كيف أعرف أني حامل في أي شهر

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٥ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٨
كيف أعرف أني حامل في أي شهر

الحمل

الحمل هو مرحلة مؤقّتة تمرّ بها الأم من لحظة اللقاح، وتنتهي بوضع المولود، وتستمرّ هذه المرحلة بما يقارب التسعة أشهر، وتختلف الطرق التي تعرف بها المرأة أنّها حامل من امرأة لأخرى، فهناك بعض النساء اللاتي يكتشفن حملهن بطرق تقليدية سريعة وتميزهن عن غيرهن، وبعضهنّ الآخر يصعب عليهن ّالتأكد من وجود الحمل إلّا بالفحوصات الطبيّة.


طرق إثبات وجود حمل

  • من أشهر الطّرق لإثبات الحمل هي انقطاع الدّورة الشّهرية، خاصّة عند النّساء اللّواتي تكون دورتهنّ الشّهرية منتظمة، ولا يوجد عندها مشاكل بالهرمونات.
  • بعض النساء تظهر عليهنّ تغيرات وأعراض كالغثيان والقيء والتعب في فترة الصباح، أو تغيّر لون البول من الأصفر الفاتح إلى الأصفر الغامق، أو أعراض أخرى كالشعور بالنّعاس المستمر والنّوم، أو النّفور من بعض الروائح أو الأطعمة، وهذه الأعراض من علامات الحمل.
  • يوجد طريقة تقليدية لإثبات الحمل وهي باحضار كوبا من الكلور (المستخدم في التنظيف المنزلي) ووضع القليل من البول مع الكلور، فإنّ رأيتِ فوراناً في المحلول الناتج مع تغيّر لونه إلى الزهري الغامق أو البني فإنّ ذلك يثبت الحمل، وإن حدث فوران دون أن يتغيّر لون المحلول فهذا يدلّ على ارتفاع هرمون الحليب لديك ولا يوجد حمل، وإن لم يحدث فوران فليس هناك حمل.
  • الفحص المنزلي، والذي يمكن شراؤه من الصيدلية، ونتيجته مضمونة بنسبة 90%، وهو سهل الاستعمال، فقط تابعي الإرشادات على غلاف الفحص، ومبدأ عمله ببساطة بوضع نقطتين من البول في المكان المخصّص على الفحص، فإذا ظهر خطين بلون أحمر فإنّ ذلك يدلّ على وجود الحمل، وإذا ظهر خطاً واحداً فإنّ ذلك يدلّ على عدم وجود حمل، وإذا لم يظهر شيء فهذا يدلّ على أنّ الفحص لا يعمل أو فاسد.
  • الذهاب للمختبر والقيام بفحص الدم الذي من خلاله يمكن معرفة أنّك حامل أو لا، أو الذّهاب للطّبيب والقيام بالفحص الطّبي للتأكّد من وجود الحمل.


حساب عمر الحمل

يحسب عمر الحمل بالأسابيع، وتكون مدّة الحمل 40 أسبوعا، حيث يكون اليوم الثاني من إنتهاء آخر دورة شهريّة هو أول أيام الحمل، ونَعُدّ بعدها بالأسابيع حتّى نعرف عمر الجنين والحمل، وإذا أردنا مقارنة الأسابيع بالأشهر فيجب مراعاة فرق الأيام بين 4 أسابيع وهي 28 يوماً وبين الشّهر الذّي هو 30 أو 31 يوماً، وحساب الأيام الفارقة لحساب عمر الحمل بدقة، ويمكن أيضا معرفة موعد الولادة بعَد أربيعن أسبوعاً بداية من أوّل يوم من الحمل.