كيف أعتني بطفلي في الشهر الرابع

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥١ ، ٣ فبراير ٢٠١٥
كيف أعتني بطفلي في الشهر الرابع

مقدمة

يبدأ الطفل في التغير كثيرُا في الشهر الرابع خصوصًا، حيث يحب الأطفال في هذا العمر التعبير عن مشاعرهم من خلال الضحك والابتسامات والأصوات المختلفة. وهناك معالم مختلفة تميز الأطفال في هذا الشهر، كتطور مهارات طفلك الحركية وتغير عادات نومه وأكله وطرق تواصله مع محيطه، وحتى تغير مستوى رؤيته ونظره وتمييزه للألوان، لذلك فإن الطفل في هذه المرحلة يحتاج إلى عناية خاصة، وهذه التغيرات وكيفية التعامل معها هي موضوع حديثنا في هذا المقال.

النمو

عندما يصل الطفل إلى الشهر الرابع من العمر، فإن وزنه على الأغلب يصبح ضعف ما كان عليه عند الولادة، إذا كنت تعتقدين أن طفلك لا يأكل جيدًا أو أن وزنه لا يزداد فمن الأفضل مراجعة الطبيب لفحص طفلك والتأكد من عدم وجود مشاكل صحية لديه. ومن حيث النمو اللغوي، فإن العلماء يعتقدون أن الطفل في هذه المرحلة يصبح قادرًا على تمييز أصوات لغته الأم التي يسمعها باستمرار، فابتداءً من هذا الشهر وحتى الشهر السادس سينطق طفلك بعض الأصوات، كتلك التي دائمًا ما وددت سماعها: ما-ما، برغم أنه لن يكون قادرًا على ربط كلمة "ماما" بك.

المهارات الحركية

يصبح الأطفال في هذا السن أكثر حركة خصوصًا عندما يتعلق الأمر بحركات اليدين. فيدا الطفل تستطيعان الآن العمل سوية من أجل تحريك لعبة من مكانها أو خض شيء ما. وفي الواقع فإن الأطفال يصبحون أكثر ميلًا إلى إمساك وتحريك أي شيء يستطيعون الوصول إليه، كالدمى والدباديب وشعر الآخرين وأي شيء ملون جذاب يرونه. لذا فإنه من الأفضل أن تخلعي عقدك وحلقك لتتجنبي شد طفلك لهما مما سيسبب لك الألم، ولكن هذا لا يعني أن لا تشجعي طفلك على الإمساك والتفاعل خصوصًا بالأشياء الآمنة والنظيفة التي من شأنها أن تطور من مهاراته الحركية في هذا السن، وغالبًا فإن أي شيء يمكن لطفلك أن يمسك به فإنه سيضعه في فمه، فتذوق الأشياء هو أحد الطرق التي يكتشف بها طفلك عالمه. لذلك فإنه من المهم جدًا أن لا تتركي الأشياء الصغيرة التي ممكن أن يبتلعها الطفل في متناوله. بالإضافة إلى ذلك فإنه وفي هذا العمر، يصبح رأس الطفل أكثر تماسكًا ويصبح بإمكان الطفل التحكم في رأسه إذا جلس مستندًا على شيء ما، وبإمكانه أيضًا أن يتحكم في رأسه وصدره عند وضعه مستلقيًا على بطنه. ويصبح الأطفال أيضُا قادرين على أن يدفعوا الأشياء بأقدامهم وأن يركلوها، بل ويمكن لبعض الأطفال في هذا العمر أن يتقلبوا من وضعية النوم على البطن إلى النوم على الظهر أيضًا.

النوم

بحلول الشهر الرابع من عمر طفلك سيكون كل منكما قادرًا على أن ينعم بليلة كاملة من النوم الهادئ، فيمكن للأطفال في هذا العمر أن ينامو 7-8 ساعات متواصلة، بالإضافة إلى قيلولتين ليصل مجموع الساعات التي ينامها الطفل في اليوم 14-16 ساعة.

الحواس

خلال الشهور الثلاثة الأولى من عمرهم، يواجه الأطفال صعوبة في التمييز بين الألوان المتقاربة كالأحمر والبرتقالي مثلًا، ولكن يكون بإمكانهم التمييز بين الألوان المختلفة كالأحمر والأخضر والأصفر مثلًا، ولهذا فإنهم يفضلون في الشهور الأولى الألوان المتضادة والتي يمكن تمييزها بسهولة كالأبيض مع الأسود مثلًا، أما عندما يبلغون الشهر الرابع فإن رؤيتهم تكون قد تحسنت كثيرًا، فيمكنهم تمييز زر أحمر على قميص برتقالي مثلًا، لذلك احرصي على تقديم ألوان مختلفة لطفلك عن طريق الكتب والقصص المخصصة للأطفال والتي تكون ألوانها متنوعة. ويمكن للأطفال في شهرهم الرابع رؤية ما في الغرفة سواء كان قريبًا أو بعيدًا، برغم أنهم يفضلون النظر للأشياء القريبة. ومن المتوقع أن تتحرك عينا طفلك معًا بسلاسة وأن تتبعا تحرك الأشياء والأشخاص في الغرفة، فإذا لاحظت أن هناك خللًا في تحرك عيني طفلك فعليك مراجعة الطبيب. قد تلاحظين أيضًا تغير لون عيني طفلك، فالعيون الملونة تمر بعدة تغيرات في اللون قبل أن تستقر على لون واحد في الشهر السادس من العمر.

