كيف أعرف أن الجنين بصحة جيدة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٩ ، ١٦ أكتوبر ٢٠١٦
كيف أعرف أن الجنين بصحة جيدة

صحّة الجنين

تعتني الأم بصحة الجنين وسلامته عناية كبيرة خلال فترة الحمل، فهي تراقب تطوّره ونموّه بشكل دائم، كما أنّها تلجأ إلى إجراء العديد من الفحوصات الطبيّة للتأكّد من أنّ نموّه داخل رحمها يسير بشكل صحي وسليم، ومن الجدير بالذكر أن الأم تستطيع أيضاً معرفة وضع الجنين الصحيّ من خلال مجموعة من العلامات والمؤشّرات التي تظهر على صحتها، وعلى صحّة جنينها، فهي بدورها تلعب دوراً كبيراً في تقييم وضع الجنين، وفي هذا المقال سنتعرّف على كيفيّة معرفة أنّ الجنين بصحّة جيّدة.


مؤشرات صحة الجنين

معدل ضغط الدم

يشير ضغط الدم إلى الحالة الصحية للجنين سواء كانت جيّدة أو سيئة، فعندما يكون مستوى ضغط الدم عند الأم طبيعياً، فهذه إشارة واضحة إلى أنّ الوضع الصحي للجنين جيد، وأنّ الحمل صحي ولا يوجد مشاكل فيه، في حيث إذا كانت الحامل تعاني من تذبذب في مستواه فهذا يدلّ على وجود مشاكل في الحمل، وأنّ الجنين يعاني من مشاكل صحّية قد تشكّل خطراً عليه، وينبغي التنويه إلى أنّ الارتفاع الشديد في مستوى ضغط الدم يتسبّب في الإصابة بتسمّم الحمل، وبدوره يشكل خطراً كبيراً على صحّة الأم والجنين وقد يتسبّب في حدوث ولادة مبكّرة لها وللجنين.


مستوى السكر في الدم

إذا كان مستوى السكر طبيعيّاً عند الأم فهذا دليل واضح على أنّ الحمل يسير بشكل صحي، أمّا إذا كانت تعاني من تذبذب في مستواه فذلك يدلّ على وجود مشاكل في الحمل، وأنّ الجنين في وضع صحي سيئ.


نموّ الجنين

إذا كان نموّ الجنين بشكل جيد، وزياد وزنه طبيعيان في كل مرحلة من مراحل نموّه، فهذا دليل على أنّه بصحّة جيدة ولا يعاني من مشاكل أو عيوب خلقية، والعكس صحيح فيشير نقص وزنه عن الحدّ الطبيعيّ إلى حدوث نقص في أكسجين الرحم، وبالتالي حدوث خلل ومشاكل في المشيمة ووظائفها.


زيادة الوزن

حيث تزيد الحامل في فترة الحمل ما بين 12-15 كيلوغراماً، وبالتالي فعندما تكون الزيادة في وزنها طبيعية وبشكل تدريجي فهذا يبشر بأن الجنين بصحة جيدة.


حركات الجنين

حيث تبدأ الحامل في الفترة ما بين الأسبوع السادس إلى العاشر بالإحساس بحركات الجنين في رحمها، فهذ الحركات تنبه إلى أن الجنين يحصل كميات كافية من الأكسجين، وبالتالي فهو بصحة جيدة داخل الرحم، وأعضاؤه تنمو بشكل سليم.