كيف أضعف الكرش

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٧ ، ٩ سبتمبر ٢٠١٨
كيف أضعف الكرش

النوم الكافي

يعتبر الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم بصورة يوميّة من متطلّبات تحقيق فقدان الدهون خاصّة في منطقة البطن، حيث يوصي الأطباء بالحصول على ما يتراوح من 7-9 ساعات من النوم في كلّ ليلة، والحرص على تحضير الظروف المساعدة على النوم، كالحفاظ على برودة الغرفة، أو تجنّب الكافيين بعد الغداء، أو التخلّص من كافّة المشتتات التي قد تكون موجودة في غرفة النوم كالإلكترونيات وما شابهها، وغير ذلك من التجهيزات.[١]


ممارسة التمارين الرياضية

تتعدد التمارين الرياضية التي يُمكن تطبيقها بهدف إزالة الكرش، ومنها ما يأتي:[٢]

  • تمرين الدّراجة: صُنّف تمرين الدراجة على أنّه من أفضل التمارين القلبية تحقيقاً لحرق الدّهون في منطقة البطن، بالإضافة لعمله على تقوية عضلات البطن.
  • تمرين السّحق العكسي للمعدة: يُطبّق هذا النمط من تمارين سحق المعدة ما بين مجموعة إلى ثلاث مجموعات، بحيث تشتمل كلّ مجموعة على 12-16 تكراراً للتمرين، ويكون ذلك من خلال الاستلقاء على الأرض مع وضع الذراعين على الجانبين، ويتمّ بعدها رفع القدمين عن الأرض بحيث تشكّل زاوية قائمة تقريباً، وتكونان متقاطعتان، ثمّ شدّ عضلات البطن ورفع الجسم من جهة الرأس والكتفين عن الأرض مع إخراج زفير، ثمّ أخذ شهيق أثناء الرجوع لوضعية البداية.
  • تمرين الكرة لسحق المعدة: يُستفاد من استخدام الكرة في هذا النمط من تمارين سحق المعدة بإشغال الكثير من العضلات الجسمية إلى جانب عضلات البطن عند تطبيقه، ويُنفّذ من خلال تثبيت القدمين على الأرض ووضع الكرة أسفل الظهر، ووضع اليدين وراء الرأس أو على الصدر، ثمّ رفع جذع الجسم باتجاه الأمام مع الحرص على شدّ عضلات البطن وإخراج زفير، ثمّ إرجاع الجسم إلى الخلف مع أخذ شهيق، والعمل على تكرار التمرين بمعدّل 12-16 مرة ضمن ما معدّله مجموعة واحدة إلى ثلاث مجموعات.


نصائح أخرى للتخلص من الكرش

يُمكن تقديم بعض النصائح التي تساعد على تخسيس الكرش، ومنها ما يأتي:[٣]

  • محاولة الالتزام بتناول وجبة الإفطار بصورة منتظمة، إلى جانب الحصول على وجبة كلّ 3-4 ساعات؛ فهذا يُعزّز معدل التمثيل الغذائي.
  • الحرص على أن تكون الوجبات الخفيفة التي يتمّ تناولها غنية بالألياف؛ بهدف الإبقاء على الشعور بالشبع، بالإضافة للحفاظ على ثبات معدل حرق الجسم للسعرات الحراريّة.
  • الحصول على الكمية الموصى بها من الماء يوميّاً، والتي تعادل 8 أكواب من الماء أو السوائل الأخرى؛ وذلك بهدف منع الجسم من تخزين الماء كنتيجة للجفاف، وبالتالي منع زيادة محيط الكرش.
  • الحصول على وجبة مكوّنة من حفنة من اللوز، فوفقاً للدراسات فإنّ اللوز مرتبط بتخسيس الكرش نظراً لاحتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة، وقدرته على زيادة الشعور بالشبع.
  • تناول كوب من القهوة يساعد على تخسيس الكرش بفضل ما يشتمل عليه من خصائص متمثلة بقدرته على تحفيز حركة الأمعاء، بالإضافة لعمله على تخليص الجسم من الماء الزائد بوصفه مدراً للبول.


المراجع

  1. Locke Hughes, "6 Reasons You're Not Losing Belly Fat"، www.shape.com, Retrieved 27-8-2018. Edited.
  2. "7 exercises that burn stomach fat fast", www.indiatimes.com, Retrieved 27-8-2018. Edited.
  3. "15 Ways to Get a Flat Stomach Without Diet or Exercise", www.goodhousekeeping.com,17-7-2018، Retrieved 28-8-2018. Edited.