الأكل

ينصح بعض الاختصاصين أن لا يتم إطعام الطفل طعامًا جامدًا حتى الشهر السادس من العمر، ولكن الأمر يعود لحجم طفلك فالأطفال الأكبر حجمًا غالبًا ما يرفضون الاكتفاء بالحليب الطبيعي أو الصناعي فقط، ويعتمد الأمر أيضًا على استعداد طفلك، فاسألي طبيبك فلربما يكون هذا هو الوقت المناسب لبدء تغذية طفلك بهذه الطريقة، ولكن يجب التأكد أن طفلك يمكنه التحكم في رأسه ورقبته جيدًا وأن بإمكانه الجلوس بالاستناد على شيء ما. يجب أن يكون غذاء طفلك الأول عبارة عن حبوب الأرز المدعم بالحديد ممزوجًا مع الحليب الصناعي أو الطبيعي، واحرصي على جعل المزيج لينًا في البداية إلى أن يعتاد طفلك عليه. ثم راقبي مدى تقبله للملعقة، إذا كان طفلك يرفض الملعقة ويدفعها بلسانه عندما تضعينها في فمه، فعليك الانتظار أسبوعًا أو أسبوعين قبل محاولة تغذيته بهذه الطريقة مجددًا.

التواصل

يبدأ الأطفال في شهرهم الرابع باكتشاف أنفسهم على أنهم أفراد مميزون، ويبدؤون بملاحظة أن الناس من حولهم يتجاوبون مع تصرفاتهم، فعندما يبكي طفلك، تأتين، وعندما يوقع شيئًا على الأرض فإنك تلتقطينه، ويجد الأطفال متعة في إيقاع الأشياء على الأرض مرارًا وتكرارًا ليشاهدوا آباءهم وهم يلتقطونها في كل مرة. ويتعلم الأطفال في هذا العمر كيف تواصلون بفاعلية، فيعبرون عن أنفسهم عن طريق أصوات مثل "آه" و"أوه" والضحك وغيرها من الأصوات. وستلاحظين أن بإمكان طفلك استخدام تعابير متنوعة جدًا في وجهه، من رسم ابتسامة جميلة، إلى تعقيد حاجبيه غضبًا، وفتح فمه في اندهاش، ويستطيع طفلك في هذا العمر أن يفهم تعابير وجهك ونبرة صوتك. وبرغم أن البكاء يبقى وسيلة التعبير المعتمدة لطفلك، إلا أنه يصبح في هذه السن قادرًا على التفاعل مع من يحيطون به عن طريق الضحك، فيمكنه أن يضحك عندما تخفين وجهك وتظهرينه من تحت الغطاء مثلا أو أن يضحك من لعبة تقفز من داخل صندوق على أن لا تكون مخيفة أو ذات صوت عال.

التحدث إلى الطبيب

هذه بعض النقاط التي يجب أن تكون من ضمن الأشياء التي تناقشينها مع الطبيب عند الفحص الدوري لطفلك في شهره الرابع:

  1. الطول والوزن
  2. التطعيمات
  3. السمع والرؤية
  4. التغذية
  5. النوم

وقبل التوجه إلى الطبيب اكتبي قائمة بأي مخاوف لديك أو أي سؤال تودين طرحه واستخدمي القائمة لتتأكدي أنّك قد حصلت على كل المعلومات التي ترغبين بالحصول عليها.

نصائح

  1. أعطي طفلك عددًا من الخامات ليكتشفها ويمكنك الاستعانة بقصص الأطفال التفاعلية التي تحتوي على أقمشة مختلفة.
  2. غني واقرئي لطفلك يوميًا لمدة دقيقة على الأقل، فالأطفال يحبون أن يجلسوا في أحضان أمهاتهم ليستمعوا لأصواتهن.
  3. برغم أن طفلك لا يحبو أو لا يستطيع التقلب بعد، لكنه الوقت الأنسب لحماية طفلك عن طريق وضع حماية عند الدرج، ورفع أي من أدوات وسوائل التنظيف، أو أي مواد من الممكن أن تشكل خطرًا على طفلك، خصوصًا مع النمو الحركي ليديه في هذه المرحلة.