كيف أعتني بشعر طفلي الرضيع

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٤ ، ١٥ أبريل ٢٠١٩
كيف أعتني بشعر طفلي الرضيع

علاج قشرة المهد

من المشاكل التي تظهر في فروة رأس الطفل، ويجب معالجتها والعناية بها هي قشرة المهد وهي عبارة عن بقع قشرية حمراء اللون تظهر على فروة رأس الطفل حديثي الولادة، يتم التخلص منها، وذلك من خلال تدليك فروة رأس الطفل الرضيع قبل الاستحمام بالقليل من الفازلين أو زيت الزيتون، باستخدام فرشاة ناعمة أو قطعة قماش مبللة، لإزالة رقائق القشرة من فروة رأس الطفل، ثمّ غسل شعر الطفل بشامبو خفيف ولطيف.[١]


تدليك شعر الطفل بالزيوت الطبيعية

تعتبر الزيوت الطبيعية الحل الأمثل للعناية بشعر الأطفال الرضع، وذلك لأنّها آمنة الاستخدام ومريحة للأمهات والأطفال، ويعتبر زيت المشمش، وزيت الزيتون، وزيت اللوز من أبرز الزيوت الطبيعية والتي يمكن أن تستخدم على شعر الطفل، وذلك بعد غسل شعر الطفل، ندلك فروة رأسه بكمية قليلة من الزيت، ويمكن أن نضيف الرائحة الجميلة، والمنعشة للزيت من خلال إضافة أوراق إكليل الجبل أو الخزامى مع الزيت، ثمّ يتم تسخين المزيج لمدّة 20 دقيقة، وبعد ذلك تركه حتّى يبرد، وتطبيقه على فروة رأس الطفل.[٢]


نصائح مهمة للعناية بشعر الأطفال

هناك بعض النصائح المهمة التي يجب على الأمهات تطبيقها، للعناية بشعر أطفالهم. وهي ما يأتي:[٣]

  • تجنب استخدام الماء الساخن عند غسل شعر الأطفال، ويوصى باستخدام الماء الفاتر أو الماء البارد.
  • تجنب تمشيط شعر الطفل المبلل أو ربطه، ونتركه حتّى يجف تماماً.
  • غسل شعر الطفل مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع باستخدام شامبو مناسب ولطيف.
  • تجنب ربط شعر الطفل باستخدام ربطات تحتوي على المعادن، والابتعاد عن التسريحات الضيقة وكذلك الضفائر التي تسبب سحب الشعر وضعفه.


المراجع

  1. Dan Brennan, MD (December 17, 2018), "Baby Maintenance: Baths, Nails, and Hair"، www.webmd.com, Retrieved 29-3-2019. Edited.
  2. GABRIELLE MORGAN, "Home Remedies for Babies With Dry Hair"، www.livestrong.com, Retrieved 2-4-2019. Edited.
  3. Top10HomeRemedies Team (July 21, 2018), "Home Remedies for Hair Growth in Children"، www.top10homeremedies.com, Retrieved 29-3-2019. Edited.