كيف أعرف نوعية بشرتي

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٣ ، ٢٢ مارس ٢٠١٨
كيف أعرف نوعية بشرتي

علامات للتعرف على نوعية البشرة

من العلامات التي تدلّ على نوعية البشرة ما يأتي:[١]

  • البشرة المختلطة: وهي البشرة التي تكون جافةً أو طبيعيةً في مناطق معيّنة وزيتيّة في مناطق أخرى كالأنف، والجبهة، والذقن، ومن علاماتها وجود مساماتٍ كبيرة نوعاً ما، وظهور الرؤوس السوداء، ولمعان البشرة.
  • البشرة الجافة: تمتلك هذه البشرة مسام غير ظاهرة تقريباً، وتكون أقلّ مرونةً، وذات ملمسٍ خشن، ومظهرٍ باهت، وتحتوي بقعاً حمراء، وخطوطاً واضحةً نوعاً ما، وترتفع لديها احتمالية الإصابة بالتشقّق أو التقشّر أو الإصابة بالالتهابات.
  • البشرة الدهنية: ومن علاماتها لمعان البشرة أو بهتانها، وسماكة الجلد، وانتشار البثور أو الأوساخ؛ والتي يختلف ظهورها باختلاف الوقت خلال السنة أو باختلاف الطقس.
  • البشرة الحساسة: ومن علاماتها احمرار البشرة، وجفافها، والإصابة بالحكّة والالتهابات.[٢]
  • البشرة الطبيعية: وهي البشرة التي تمتلك مسامات صغيرة، وتحتوي على توازنٍ جيّد من الرطوبة.[٣]


اختبار للتعرف على نوعية البشرة

يمكن إلى جانب العلامات التي تميّز كلّ بشرةٍ عن الأخرى القيام باختبار البشرة للتعرّف على نوعها، ويكون ذلك بغسل الوجه، ثمّ تجفيفه، ثمّ أخذ بضع قطع من ورق الأرز أو ورق المناديل المخصص لتنظيف العدسات، والضغط بواسطتها على أماكن مختلفة من الوجه، فإن التصق الورق كانت البشرة دهنية، وإن لم يلتصق فهذا يعني أنّه لم يلتقط أيّ زيوت، أي أنّ البشرة جافّة، وإن التصق في أماكن دون أخرى تكون البشرة مختلطة.[٤]


نصائح للعناية بالبشرة

يُنصح باتباع الآتي للعناية بأنواع البشرة المختلفة:[٣]

  • البشرة الدهنية: لا يحتاج أصحاب البشرة الدهنية إلى مرطب منتظم، إنّما هم بحاجةٍ لواقي شمس للحدّ من تعرّضها لأشعة الشمس فوق البنفسجية، ويجب هنا اختيار واقي شمس خالٍ من الزيوت.
  • البشرة الجافة: يجب على أصحاب البشرة الجافة اختيار منظّف لطيفٍ وخالٍ من الصابون ويحتوي على خصائص مرطّبة، وقد يكون هناك حاجة لاستخدامه مرّةً إضافية خلال النهار.
  • البشرة المختلطة: على أصحاب البشرة المختلطة استخدام مجموعةٍ من المنتجات، فقد يُضطروا لاستخدام منظّف ومرطّب خفيف على الخدّين، واستخدام مضادّ لحبّ الشباب في منطقة T من الوجه (الجبهة، والأنف، والذقن).
  • البشرة الحساسة: يجب أن يبحث أصحاب البشرة الحساسة عن المنتجات المعتدلة الخالية من الروائح.[٤]


المراجع

  1. Debra Jaliman (20-7-2016), "What’s Your Skin Type?"، www.webmd.com, Retrieved 20-3-2018. Edited.
  2. Debra Jaliman (20-7-2016), "What’s Your Skin Type?"، www.webmd.com, Retrieved 20-3-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Jennifer Scott (25-2-2013), "What's My Skin Type?"، www.everydayhealth.com, Retrieved 20-3-2018. Edited.
  4. ^ أ ب JULYNE DERRICK (28-2-2018), "Skin Types: Do You Have Combination, Oily, or Dry Skin?"، www.liveabout.com, Retrieved 20-3-2018. Edited.