كيف أشغل بلوتوث اللاب توب

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٣ ، ٢٦ أبريل ٢٠١٦
كيف أشغل بلوتوث اللاب توب

البلوتوث

البلوتوث عبارة عن تقنية خاص بالإتصال الراديو، تكون عبر نطاق ذي موجات قصيرة، وصممت لنقل كافة أنواع البيانات عبر مسافات قصيرة، تصل من متر واحد إلى مئة متر فقط، وتستهك كمية قليلة من الطاقة، وتستخدم هذه التقنية على الهواتف المحمولة، وأجهزة الحاسوب، وتستخدم موجات لاسلكية للاتصال.


ولا يشترط أن تكون الأجهزة على خطّ واحد، و من الممكن أن يكون كل جهاز في غرفة، وهي إشارة قوية جداً، وتستطيع أن تغطي هذه المساحة، وقد تمّ تطوير البلوتوث من خلال من قبل عدة شركات الإلكترونية، وكان الهدف منه هو السماح لأي جهازين الاتصال من دون استخدام الأسلاك والوصلات، ويقدر عددها بما يقارب 1000 شركة.


كيفية تشغيل البلوتوث على اللاب توب

  • التأكد من أن الجهاز تم تعريفه على البلوتوث، وذلك عبر مدير الرايفرات، أو باستخدام الطريقة التقليدية عبر تحديد صورة مهما كانت، والضغط عليها كلك من اليمين، وإرسالها عبر الضغط على كلمة send to، وبالتالي ستظهر لدينا علامة البلوتوث.
  • نضيف أجهزة آخرى عبر الذهاب إلى قائمة ابدأ Start، ثم الضغط على كلمة Control Panel، ثم على Hardware and Sound.
  • نضغط على كلمة Add Bluetooth Device، وسيقوم الجهاز تلقائياً بالبحث عن أي بلوتوث موجود ومفتوح في أي منطقة قريبة من نطاق جهاز الحاسوب.
  • نحدد الصورة التي نريدها، ثم الضغط على كلمة send to، عن طريق البلوتوث، وبالتالي ستبدأ عملية البحث عن أي جهاز متاح، ثم نحدد اسم البلوتوث، ونضغط على كلمة موافق، وعلى الطرف الآخر أن يقبل الملف.


تطبيقات تقنية للبلوتوث

  • وصل أجهزة الهواتف المحمولة مع بعضها البعض، أو مع أدوات السيارة، أو أي أجهزة أخرى.
  • توفير مساحة صغيرة، بين كافة أجهزة الحاسوب الموجودة، والتي يطلق عليها الشبكة الصغيرة.
  • وسيلة لإدخال جهاز الكمبيوتر، مثل لوحة المفاتيح، أو الفأرة، ويمكن الاستغناء عن الكوابل.
  • نقل كافة البيانات والمعلومات بين الأجهزة، من خلال نظام نقل العناصر.
  • التخلص من الأسلاك في الاتصالات.


آلية عمل تقنية البلوتوث

يقوم جهاز البلوتوث باستخدام أمواج لاسلكية، تعمل بتردد يقدر 2.45 GHz، وتم الاتفاق على قيمة هذا التردد من خلال اتفاقية عالمية، لاستخدامه على كافة الأجهزة الصناعية، والطبية، والعلمية، وتستخدم في عملية الاتصال بين الأجهزة تقنية spread-spectrum frequency hopping.


ويتم استخدام عبرها تقنية تستعمل سبعة وتسعين تردداً فردياً، وتكون بصورة غير منتظمة، في دائرة معينة، وقيمة التردد تختلف بصورة دورية، فهو يغير التررد كل 1600 مرة في الثانية الواحدة، فيذلك يستطيع أكثر من جهاز الاستجابة من طيف الرادية المحدد، وهناك احتمال ضعيف جداً من استخدام التردد نفسه لكلا الجهازين في الوقت نفسه.