كيف أصور تصويراً احترافياً

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٣ ، ١ ديسمبر ٢٠١٥
كيف أصور تصويراً احترافياً

التصوير الاحترافيّ

غالباً ما نلتقط الصور وبكثرة، لكنّنا نتساءل عند عرضها لماذا لا نراها جميلة كصور المحترفين! والأمر لا يعتمد على جودة الكاميرا التي تلتقط بها الصور، بل بطريقة التقاط الصورة أيضاً، وفي هذا المقال أهمّ الطرق لأخذ صورة بطريقة احترافيّة، فبعض المعرفة والخبرة بطريقة إمساك الكاميرا تساعدك على الحصول على صورة رائعة في النهاية.


نصائح للحصول على صور احترافيّة

  • التقاط الصور بمستوى العين: عند التقاط الصور الشخصيّة، على المصور أن ينخفض إلى مستوى العين، لذلك يجب الإمساك بالكاميرا على مستوى عين الهدف والسعي لإبراز قوة النظرات وجمال الابتسامة، كذلك، وعند تصوير الأطفال يجب أن ينخفض المصور، أو أن يجلس عند التقاط الصورة لتحقيق هذه الغاية.


  • الخلفية: يجب الاهتمام بالخلفية التي تظهر في الصورة، فاكتظاظ الأشياء خلف الهدف سيضيّع الهدف بين كل تلك الأشياء البارزة، فللحصول على صورة احترافية لشخص أو شيء ما؛ يجب أن تجعل الخلفية بسيطة وأقل إبهاراً من الهدف نفسه، ليركّز الناظر على الهدف في الصورة.


  • الفلاش: يستخدم الفلاش في التصوير الخارجي، فالتصوير في الأماكن الخارجية وبوجود ظلال في بعض الأماكن التي تحجب عنها أشعة الشمس يشوه الصورة، فلذلك عليك تفعيل الفلاش لتوازن بين الإضاءة في مجمل الصورة، فمثلا يمكن أن يكون وجه الهدف معرضاً بنصفه الأيمن للشمس والأيسر تظهر عليه بعض الظلال كظل الأنف، عند ذلك ستتشوه الصورة، لكن الفلاش سيحل الأمر.
في حالة كان الهدف على مسافة أقل من خمس أقدام فعِّل الخيار fill-flash، وإن زادت المسافة عن ذلك استخدم الخيار full-flash. وفي الجو الغائم يفضّل الخيار fill-flash لإضاءة الوجه وليصير أكثر وضوحاً، مع إمكانية تجربة التقاط صورة بلا فلاش ومعاينة النتيجة فربما تكون مميزة.


  • المسافة : الاقتراب يساعد المصور في الكشف عن التفاصيل، كالحاجب المقوّس أو النمش مثلاً، والتي قد تهب الصورة رونقاً خاصّاً، فلو كان الهدف أصغر من سيارة يفضّل الاقتراب منه واستخدام العدسة المقرّبة أيضاً، لكن لا يعني هذا الاقتراب بشكل مبالغ به، فثلاث أمتار جيدة وأقرب مسافة تلك التي تعادل خطوة، والأهمّ أن تظل الصورة واضحة مع التقريب والاقتراب، فما إن تبدأ الصورة بالتشوّه فهذا يعني أنك صرت أقرب مما يجب.


  • ابتعد عن المنتصف : من الجميل أن تجعل هدفك في مكان غير المنتصف، فهذا سيضفي الكثير من الحيوية على الصورة، تخيل خطوط اللعبة المعروفة (X O) أو tick-tack-toe وضع الهدف في أحد أماكن تقاطع الخطوط، وإن اخترت أن تتجنب المنتصف فعليك التذكر أن لا تكون كاميرتك الخاصة تركز على المنتصف عند التقاط الصورة، لذلك عليك الذهاب إلى الإعدادات وإيقاف الضبط التلقائي للتركيز بالمنتصف.