من تقربهم وتعبدهم لله عز وجل، وفي هذا الشهر يستطيع الإنسان أن يعيد تنظيم حياته بالكامل بلا أدنى مبالغة، فالعديد من الأشخاص يستطيعون أن يجددوا نيتهم ويحسنوا من أعمالهم ويستمر الأمر معهم كذلك طوال العام حتى مجئ رمضان الذي يليه، ومن هذا التجديد الحرص على النفس والبدن وتحسين الحالة الصحية لدى الفرد، فالمؤمن القوي خير وأحب عند الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍ خير، كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.


وتحسين الحالة الصحية واكتساب الوزن في شهر رمضان المبارك أحد الأمور التي يمكن لأي شخص القيام بها بسهولة، مع أن شهر رمضان يمكن أن يكون مفيد بشكل أكبر في حالات خسارة الوزن، لكن يعتمد الأمر في الحالتين على تنظيم الوجبات ونوعية الطعام والراحة التي ينالها المرء في اليوم. إن أهم الملاحظات حول شهر رمضان بالنسبة لأغلب العرب أنهم يصابون بزيادة الوزن، وذلك بسبب كثرة الولائم والعزائم التي تحدث في هذا الشهر في مناسبات زيارة الأقارب وصلة الرحم التي هي في الأساس أحد الطاعات التي أمر الله سبحانه وتعالى بها، هذا بالإضافة إلى كم الحلويات والمأكولات التي يتناولها الشخص في الفترة بين الإفطار والسحور والتي تؤثر بشكل كبير على الوزن واكتسابه في شهر رمضان، ولا يمكن إغفال عادة النوم بعد تناول وجبة السحور مباشرة والتي تسبب السمنة بشكل مباشر، وعلى العموم فإن أغلب تلك العادات تعتبر سيئة للأشخاص ذوي الوزن الطبيعي أو المائل إلى الزيادة، أما في حالات الأشخاص الذين يريدون اكتساب الوزن فإن هناك بعض النصائح التي يمكن متابعتها في شهر رمضان لإكتساب ما لا يقل عن خمسة إلى سبعة كيلوجرامات في شهر واحد. أول تلك النصائح هي تناول مشروب الموز بالحليب بشكل متكرر أثناء الفترة بين الإفطار والسحور، وذلك للفائدة الكبيرة لذلك المشروب للمساعدة في التخلص من النحافة. أيضاً يجب استغلال التمر في زيادة الوزن في رمضان عبر الإكثار من تناول التمر بالحليب.


ثانياً بالنسبة للمأكولات يفضل عدم الإكثار من اللحوم الحمراء التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون نظراً لضررها على الجسم على المدى الطويل، وينصح بالإتجاه إلى تناول اللحوم الحمراء بشكل أكبر، مع الإهتمام بتناول قدر أكبر من النشويات في كل وجبة. كذلك تناول المكسرات في أوقات الفراغ لأنها تحتوي على العديد من الزيوت التي تساعد على زيادة الوزن.

674 مشاهدة