كيف أعالج سواد تحت العين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٦ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٨
كيف أعالج سواد تحت العين

السواد تحت العين

يعاني العديد من الأشخاص من الهالات السوداء تحت العين، مما يسبب لهم الإزعاج ويؤثر على المظهر الخارجي، ويوجد العديد من الأسباب لظهور السواد تحت العين مثل التعب وعدم أخذ قسط كافٍ من الراحة، وهناك العديد من الطرق لعلاج هذه المشكلة والتخفف من آثارها إلى حد كبير.[١]


أسباب ظهور السواد تحت العين

من هذه الأسباب:[٢]

  • الحساسية: يمكن أن تظهر الهالات السوداء حول العين نتيجة الحساسية للحليب المحتوي بعض المضادات الحيوية المتبقية بعد علاج الأبقار، وآثار المبيدات الحشرية على الخضار والفواكه.
  • الإصابة بالأمراض: بعض الأمراض مثل أمراض الكلى و ضيق التنفس والحمى، يمكن أن تسبب ظهور الهالات السوداء حول العين.
  • مستحضرات التجميل: بعض مستحضرات التجميل تحتوي على مكونات يمكن أن تسبب ضرراً للبشرة؛ لأنها تغلق المسام وتمنع تنفس البشرة وتسبب ظهور الهالات السوداء حول العين.
  • الدورة الشهرية: تعاني بعض السيدات قبل موعد الدورة الشهرية من انتفاخ العيون وظهور الهالات السوداء، وفي هذه الحالة يمكن تناول الشاي الأخضر والأعشاب التي تساعد على التخلص من السوائل داخل الجسم، ويجب عدم زيادة كمية الملح في الطعام والتقليل من الكربوهيدرات للتخفيف من احتباس السوائل في مرحلة ما قبل الدورة الشهرية.
  • الأسباب الوراثية: بعض العائلات تعاني من ظهور الهالات السوداء بشكل وراثي وعلى الأغلب لا توجد حلول جذرية لهذه المشكلة، ومعظم المستحضرات التي تعالج هذه المشكلة لا تقدم حلاً جذرياً لهذه المشكلة.
  • تضخم الأوعية الدموية: يظهر السواد تحت العين بسبب تضخم الأوعية، ولتفادي هذه المشكلة يمكن النوم على وسائد مرتفعة قليلاً لمنع تجمع الدم في الأوعية الدموية المحيطة بالعين، ويفضل وضع الكمادات الباردة على العيون صباحاً للتخفيف من الهالات السوداء.
  • الاحتقان وحساسية الأنف: يسبب احتقان الأنف تمدد الأوعية الدموية تحت العين وظهور الهالات السوداء، ويجب معالجة احتقان الأنف للتخفيف من ظهور الهالات السوداء.


علاج السواد تحت العين

من طرق العلاج لسواد تحت العين:[٣]

  • النوم لساعات كافية: إن عدم النوم لساعات كافية من أهم أسباب ظهور الهالات السوداء واحتقان منطقة العين، ويجب النوم لفترة لا تقل عن ثماني ساعات لمنع ظهور الهالات السوداء.
  • استعمال المواد الطبيعية: هناك العديد من العلاجات التي تستعمل موضعياً على البشرة مثل الخيار البارد، وعصير البطاطا، وعصير النعناع، ، وتستعمل أكياس الشاي الباردة في التخفيف من توتر العين.
  • تناول كمية كافية من الماء: عدم تناول كمية كافية من الماء يسبب جفاف الأوعية الدموية ولذلك يجب تناول كمية من الماء لا تقل عن ثمانية أكواب يومياً، وعدم تناول كميات كبيرة من الملح.
  • الابتعاد عن التدخين وشرب الكحول: يحتوي التبغ على النيكوتين الذي يسبب ضعف وضيق الأوعية الدموية ويسبب الشيخوخة المبكرة، ويسبب تناول الكحول احتقان الأوعية وظهور الهالات السوداء.
  • الغذاء الصحي: يساعد تناول الغذاء الصحي في تحسن صحة الجلد والبشرة بسبب حاجة البشرة المستمرة للفيتامينات والعناصرالمعدنية مثل الحديد وحامض الفوليك، ومن أمثلتها الفواكه والتوت والخضار الورقية والمكسرات غير المملحة والأسماك والابتعاد عن الاطعمة المصنعة التي تحتوي على المواد الحافظة.[٤]


المراجع

  1. "Dark circles under eyes", www.mayoclinic.org, Retrieved 4-7-2018. Edited.
  2. "What Are the Causes of Dark Circles Around Eyes in Women?", www.livestrong.com, Retrieved 3-7-2018. Edited.
  3. "How to Get Rid of Bags Under Eyes and Dark Circles the Affordable Way", www.allure.com, Retrieved 3-7-2018. Edited.
  4. "Can Certain Foods Reduce Dark Circles?", www.livestrong.com, Retrieved 4-7-2018. Edited.