كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الثالث

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٢ ، ١٥ أكتوبر ٢٠١٨
كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الثالث

الحمل

تبدأ رحلة الحمل منذ لحظة تلقيح البويضة، بالحيوان المنوي، وتستمر لمدّة تسعة أشهر، وخلال هذه الفترة، يحصل الجنين على غذائه، عن طريق المشيمة، في رحم أمه، لينمو، ويزداد طوله وحجمه، لذلك ينصح الأطباء المرأة الحامل، بزيارة الطبيب بشكل شهري، لمعرفة هذه التطوّرات، وللتأكد من سلامة صحّة الجنين.


نصائح للتأكد من صحة الأم والجنين في الشهر الثالث

  • الحرص على زيارة الطبيب الخاص بشكل شهري، للتأكّد من نمو الجنين بشكل سليم وطبيعي، وللتأكد من نبض الجنين، حيث يجري الطبيب فحصاً دقيقاً للجنين باستخدام جهاز الألتراساوند.
  • الحرص على إجراء الفحوصات المخبرية التي يطلبها الطبيب ومن أبرزها:
    • ضغط الدم: يجب قياس الضغط بشكل دوري، وخاصةً لمن تعاني من الضغط قبل فترة الحمل.
    • فحص البول: للتأكد من عدم وجود إي التهابات أو بروتين أو سكر في البول.
    • فحص الهرمونات: وهو فحص ضروري للأمهات فوق سن 35، من خلال هذا الفحص يتم الكشف عن أي تشوهات حاصلة في الجنين.
    • فحص مخزون الحديد: عن طريق إجراء اختبار من دم الأم؛ لأن النقص في مخزون الحديد عند الأم، سيؤدي إلى حدوث تشوهات خلقية في الحبل الشوكي عند الجنين، لذلك ينصح الأطباء الأمهات بالمواظبة على أخذ حبوب حامض الفوليك، لتجنب حدوث التشوهات.
    • إجراء التصوير الطبقي للرقبة الخلفية NT scan للكشف عن احتمال إصابة الجنين بمتلازمة داون.


الحمل في الشهر الثالث

الشهر الثالث يتكون من الأسبوع التاسع، والأسبوع العاشر، والأسبوع الحادي عشر، والأسبوع الثاني عشر، الشهر الثالث من الحمل، وخلال هذا الشهر تمر الحامل والجنين بعدّة تغيّرات.

  • الجنين في الشهر الثالث من الحمل: تبدأ ملامح الجنين في بداية هذا الشهر بالتكون، حيث ينمو الأنف والأذنين، كما يزداد حجم الرأس، ويكون حجمه أكبر من باقي الجسم، وفي منتصف الشهر، يبدأ نمو الشعر في رأس الجنين، كما يكتمل تكوّن الحبل السري، أما في نهاية الشهر، يبدأ الجنين بتحريك رأسه بشكل بسيط، وغير محسوس، كما يعمل على فتح وإغلاق فمه بشكل بسيط، ويصل طول الجنين حوالي 7 إلى 8 سم، ويزن حوالي 15 إلى 16غ.
  • الأم في الشهر الثالث من الحمل: تختفي معظم أعراض الغثيان والقيء التي كانت تلازمها في بداية فترة الحمل، كما تقل رغبتها المتكررة في الذهاب إلى الحمام، ويبدأ الرحم بالارتفاع إلى أعلى، كما يبدأ بالبروز، لذلك من المستحسن ارتداء الملابس المريحة، وفي نهاية الشهر الثالث من الحمل، ويصل معدل الزيادة في وزن الأم حوالي كيلو إلى كيلو ونصف.


فيديو كيفية الاطمئنان على الجنين

شاهد هذا الفيديو لتعرف كيفية الاطمئنان على الجنين :