كيف أشحن بطارية السيارة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٧ ، ٢٣ يوليو ٢٠١٥
كيف أشحن بطارية السيارة

السيارة

في كثير من الأحيان لا نستطيع تشغيل مُحرك السيارة، وخاصة في الصباح الباكر البارد، أو بعد ترك السيارة دون تشغيل لفترةٍ زمنية طويلة بعض الشيء، نَجد أنّ المُشكلة تكمن في حدوث خلل في بطارية السيارة، أي أنها قد فقدت كثيراً من الشحنة التي تحويها هذه البطارية، فكما نعلم أن السيارة بلا بطارية لا تسطيع الحراك من مكانها؛ فهو شيء أساسي لتشغيل السيارة وعملها بشكل طبيعي؛ لأن السيارة تعتمد اعتماداً كُلياً على البطارية من حيث: الإنارة، وماسح الزجاج، وتشغيل المُحرك، وتشغيل المُكيف الخاص بالسيارة، وغيرها من الأمور التي تحتاج إلى طاقة للتشغيل خلال القيادة، قبل أن نتعرّف على كيفية شحن بطارية السيارة، نود أن نعرف ماذا تعني كلمة بطارية ؟ وهل توجد أحجام وأنواع وأشكال للبطارية؟


أنواع بطاريات السيارات

أكدت الدراسات والأبحاث أن البطارية هي عدد مُعين من الأوعية التي تُولد الطاقة الكهربائية، أو كما عرفها علماء الفيزياء أنها عدد مُعين من الخلايا الكهربائية، التي ينتج عنها التيار الكهربائي عن طريق بعض التفاعلات الكيميائية.


  • حسب كمية الكهرباء التي يُمكن أن تُخزن بداخلها ويُمكن تَفريغها منها: وهذا يُشبه تماماً البرميل المُخصص للماء، من حيث السعة، فالبطاريات تماماً كبرميل الماء، فهُناك عدة أحجام، منها الكبيرة، ومنها الصغيرة؛ فالبطاريات الكبيرة تبقى لوقت أطول وتحتاج وقت أطول للشحن، والبطاريات الصغيرة تحتاج شحن بشكل مُستمر؛ لأنها تفرغ من الشحنة بشكل سريع عندما يتم تفريغها على أحمال مُعينة.
  • حسب المادة الموصلة التي تكون بداخل البطارية: فهُناك مواد عدة أو أنواع عدة للموصلات، حسب المادة المُصنعة منها هذه المادة الكيميائية، وهي التي تتحكّم بكمية التيار الكهربائي في داخل الخلية الواحدة. فمنها عدة أنواع : كَالسائل، والجل، والجاف، والليثيوم، والأنبوبي.وكُل واحدة من هذه البطاريات لها خواصها الخاصة التي تُميزها عن الأخرى، من حيث الكثافة والعُمر الافتراضي لعملها بشكل ممتاز، ومن حيث الشحن والتفريغ .
  • حسب الاستخدام: بطاريات تُستخدم بشكل مُؤقت، وبعد ذلك يتم إتلافها أو إعادة تصنيعها، أو يتم إعادة شحن بعض البطاريات القابلة للشحن فقط حسب تعليمات المُنتج، وهي دائماً ما تكون بطاريات من النوعية الجافة دائرية الشكل، تماماً كالبطاريات الصغيرة التي يتم استخدامها لتشغيل الكشافات الصغيرة، والراديو، والألعاب الصغيرة، وغيرها من الأشياء التي تعمل على جهد قليل كـ 1.5 فولت حتى 4.5 فولت.
  • بطاريات تُستخدم بشكل كبير، ويُمكن تجديدها وشحنها، وهي تحتوي على ألواح بأحجام مُختلفة تُخزن الشحنات الكهربائية حسب سعتها، وهذه البطاريات هي التي تُستخدم لتشغيل السيارات، ولها عدة استخدامات أُخرى سواء حربية، أو إنسانية كتشغيل إنارة البيوت، وغيرها من الاستخدامات.


