كيف أعرف بوجود البق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٩ ، ٤ أغسطس ٢٠١٦
كيف أعرف بوجود البق

البق

البق (بق الفراش) حشرة صغيرة بيضاوية الشكل ومسطحة وهي بنيّة اللون، يبلغ حجم البق البالغ منها ما بين 5 مل إلى 7 مل، وهي تتغذى على دماء البشر أو الحيوانات، وعادة ما يتحول لونها من البني إلى الأحمر، أو إلى البني المُحمر بعد أن تتغذى على الدماء، وهي تحتاج إلى حرارة معتدلة إلى باردة حتّى تتكاثر أي ما بين 21 درجة مئوية، إلى 26 درجة مئوية، وسميّت ببق الفراش لأنّها عادة ما تختبئ في الفراش، والوسائد، والشقوق الصغيرة الموجودة في قطع الأثاث، مثل الأرائك وغير ذلك، وتكثر عادة في أماكن نوم الناس؛ لأنّها تتغذى على دمائهم.


طريقة انتقال بق الفراش

عادة ما ينتقل بق الفراش من مكان إلى آخر عن طريق الملابس الملوثة بالبيوض، أو الأثاث المستعمل والقديم، أو حتّى الصناديق والحقائق القديمة، وغير ذلك من الأشياء التي يمكن أن ينقلها الناس من مكان ما إلى بيوتهم دون أن يعلموا بأنّها ملوثة، فالبق يتكاثر بسرعةٍ، ويكفي أن تكون بقة واحدة حاملة للبيوض وتدخل عن طريق الخطأ مع حقيبة مسافر مثلاً، أن تتسبب بانتشار البق في غرفٍ مختلفةٍ من المنزل.


دلائل وجود بق الفراش في المنزل

هنالك إشارات ودلائل مختلفة تدلّ على وجود بق الفراش في المنزل، وهي تبدأ بشكلٍ طفيفٍ بحيث يصعب ملاحظتها قبل أن تزداد أعدادها، وتُظهر إشاراتٍ واضحةٍ، ويجب أن تفتشف عليها بدقة وحرص حتّى تستطيع إيجادها، ومن تلك الإشارات :

  • يمكن مشاهدة البق في أطراف الفراش أو الأريكة وغير ذلك في حال كان البق بالغاً، وبأعدادٍ كبيرةٍ، فعندها فقط يمكن ملاحظته.
  • يمكن ملاحظة فضلات بق الفراش على الفراش، والوسائد، وتحت الأغطية وغير ذلك من أماكن تواجده، وهي تبدو مثل حباتٍ داكنةٍ صغيرة جداً، وهي بلون الصدأ المُحمر، كما يمكن أحياناً ملاحظة غلاف البيوض.
  • يمكن كذلك ملاحظة بقع دم حمراء صغيرة على الأغطية البيضاء أو الفاتحة، حيث إنّها قد تترك نقطة صغيرة جداً من الدم على الغطاء عندما تغذت.
  • يجد بعض الأشخاص علاماتٍ حمراءَ على جلدهم، وهي عادة ما تكون متقاربة من بعضها البعض فلا تكون علامة وحيدة مثل قرصة البعوضة، وهي في كثير من الأحيان تكون متسلسلةً على خطٍ واحدٍ، ولا يشعر الشخص بالعضة فهي غير مؤلمة ولكنها قد تسبب حساسيّةً لبعض الأشخاص وبالتالي تتسبّب بالشعور بتهيج الجلد، وبالحكة.


طريقة التخلص من بق الفراش

يصعب التخلص من بق الفراش فهي تتكاثر بسرعةٍ وتتغلب على ظروفٍ قاسيةٍ، حيث إنّها تستطيع أن تبقى على قيد الحياة دون أن تتغذى إلى ما يقرب من السنة، وعادة ما يُفضّل رمي الأثاث، أو ملابس، أوغيرها من الأشياء الملوثة، والاستعانة بشركة متخصّصة بإبادة الحشرات، أو شراء أحد الأدوية الخاصّة بمكافحتها، وثم تنظيف المنزل، والأشياء الملوثة بشكلٍ كاملٍ بالمعقمات والمكنسة الكهربائيّة وغير ذلك؛ لضمان التخلّص من البيوض، لأن العدوى عادة ما تعود بعد 14 يوماً بعد أن تفقس البيوض بق الفراش الجديدة.