كيف أعرف شجرة العائلة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٤ ، ٢٩ يونيو ٢٠١٦
كيف أعرف شجرة العائلة

شجرة العائلة

هناك الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في رسم شجرة العائلة ووضعها في المنزل لإضفاء شكل تجميليّ وبهجة مميّزة، فهذه الشجرة توضح جميع أسماء الأفراد التي تنتمي إلى هذه العائلة، والتي تبدأ من الجذع الرئيسيّ لتمتدّ إلى الغصون والفروع، وهذه الشجرة أصبحت حاليّاً مطلباً رئيسيّاً لكلّ عائلة تعتزّ بأصولها وأجدادها، وتسعى لإشهار تاريخها، لذا سوف نقوم في هذا المقال بالتعرّف على طريقة رسم عمل شجرة العائلة، وذلك من خلال توضيح بعض الأمور الأساسيّة التي تتعلّق بهذا الشأن.


خطوات عمل شجرة العائلة

للتعرّف على شجرة العائلة يجب اتّباع الخطوات التالية:
  • معرفة الجذور الأصلية للعائلة: وذلك من خلال التعرّف على تاريخ العائلة، لذا يجب علينا في هذه الخطوة كتابة جميع الأسماء التي تقع ضمن المنظم التخطيطي لشجرة العائلة، ويجب أن نبدأ بكتابة اسمنا أولاً بحيث تكون بداية لشجرة العائلة، ثمّ ننتقل إلى كتابة جميع أفراد العائلة وذلك ابتداءً من الوالدين، ثمّ الأخوة، والأجداد، والأعمام، وأبناء الأعمام، وهكذا.
  • تعبئة الفراغات الموجودة بين الأسماء: من المعروف أنّ الفراغات ستزداد مع ازدياد الأسماء الموجودة في الشجرة، لذا يجب تعبئة هذه الفراغات من خلال إجراء البحث لتاريخ العائلة والذي يتطلب الكثير من الجهد، وهذا البحث يمكننا من تجميع قدر كبير وكمٍ هائلٍ من المعلومات والقصص التي تتعلّق بتاريخ العائلة، ويمكن عمل هذا البحث من خلال الإنترنت أو من خلال أخذ المعلومات من كبار العائلة والأجداد، وهذه الطرق تزودنا بأسماء جديدة تتعلق بالعائلة والتي قد نجهلها.
* كتابة معلومات إضافية لكل اسم من أسماء العائلة: ومن الأمثلة على هذه المعلومات: تاريخ الميلاد، وتاريخ الزواج، والصورة شخصيّة، وكلّ هذه المعلومات تعتمد بشكلٍ رئيسيٍ على قدرة الشخص في الحصول على كم هائل من المعلومات.
  • رسم المخطط: عند البدء برسم المخطط الخاص بالعائلة يجب اختيار القاعدة التي ستتفرع منها بقية الأسماء، بمعنى آخر اختيار اسم الشخص الذي ستتفرّع منه جميع أسماء العائلة، وبعدها يجب ربط الأسماء مع بعضها البعض، بحيث يتمّ الربط بين أسماء الأب والجد، وبين اسم الجد والأعمام أيضاً، وهكذا.
  • تحديد أبعاد العمل وحدوده: فمن الهام جداً أن نحدد إلى أي جيل سنصل في هذه الشجرة، وأي مرحلة عمرية سننتهي عندها من الكتابة.
  • اختيار التصميم المناسب لشجرة العائلة: وهذه الخطوة تميز شجرة العائلة وتجعلها فريدة من نوعها، وتضيف لها لمسة تجميليّة، ولكن يجب مراعاة أن يكون التصميم الذي تم اختياره بسيطاً وسهل التكوين، بحيث يتمكن الجميع من الوصول إلى هذه المعلومات بكل سهولة وأريحية، لذا يجب عدم المبالغة في الرسومات، وعدم المبالغة في الألوان المستخدمة في الرسم، ويمكن تسهيل هذه الخطوة من خلال الاستعانة بالإنترنت في اختيار التصاميم التي تتعلق بشجرة العائلة.