طرق شحن بطارية السيارة

الشحن عن طريق سيارة أخرى تعمل بشكل سليم

يُمكن الشحن عن طريق سيارة أخرى، بأن تمتلك كوابل للتوصيل بين أقطاب البطارية التي داخل السيارة التي تحتاج إلى الشحن، وبين أقطاب البطارية التي داخل السيارة التي سوف نشحن عن طريقها، ونُشغل السيارة التي نود الشحن من خلالها؛ كي يعمل الدينمو بشكل سليم، ويكون لديه القدرة على شحن البطارية الفارغة بشكل جيد.


الشحن عن طريق شاحن ذكي

بشرط وجود مصدر كهربائي 220 فولت مُتردد، ويُمكن الشحن عن طريق شاحن ذكي من خلال شراء شاحن يستطيع شحن البطارية بشكل سليم، بشرط ألا يُؤثر الشحن على ألواح هذه البطارية، فيتم وضع أقطاب البطارية الخارجة من الشاحن الذكي على أقطاب البطارية الموجودة في داخل السيارة، بشرط أن ننتبه من عدم عكس الأقطاب، أي وضع القطب الموجب فوق القطب الموجب، والقطب السالب فوق القطب السالب، ومن ثم وضع مدخل الشاحن 220 فولت في الكهرباء؛ لكي تتمّ عملية الشحن بشكل جيد، وبعد الشحن تتمّ إزالة أقطاب الشاحن عن أقطاب البطارية، ونضع الشاحن في مكان مُعين لنستخدمه في مرّة أخرى في حال عودة المشكلة، ونشغّل السيارة بشكل طبيعي.


هُناك طرق أخرى للشحن، لكنها مُكلفة، كالشحن عن طريق الألواح الشمسية، لكنها تحتاج إلى مكان مشمس، وهي غير مُتنقلة كالشاحن اليدوي.


أسباب تلف بطارية السيارة

  • عدم مُتابعة صيانة السيارة بشكل دوري، أو صيانتها بشكل غير سليم.
  • إهمال السيارة، وإهمال عطل ما قد يُصبح بازدياد، ويُؤثر على شحن البطارية بشكل سليم.
  • تلف بعض الوصلات والفيوزات، وعدم تغييرها أو إصلاحها، فتلف الوصلات يُؤدي إلى فقدان في جهد البطارية دون تشغيل أي حمل عليها.
  • استخدام أو تشغيل بعض الأجهزة الإلكترونية الإضافية، التي تُفرغ البطارية بشكل سريع، قد يُؤثر على عدم مقدرة الدينمو على الشحن.
  • عدم تشغيل السيارة بشكل دوري يُؤدي إلى فقدان في شحنة البطارية المُختزلة، وقد يُؤدي إلى تلف في البطارية إذا تُركت لفترة طويلة.
  • تشغيل أجهزة داخل السيارة لفترة طويلة دون تشغيلها يُؤدي إلى فقد في البطارية دُون إعادة الشحن.
  • ترك الإضاءة في حالة التشغيل والسيارة في حالة عدم التشغيل.


تنويه

هُناك بعض السيارات تعمل على 24 فولت، وهُناك سيارات أُخرى تعمل على 12 فولت، فيتوجب علينا التنويه لهذه النقطة كي يتم الشحن بشكل صحيح، ويتم شراء الشاحن طِبقاً لفولتية البطارية، فهُناك بطاريات 12 فولت تحتاج إلى شاحن 12 فولت، كي يتم الشحن بشكل سليم وهُناك بطاريات 24 فولت تحتاج إلى شاحن 24 فولت.


ويتوجب التنويه أيضاً إلى الانتباه عند شراء الشاحن لأمر آخر مُهم، ألا وهو أن الشاحن يشحن بنظام، ولا يُتلف البطارية، ويشحنها أكثر من حاجتها؛ كي لا يحدث تكسر في ألواح البطارية، أو أي خلل آخر في البطارية، ويتوجب التنويه أيضاً أن الشاحن السريع يُؤدي إلى ضعف في ألواح البطارية، على العكس من الشاحن البطيء.


القيمة التي تتناسب مع البطارية هي تتراوح من 13.7 فولت إلى 14 فولت؛ لكي تُصبح جاهزةً للاستخدام وتشغيل المُحرك.