كيف أعرف أني سمينة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٠ ، ٨ يونيو ٢٠١٦
كيف أعرف أني سمينة

السُمنة

قد تُعاني بعض النساء من السُمنة، بحيث تقضي مُعظم حياتها بمُحاولة فُقدان الوزن أو البقاء ضمن المُعدّل الطبيعيّ، والبعض الآخر يُعانينَ من السُمنة ولكنهنَ لا يعلمنَ ذلِك، أي أنَّ المرأة تكون فوق المعدّل الطبيعيّ للوزن ولكنّها ترى نفسها نحيلة، وهذهِ مُشكلةٌ بحد ذاتها لذلِكَ يجب التعرُّف على كيفيّة كشف السُمنة للعمل على التخلُّص منها.


كيف يعرف الشخص إذا كانَ سميناً

هُنالِكَ طُرقٌ مُختلفة لاكتشاف السمنة ومنها ما يلي:


طريقة حساب الطول مع الوزن

وتكون هذه الطريقة بحساب الطول مع الوزن ومعرفة فيما إذا كانَ الوزنُ ضمنَ المُعدل الطبيعيّ، أو من خلال معرفة علامات الإصابة بالسُمنة، ويتم قياس الوزن المثالي عن طريق حساب الطول بالسنتيمتر، فمثلاً إذا كانَ الطول 165 سنتيمتراً تتم قسمته على 100 ويكون الناتج 1.6، ويتم بعدها ضرب الناتج بنفسه وتكون النتيجة 2.65، وبعدَ حساب الطول يتم حساب الوزن عن طريق قسمة الوزن على ناتج حساب الطول، على سبيل المثال 60 على 2.65 = 22.6، وهذا الناتج هوَ كتلة الجسم التّي يتم استخدامها لمعرفة الوزن المثالي الخاص بالشخص وفقاً للجدول التالي:

  • إذا كانت كتلة الجسم أقل من 20 فذلِكَ يعني بأنَّ الشخص نحيل.
  • إذا كانت كتلة الجسم ما بين 20 و25 فذلِكَ يعني بأنّهُ ضمن المعدل الطبيعيّ.
  • إذا كانت كتلة الجسم ما بين 25 و30 فذلِكَ يعني بأنّ الشخص يُعاني من السمنة.
  • إذا كانت كتلة الجسم أكثر من 30 فإنّ هذا دليلاً على أنّ الشخص بدين ويحتاج للانتباه.
  • إذا كانت كتلة الجسم أكثر من 40 فذلِكَ يعني بأنَّ الشخص يُعاني من السمنة المُفرطة.


طريقة ملاحظة علامات السمنة

الطريقة التالية لاكتشاف السمنة هيَ عن طريق مُلاحظة علاماتها، وهيَ:

  • عدم الشعور بالراحة عندَ مُمارسة التمارين الرياضيّة: إنَّ مُمارسة التمارين الرياضيّة تُعد من الخطوات الرئيسيّة للحصول على حياة صحيّة، ولكن إذا كانَ وزن الشخص يُعيقه عن مُمارستها فذلِكَ يعني بأنّهُ يُعاني من السمنة.
  • الشخير: إذا اشتكى الأشخاص الآخرون من شخير الشخص أثناء نومه فذلِكَ يعني بأنّهُ يُعاني من السُمنة وعليهِ العمل على إزالة بعض من الكيلوغرامات للتخلُّص من هذهِ المُشكلة، فالوزن الزائد يؤدّي لضيق التنفُّس أثناء النوم والاستيقاظ المُفاجىء نتيجةً لذلِك.
  • التعب: إذا كانَ الشخص يُعاني من التعب طوال الوقت حتّى عندَ القيام بأقل مجهود قد يدُل ذلِك على أنّهُ يُعاني من مُشكلة السُمنة.
  • الجوع الدائم: ففي حال شعور الشخص بالجوع حتّى بعدَ تناوله الطعام قد تكون تلكَ علامة قويّة على زيادة وزنه عن المُعدّل الطبيعيّ.


ملاحظة: إذا انطبقت النقاط السابقة على الشخص عليهِ البدء فوراً بمُمارسة الرياضة واتّباع نظام صحي مُتوازن لخسارة الوزن وللوصول إلى المُعدل الطبيعي.

318 مشاهدة