كيف أصبح طيار

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٩ ، ١٥ أكتوبر ٢٠١٨
كيف أصبح طيار

كيف أصبح طيار

تعتبر مهنة الطيران من المهن الرائعة التي يقبل عليها الناس بشكل كبير ويحلمون بالحصول عليها، فالكثير يحمل بالطيران في الأجواء وإلقاء نظرة علوية على الأرض وشكلها، وقد كان هذا الأمر حلماً رائعاً يدغدغ طموح الكثيرين في القدم، فجاء أول تنفيذ فعلي لتحقيق تجربة الطيران على يد العالم العربي المسلم عباس بن فرناس الذي حاول الطيران بعد أن كسى يديه جسداً بالريش، ولكنه سقط سقطة شديدة الحقت به أضراراً بالغة وقد عُزي السبب في فشل تلك التجربة هو نسيانه لتركيب الذيل.


توالت بعد تلك التجارب والأبحاث والدراسات والتجارب وتطور العلم إلا أن وصلنا إلى الطائرات الشراعية، ثم استمرت تلك الأبحاث والتجارب حتى وصلتا إلى الطائرات الحديثة والطائرات النفاثة والحربية والعسكرية من الطائرات المعروفة في يومنا هذا، يسعى الكثير من الناس إلى معايشة تجربة الطيران والتحليق في الأجواء، ويطمحون في تحقيقها، لذلك تجد كثراً من الطلبة قد شغفوا بمجال دراسة الطيران. ويسعون للحصول على شهادة تمنحك حق الطيران بالطائرة، ولكن كيف أصبح طياراً، تابع معنا هذا المقال الذي يقوم بشرح ذلك.


ماذا يلزم للدخول إلى مجال دراسة الطيران

يجب عليك قبل التقديم بطلب لدراسة الطيران أن ترفق بملفك ثلاث أنواع من الشهادات الطبية التي تظهر سلامتك الصحية، وهي:

  • النوع الأول: وهي شهادة طبية لا بد من تجديدها كل ستة أشهر، وهي التي تقوم بطلبها شركات الطيران عند تقديم طلب للتوظيف، تهتم هذه الشهادة بفحص شامل لجميع أعضاء الجسم، وهو فحص دقيق لها. يجب أن تحتوي هذه الشهادة على العديد من المعلومات، مثل: اسم الطيار وعنوانه وتاريخ ميلاده، ومعلومات الطول والوزن، ومعلومات وصفية للشعر والعيون، ويحب أن تحتوي على تاريخ إصدار هذه الشهادة.
  • النوع الثاني: وهي شهادة طبية لا بد من تجديدها كل سنة، وتهتم بفحص أعضاء معينة من الجسم فحصاً شاملاً ودقيقاً.
  • النوع الثالث: وهي شهادة طبية لا بد من تجديدها كل سنتان، وتهتم بفحص طبيعي وعادي للجسم.


التدريب

يتم التدريب على عدة مراحل عند إتمام واحدة منها ينتقل الطيار إلى المرحلة التالية:


الدراسات الأرضية

وهي دراسات تهتم بدراسة الطيران وقواعده، وكذلك الطقس والملاحة، وإجراءات السلامة، وأمور خاصة بالتوازن والتحكم/ وتعتبر هذه الدراسات مرجع للطالب يمكن له العودة إليها متى شاء، وتشتمل هذه المرحلة على كتاب خاص يسمى كتاب الطيران، يحتوي هذا الكتاب على عدد 570 سؤال يجب على الطالب معرفتها والإلمام بها، ولإجتياز هذه المرحلة لابد للطالب من النجاح بالامتحان المقرر بنسبة 70% كحد أدنى على الأقل.


طلبات الاختبار

لتحصل على رخصة طيار يلزمك بعض الأمور الأخرى بجانب ما سبق ذكره، وهي: توفر الكشف الطبي الذي يظهر سلامة الطيار، توفر نتيجة اختبار كتاب الطيران الذي أشرنا إليه، والقيام بـ 40 ساعة طيران على الأقل، وتعتبر توصية المدرب المشرف على تدريبك وتأهيلك جيدة جداً، ولابد من توفر توقيعه الخاص عليها.


إجادة اللغة الإنجليزية

من المهم جداً والبديهي لكل من ينوي التقدم لمهنة طيار أن يجيد استخدام اللغة الإنجليزية بطلاقة وسلاسة؛ وذلك لاستخدامها مع الركاب الأجانب وسهولة إعطاء وتلاوة الأحكام والتعليمات الهامة عند الطيران أو الظروف الطارئة. إذن هذه هي الأمور والشروط الخاصة التي لابد منها كي تصبح طياراً وتحصل على شهادة ورخصة تفيد ذلك.


فيديو مضيفة الطيران

لباس أنيق، وجبات ،تذاكر سفر مجانية ؟وظيفة الأحلام ! شاهد هذا الفيديو لعلك تغير رأيك  :