كيف أعالج الزكام منزلياً

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٥ ، ١٣ يوليو ٢٠١٧
كيف أعالج الزكام منزلياً

ما هو الزكام

يعرف الزكام في معاجم اللغة العربية بأنه مصدر رباعي مشتق من الفعل الثلاثي زَكَمَ أي كتم، فنقول الزكام السياسي أي التكتم على ما يجري من أوضاع سياسية في المنطقة، والزكام مرض من الأمراض شائعة الانتشار بين الناس في فصل الشتاء، ويتسبب في كتمان ومنع دخول الهواء بشكل طبيعي إلى الجهاز التنفسي، ويكون مصحوباً بالدمع، والعطاس، وسيلان الأنف، والحمى في بعض الحالات، بالإضافة إلى آلام المفاصل، وحكة الحلق، وضيق النفس، ويستغرق شفاؤه مدة طويلة نوعاً ما تصل إلى ثلاثة أسابيع، وتتفاوت من شخص إلى آخر حسب العمر، ومناعة الجسم.


أسباب الإصابة بالزكام

سبب الزكام عدوى فيروسية تنتقل من شخص إلى آخر من خلال الهواء الملوث برذاذ المصاب جراء عطسه أو سعاله، أو ملامسة الأيدي والأسطح الملوثة بالفيروس، أو استنشاق الهواء الخارج من المصاب، وتتعدد الفيروسات المسببة للمرض، وبالتالي يتكرر معدل الإصابة به، كما يصعب عزل المصابين، وخاصة في فصل الشتاء، حيث يحرص الناس على دفء المكان، مما يمنعهم من فتح النوافذ والأبواب، وبالتالي يبقى النَفَس بينهم دون تجدد، فيستنشق الشخص نفس الآخر دون أن يدري.


كيف أعالج الزكام

من المعروف أنه يصعب منع الإصابة بمرض الزكام نهائياً، ولا سيما في فصل الشتاء، ولكن سندرج في هذه الفقرة مجموعة من النصائح والطرق التي تخفف العدوى، وإبعاد المرض ما أمكن:


شرب كوب من الماء الساخن

ينصح بإضافة نبتة النعناع البري إليه، وبضع قطرات من عصير الليمون، فمن المعروف أن الليمون يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين ج الذي يكافح الالتهابات ويقضي على آلام الحلق، وينصح بشربه في المساء.


عسل النحل الطبيعي

العسل وسيلة وقاية فعالة على مر العصور، وشاع ذكرها في خلطات الطب الشعبي البديل لمكافحة العديد من الأمراض، ومن بينها الزكام، وينصح بتناول ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي لعلاجه.


شرب عصير البرتقال

يجب الإكثار من شرب عصير البرتقال الطازج، مع إضافة بضع وريقات من نبتة النعناع إليه، فالبرتقال عصير صحي، طعمه لذيذ ومحبب بالنسبة للكبار والصغار على حد سواء، كما أنّ تناول شرائح الليمون الطازج يعالج الزكام أيضاً.


عمل حمام بخار للأنف

يساعد حمام البخار على ترطيبه من ناحية، وتخفيف التهاب الأوعية الدموية من ناحية أخرى، وبالتالي فهو يحسن عملية التنفس، ويمكن إجراء الحمام عن طريق استنشاق بخار مغلي أعشاب عطرية؛ كالزعتر والزنجبيل، أو الحصول على حمام عادي بماء ساخن جداً بحيث يتم استشاق البخار المتصاعد.


عمل محلول الملح بالماء

يمكن تحضير محلول الملح بالماء في المنزل ببساطة عن طريق خلط ربع ملعقة ملع مع كوب كامل من الماء الدافئ، ثم وضع الخليط في سرنجة، ثم أمل رأسك باتجاه الحوض وأبقي الأرنبة في نفس اتجاه تصريف الماء بما يضمن خروج السائل من الأنف، كما يمكن شراء المحلول من الصيدليات، واستخدامه وفق تعليمات الصيدلاني.


الإكثار من تناول الأطعمة الحارة

تحتوي الأطعمة الحارة على مادة الكابسسين المضادة للاحتقان، والتي تحفز على طرد المخاط، فعملها يشبه عمل مادة كيميائية التركيب تستخدم في تصنيع أدوية علاح الاحتقان، وهي مادة الجوايفينسين.