كيف أعتني ببشرتي الدهنية يومياً

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٧ ، ٢١ أكتوبر ٢٠١٥
كيف أعتني ببشرتي الدهنية يومياً

البشرة الدهنيّة

تنزعج الكثير من السيدات من البشرة الدهنيّة؛ حيث إنّها الأكثر تعرضاً للإصابة بالبثور والالتهابات والبقع الداكنة، إضافةً إلى الرؤوس السوداء وحالات اللزوجة واللمعان الشديد اللذين يصيبانها مع القيام بمجهود أو الشعور بالحرارة. تنفق صاحبات البشرة الدهنية الكثير من الأموال على المستحضرات التي تخفي علامات البشرة الدهنية ولكن دون فائدة تُذكر بسبب عدم معرفة كيفيّة التعامل مع تلك البشرة.


التعامل اليومي مع البشرة الدهنية

زيادة إفرازات الغدد الدهنية تحت الجلد ترجع أسبابها الرئيسيّة إلى الوراثة، والغذاء، وحماية الجسم للبشرة؛ حيث إنّ العوامل الوراثية لا يمكن التدخّل فيها، ولكن التغذية السليمة والحفاظ على البشرة من العوامل المهمّة التي يجب الانتباه لها.


الغذاء

يجب أن يكون الغذاء اليومي متوازناً وخالياً تماماً من المأكولات التي تحتوي على دهون مشبعة، والحرص على عدم زيادة الوزن قدر المُستطاع، كذلك يمنع تناول الحلويات والمأكولات المالحة مقابل الإكثار من تناول الفواكه والخضروات بشكل يومي، خاصّةً التي تحتوي على فيتامين سي الذي يُغذّي البشرة بشكل كبير، أيضاً يجب الإكثار من تناول الأسماك الزيتية كالسلمون والتونة لاحتوائها على عنصر أوميغا3 الذي يغذي الشعر والبشرة ويحسّن من طبيعتهما.


السلوكيات اليومية

  • التوقف تماماً عن استخدام الصابون، وغسل الوجه بواسطة غسول مخصّص للبشرة الدهنية مرّتين يومياً، واحدةً في الصباح والأخرى قبل النوم مباشرة، وفي حال التعرّض للكثير من الإفرازات خلال النهار يتمّ غسله مرّةً ثالثة في منتصف اليوم.
  • أثناء غسل الوجه أو شطفه للصلاة يراعى عدم فرك البشرة بقوة لأن ذلك يحفز الغدد الدهنية على إفراز المزيد من الدهون، وفي حالات استخدام مستحضر التونيك على البشرة يراعى أيضاً أن يكون على المناطق الأكثر دهنية مثل الأنف والجبين فقط.
  • إنّ استخدام مستحضرات التجميل مع البشرة الدهنية من أكثر الأسباب المؤدية لظهور الرؤوس السوداء، لذا يفضل استخدام البودرة وكريمات التجميل إلا في أضيق الحدود وليس لفترات طويلة، وقبل الاستخدام يجب تدليك البشرة بالثلج من أجل غلق المسام وضمان عدم تراكم تلك المستحضرات في مسام البشرة.
  • تزيد الغدد الدهنية من إفرازاتها في حالة تعرّض البشرة للجفاف في حالات استخدام مساحيق التجميل أو التعرّض للشمس والحرارة، لذا يُراعى ترطيب البشرة بشكل مستمر بواسطة أحد المستحضرات الخالية من الزيوت، مع الحرص على تقشير البشرة مرّةً كل أسبوع للتخلص من خلايا الجلد الميتة والزيوت والمسام التي يمكن أن تؤدّي إلى ظهور الرؤوس السوداء.
  • إن العناية بالبشرة الدهنية يمكن أن يأتي بنتائج باهرة في تأخير ظهور التجاعيد مع التقدم في العمر على عكس البشرة الجافة، لذا يجب الحرص على تلك العادات اليومية قدر الإمكان.