كيف أعرف طبقة صوتي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣١ ، ١٠ أبريل ٢٠١٦
كيف أعرف طبقة صوتي

الصوت

تختلف طبيعة الصوت البشري من شخص إلى آخر ومن جنس إلى غيره، فمثلاً صوت الرجل يختلف كثيراً عن صوت المرأة وكلاهما يختلفان بشكل جذريّ عن أصوات الأطفال، كذلك هناك فرق شاسع بين صوت رجل عجوز وآخر شاب، إذاً العمر يؤثّر، والجنس كذلك، هناك بعض الأشخاص ممّن يطمحون إلى تطوير قدراتهم الصوتية الذاتية وخاصّة قرّاء القرآن وهواة الغناء والطرب يلجؤون إلى التدريب المتواصل، مثل تدريبات التنفس والنطق لتحسين آدائهم في المجال الذي يفضلونه والتميّز فيه، هل خطر ببالكم ذات مرة المقصود بطبقة الصوت؟ إن كنتم تعرفون أم لا هذا يقودنا للحديث بشكل أوسع عن ماهيّة طبقات الصوت لديكم، والطريقة التي يمكنكم من خلالها معرفة إلى أي طبقة ينتمي صوتكم في الشرح التالي.


الأجهزة التي تنتج الصوت

ينتج الصوت من خلال ثلاثة أجهزة داخل جسم الإنسان وهي:

  • الرئتان.
  • الحنجرة والأحبال الصوتية.
  • الفم والأنف.


طبقة الصوت ونشأته

يقصد بهذا المصطلح المكان الذي يبدأ منه الصوت ويرتاح الشخص في الآداء منه حسب طبيعة صوته، وتظهر طبقات الصوت بوضوح عند ترتيل القرآن أو آداء الأغاني؛ لأن الأشخاص المهتمّين بهذه المواضيع يجب عليهم إتقان طبقات معينة من الصوت لتحسين آدائهم.


ينشأ الصوت من خلال مرور الهواء عبر الفتحة بين الأحبال الصوتية الممتدة بشكل عرضي داخل الحنجرة فتهتزمكونة الصوت، وتساعد مكوّنات الجهاز النطقي كالفم، والحلق، والأسنان، والأنف، بتشكيل الصوت المراد نطقه أي الحرف، كما تساعد جدران الحنجرة بتضخيم الصوت قبل وصوله للفم، وهناك اختلاف كبير بين صوت الرجل والمرأة فنرى أن الرجل ترددات صوته تتراوح بين 80-400 ذبذبة بالثانية أي أصغر وأكثر غلظة وخشونة من صوت المرأة والتي تتراوح ترددات صوتها بين 300-1500؛ لذلك نجد أصوات النساء أكثر نعومة وحدة من الرجال.


طبقات الصوت البشري

  • الجواب: مثل صوت المرأة والذي يمتاز بالنعومة والحدة وهو ذات طبقات صوتية مرتفعة، وهو أنواع كالسوبرانو وهو أعلى طبقة في صوت المرأة والميتزوسوبرانو وهي طبقة النساء المتوسطة والكونترالتو (الآلتو) وهي طبقة النساء الغليظة.
  • القرار: يشبه صوت الرجل الذي يمتاز بالخشونة ويعد ضمن الطبقات الصوتية، وتقسم أصوات الرجال للتينور والبرايتون أي الطبقة الوسطى لصوت الرجل والباص وهو أغلظ صوت، وهناك عدّة آلات موسيقية تعزف القرار منها: الكونترا باص (يشبه الكمان لكنه أكبر وأضخم ) كذلك الجيتارة باص وهي من آلالات الوتريّة، كذلك الطوبا والباصون وهما من الآلات النافخة.
  • التينور: هو من آعلى طبقات صوت الرجال أثناء اللحن أو الغناء وهو عدّة أنواع منها التينور الخفيف، والعاطفي، والدرامي.