كيف أصبح فنان

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٥٤ ، ١٦ نوفمبر ٢٠١٥
كيف أصبح فنان

الفن

هو وسيلة من وسائل التعبير عن الإبداع البشري، وينتج من مجهود فردي أو جماعي للحصول على قيمة جمالية تُوضّح طبيعة الفكرة الرئيسية التي بني عليها الفن، وكلّما كان الأسلوب الفني متقناً دلّ ذلك على تميّز وتفرد الشخص الذي عمل عليه. أيّ شخصٍ يعمل في مجال فني مُعيّن يسمى ( فنان ) نسبةً لكلمة فن؛ فهو من يصنع الفن باستخدام الوسائل الفنية الخاصة بالمجال الفني الذي يتقنه.


كيف أصبح فناناً

يستطيع الإنسان أن يصبح فناناً إذا تمكن من تحقيق الأمور التالية:

  • امتلاك الموهبة: الموهبة هي أساس أي عمل يمارسه الإنسان؛ فعندما ترتبط بالفن من المؤكّد بأن الفنان سينجح في عمله الفني، والموهبة الفنية هي جزء من الفن الذي يرغب الفنان بتطبيقه، وعليه صقل موهبته، وشخصيته حتى يكون فناناً محترفاً.
  • القدرة على الإبداع: هي صناعة، وإنتاج مواد فنية فريدة من نوعها، وتعكس شخصيّة، وأفكار الفنان؛ فعندما يكون عمله الفني مبدعاً، يستطيع أن يجذب أنظار الناس إليه بسهولة.
  • الحس الفني: هو إدراك الفنان لطبيعة الفنون المحيطة فيه، وتكوينه لأفكارٍ عنها؛ لأنّ جميع أنواع الفنون متصلة مع بعضها البعض، لذلك تتشابه في عكس الطبيعة الجمالية الخاصة بها.
  • المحاولة والتجربة: في حال فشل الفنان في بداية طريقه عليه أن لا يتوقّف عن ممارسة نوع الفن الذي يحبه؛ بل يجب أن يُحاول ويُجرّب أكثر من مرة، حتى يُحقّق النجاح الذي يطمح له.


أنواع الفنون

توجد العديد من الفنون التي عرفها الناس عبر التاريخ، وما زال أغلبها موجوداً حتى وقتنا الحاضر، ومنها:


التمثيل

هو عملية إعادة تكرار مشاهد من الواقع، أو مكتوبة من قبل أحد المؤلفيّن، ويُسمّى الفنان الذي يتقن التمثيل (الممثل )، وعليه أن يبدأ بمراحل تدريبية عن طريق الالتحاق بأحد المعاهد التي تُدرّس الفنون، أو من خلال المشاركة في النشاطات التمثيلية المسرحية، ويجب أن يمتلك القدرة على التخيل، والارتجال حتى يتمكن من تمثيل كافة المشاهد المطلوبة منه، ليصبح فناناً، وممثلاً محترفاً.


الغناء

هو تدريب الصوت، والأحبال الصوتية على نطق الجُمل الموسيقية، وفقاً لألحان خاصة بها، ويعد من الفنون المنتشرة في كافة أنحاء العالم، ويُسمى الفنان الذي يغني الكلمات المؤلفة، ويعرف أنواع النغم الموسيقي، ( المغني أو المطرب )، وقد يمتلك أيضاً موهبة العزف على آلة موسيقية، مرافقة له أثناء غنائه.


الرسم

هو التعبير الفني، عن مشاهد طبيعية، أو خيالية، عن طريق خلط مجموعة من الألوان المكونة لخطوط تعبيرية، ويسمى الفنان الذي يتقن الرسم ( الرسام )، ويجب أن يكون قادراً على رسم اللوحات بدقة متناهية، حتى تكون أعماله فنيّةً جميلة، يستمتع الناس بمشاهدتها.


النحت

يعد من الفنون القديمة، والذي يتم من خلال النقش، أو النقر في الصخور لتشكيل مجسمات، وأشكال متنوعة لكائنات حية، وتنتشر العديد من المنحوتات في المدن الأثرية القديمة، وفي بقايا الآثار الموجودة في أنحاء العالم، ويُسمّى الفنان الذي يعمل بالنحت (النحات)، وفي الوقت الحاضر تطور فن النحت، ولم يعد يقتصر على الصخور فقط، بل توجد منحوتات مصنوعة من الشمع، والثلج.

339 مشاهدة