كيف أصلي سجود السهو

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٢ ، ٣ مايو ٢٠١٦
كيف أصلي سجود السهو

سجود السّهو

سجود السهو من الأمور التي أجازها الله تعالى لنا، لجبر نقص أو خلل في صلاتنا، والهدف من ذلك هو التسهيل على المسلم، والأسباب التي تؤدي بالمسلم للقيام بسجود السهو هي ثلاث كالتالي:

  • الشك: فعندما يتحير المسلم ويشك بعدد الركعات التي صلاها يمكنه أداء سجود السهو.
  • الزيادة: فأحياناً يزيد المسلم على صلاته بركوع، أو سجود، أو وقوف، أو غير ذلك من دون قصد فيؤدي سجود السهو لتصحيح الخلل.
  • النقصان: كأن ينقص المصلي من صلاته بركوع، أو سجود، أو وقوف، أو غير ذلك من دون قصد فيؤدي سجود السهو لجبر هذا الخلل.


حكم سجود السهو

  • حسب المذهب المالكي والشافعي: سجود السهو سنة سواء أكان قبل السجود أو بعده، وذلك لأن الأمور التي شرع سجود السهو من أجلها غير واجبة في الصلاة.
  • في المذهب الحنفي: سجود السهو واجب.
  • المذهب الحنبلي: يقول إن سجود السهو واجب في حالة حدوث نقص أو زيادة في أمر يبطل الصلاة.


كيفية صلاة سجود السهو

  • سجود السهو عبارة عن سجدتين يسجدهما المسلم أثناء صلاته، وذلك عند حدوث نقص في صلاته، أو زيادة، أو شك يؤديه المصلي قبل السلام أو بعدهن، وفي حال قيامه به بعد السلام فإنه يسلم بعده مرة أخرى.

والدليل على ذلك ؛قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثاً أم أربعاً فليطرح الشك وليبن على ما استيقن، ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم) رواه مسلم.


بعض حالات سجود السهو

المسألة الحالة وضع السجود
سلم المصلي قبل أن يتم صلاته إن تذكر هذا الأمر بعد وقت طويل يعيد الصلاة، وإن تذكر بعد وقت قصير يكمل على صلاته بعد السلام يؤدي سجدتين ثم يسلم بعدهما.
زاد المصلي على صلاته ركوعاً أو سجوداً أو غير ذلك إذا تذكر بعد أن زاد على الصلاة فكل ما عليه هو سجود السهو، أما إذا تذكر في أثناء زيادته فعليه أن يتوقف عن الزيادة في الحالتين يسجد سجود السهو بعد السلام.
في حالة الشك إن صلى ثلاث أو أربع ركعات يرجح واحداً من هذين الأمرين، أو لا يرجح أحد الأمرين في الحالة الأولى يسجد السهو بعد السلام، وفي الحالة الثانية يسجد السهو قبل السلام.
إذا نسي المصلي التشهد الأول هناك ثلاث حالات؛ هو أنه لم يتذكر ذلك أبدأ إلا بعد قيامه للركعة الجديدة فإنه يكمل صلاته، أو تذكره قبل أن يكمل الوقوف يرجع ليكمل التشهد، أو تذكر وهو في أول وقوفه أي أن فخذيه لم يبتعدا عن ساقيه، أيضا في هذه الحالة يرجع للجلوس ليقرأ التشهد في كل الحالات يسجد سجود السهو ولكن قبل السلام.