كيف أعرف كحل الأثمد الأصلي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٥ ، ٢١ سبتمبر ٢٠١٥
كيف أعرف كحل الأثمد الأصلي

كحل الأثمد الأصلي

يأتي كحل الأثمد الأصلي من نوع من الحجارة يسمّى حجر الأثمد الذي يتواجد بكثرة في العديد من البلدان العربية، مثل المغرب، وبلاد الشام، واليمن، وأصلان، ويتوقّع العديد من الناس أنّ هذا الحجر ذو لون أسود قاتم نظراً للون الكحل الأسود، إلّا أنّ هذا الحجر يكون موجوداً في الطبيعة باللون الفضي اللمّاع كحجر الأثمد المغربي، أو باللون الأحمر المائل إلى السواد كما هو الحال في حجر الأثمد الشامي.


فوائد كحل الأثمد

لكحل الأثمد فوائد كبيرة كما روي عن النبيّ عليه الصلاة والسلام، حيث إنّه ينقّي العيون من الأوساخ والشوائب، ويساعد في معالجة التهابات العين وتقرحاتها، كما أنّه يطيل من رموش العين ويزيد من كثافتها، ويقوي من عصب العين، وهذا ما أثبتته الدراسات العلمية على حجر الأثمد حيث إنّه يعمل على قتل الجراثيم والطفيليات التي تدخل إلى الجسم، ممّا جعله يدخل في تكوين العديد من الأدوية والمراهم الجلدية التي تعالج تقرحات الجلد والتهاباته، كما أنّه يستخدم في معالجة حالات الصلع.


صناعة كحل الأثمد

يصنع كحل الأثمد عن طريق طحن حجر الأثمد حتى يصبح على شكل بودرة ناعمة، ثم يخلط بزيت الزيتون أو زيت السمسم حتى يكون خليط متماسكاً، ويحفظ في أوعية مخصصة له تحتوي على عود رفيع لتكحيل العين به، والبعض يستغني عن الزيوت ويقوم بخلطه بالمسك.


الفرق بين الأثمد الأصلي والمقلّد

  • يصنع من حجر الأثمد الأصلي المتوفّر في الطبيعة على شكل خام، أمّا المقلّد فيصنع من أحجار تحتوي على صبغات تعطي لون الكحل الأسود عند طحنها أو قد يقوم البعض بصبغها باللون الأسود لتعطي نفس لون بودرة الأثمد.
  • يمنح العين الشعور بالراحة عند استعماله أما الكحل المقلد فيسبب احمرار في لون العينين والشعور بالحرقة.
  • للكحل الأصلي فوائد شتّى على العين ويقوي من حاسة النظر أما كحل الأتمد المقلد فيسبب أضرار للعين وقد يؤدي للإصابة بالعمى.
  • الكحل المغشوش يسبب سيلان في الأنف.
  • يأتي من حجر الأثمد المتواجد فقط من اليمن والمغرب والشام وأصلان فاحرصي على قراءة ملصق علبة الكحل ومكان صنعها.
  • باهظ الثمن على عكس الكحل المقلد المنتشر في الأسواق بكثرة وبأسعار زهيدة.


إن كنت تشكّين بنوعية كحل الأثمد الموجودة في الأسواق عليك بشراء حجر الأثمد الأصلي وطحنة يدوياً، حيث إنّه سهل الطحن، وخلطه بزيت الزيتون وتركه في البراد لساعة على الأقل ومن ثم التزين به.