كيف أعرف زبدة الشيا الأصلية من التقليد

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٦ ، ١٧ أبريل ٢٠١٦
كيف أعرف زبدة الشيا الأصلية من التقليد

زبدة الشيا

هي زبدة برية دهنية، ذات لون عاجي، يتمّ استخراجها من لب ثمار شجرة الشيا الموجودة في غرب أفريقيا عن طريق الكسر والغليان والخلط، حيث تستخدمها نساء أفريقيا في صناعة مستحضرات التجميل، والشمع، وهي غنية بفيتامين "أ" و "ي" و "ف"، وتتميّز هذه الزبدة بقوامها الصلب؛ ممّا يؤدّي إلى صعوبة استعمالها مباشرة، لذلك يجب تسخين كمية قليلة منها قبل الاستعمال في المايكرويف أو الحمام المائي، وتقسم إلى قسمين، الزبدة غير المكرّرة الأصليّة "الخام"، والزبدة المكرّرة غير الأصليّة.


كيف أعرف زبدة الشيا الأصلية من التقليد

طريقة الإنتاج

  • الزبدة الأصلية: تستخرج هذه الزبدة من جوز شجرة الشيا بشكل مباشر باستعمال اليد أو طريقة الطرد، حيث يؤدّي استعمال هاتان الطريقتان إلى المحافظة على سلامة عناصرها الطبيعيّة كالفيتامينات والمعادن وغيرها.
  • الزبدة غير الأصلية: يتمّ إضافة بعض المواد الكيميائيّة على زبدة الشيا، مثل: مادة الهكسان الكيميائي، والفورمالدهيد؛ من أجل إذابة جوز الشيا والحصول على الزبدة؛ ممّا يؤدّي إلى فقدان الكثير من الفيتامينات والمعادن، وخصائص الترطيب الغنية بها.


الرائحة

  • الزبدة الأصلية: تكون رائحتها قوية جداً، وتشبه رائحة الدخان والمكسرات؛ ممّا يؤدّي إلى نفور بعض الزبائن منها.
  • الزبدة غير الأصلية: رائحتها تشبه الزيوت العطرية، حيث يتمّ إضافة هذه الروائح العطرية إليها أثناء عملية التكرير، ممّا يؤدّي إلى زيادة الرغبة بها.


المظهر الخارجي

  • الزبدة الأصلية: تتميز بتنوع ألوانها وقوامها؛ حيث تكون بالون البيج، أو الأصفر الباهت، أو الرماديّ، أو البرونزيّ، أو الأخضر الفاتح أو الغامق، أما قوامها فيكون سلساً.
  • الزبدة غير الالأصلية: تكون بلونين هما الأبيض أو البيج، ويكون قوامها متكتلاً وأكثر جفافاً، أو كريماً سلساً بعد إضافة مواد مرطبة كيماويّة عليها، حتّى تكون مشابه لسلاسة الزبدة الأصليّة.


السعر

  • الزبدة الأصلية: أكثر تكلفة عندما تكون في شكلها الطبيعي الخام، ولكنها نادرة الوجود في الأسواق.
  • الزبدة غير الأصلية: سعرها منخفض وتتوافر بالسوق بكمية كبيرة؛ نظراً لإضافة مواد عطرية رخيصة، وإدخال زبدة شيا أقلّ جودة من الأصلية في عملية تكرارها.


الفوائد

  • الزبدة الأصلية: في وضعها الطبيعي تحتوي على الفيتامينات الضروريّة لصحّة الجلد، ممّا يساعد في التغلب على المشاكل الجلدية مثل: الجفاف والطفح الجلدي، والندوب، والتقشير، والتشقق، والتمدد، والهالات السوداء، وزيادة الترطيب، وتجديد الخلايا، وإخفاء التجاعيد، وعلاج الحروق، ولدغ الحشرات، وحماية البشرة من التغيرات البيئية، ومقاومة الميكروبات التي تهيّج الجلد، وحماية الجلد من الأشعة البنفسجية الضارة، ولزبدة الشيا الأصلية استعمالات أخرى، مثل: إزالة المكياج بسهولة، وصناعة كريمات البشرة، وعلاج الطفح والتهاب منطقة الحفاض، وعلاج الخدوش والجروح.
  • الزبدة غير الأصلية: لا تستطيع معالجة مشاكل البشرة والشعر؛ بسبب غياب العناصر الطبيعية من مكوناتها، وتركز المواد الكيماوية فيها.