كيف أعرف هوايتي

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٧ ، ١٠ فبراير ٢٠١٦
كيف أعرف هوايتي

الهوايات

الهوايات بشكل عام تُساعدك على اكتشاف بعض الأشياء الجديدة المهمّة لديك؛ فهي تُتيح لك أن تكون خلّاقاً، وأن تحاول تجربة أشياء جديدة؛ فإذا كنت تشعر بالملل من هواياتك القديمة فإنّ اختيار واحدةٍ جديدة يُمكّنك من الحصول على الإبداعات المتدفّقة داخلك مرّة أخرى، ولا تَنس أن تُلقي نظرةً على ميزانيّتك قبل اختيار هواية جديدة؛ حيث إنّ البعض منها يمكن أن تكون مكلفةً.


معرفة الهوايات

الاهتمامات

أوّل شيءٍ يُنصح به عند اختيار هوايةٍ جديدة هو النظر إلى ما يثير اهتماماتك؛ لذلك فإنّ عليك استكشاف ما تُحبّه حقاً، فمثلاً هل أنت تستمتع بقراءة الكتب؟ أم هل تحب الكتابة والتأليف؟ أم هل تفضل شرب القهوة في المنزل؟ والشيء المهم بعد ذلك هو تحويل ما تحبّ بالفعل إلى هوايةٍ جديدة.


القيم

بجانب التفكير في اهتماماتك عليك أيضاً التفكير في الأشياء التي لديها أكثر قيمةٍ لديك، ولذلك اسأل نفسك بعض الأسئلة مثل: ما هي أكثر الصفات التي تُحبها؟ هل تُقدّر الحكمة أم الشجاعة أكثر؟ هل تشعر بالميل إلى الناس الّذين يقدمون الجميل لك؟ هل أنت مُعجب بالتعبير الفني؟ وعلى سبيل المثال، ربما يكون جيداً أن تتطوّع في مكتبةٍ كهواية لأنك تُقدّر قيمة التعليم كثيراً، أو ربّما تجد نفسك تحب هواية الرسم لأنك معجبٌ بالناس الذين يستطيعون التعبير عن أنفسهم بواسطة الفن.


نقاط القوة

بعد الخطوتين السابقتين عليك دراسة المهارات الخاصة بك ودراسة شخصيتك؛ وذلك لأن بعض الهوايات قد تتطلب بعض المهارات الخاصة، فإذا لم يكن لديك قدرٌ كبير من الصبر مثلاً على الخياطة لن تستمتع بها، ولذلك ابحث عن هواية أخرى تتوافق مع شخصيتك وقدراتك مثل العمل على السيارات القديمة، أو بناء الأثاث؛ فالفكرة المُهمّة هي التركيز على نقاط قوّتك والفرص المُتاحة من حولك.


الشغف

عليك الالتفات إلى ما يُثير العاطفة والشغف والحماس لديك، والطريقة التي تتحدّث بها حول قضايا بعينها، مثلاً يمكن أن تكون إشارةً تكشف بها عن شغفك، فجرّب أن تسأل أصدقاءك وعائلتك عن أكثر الأشياء التي تبدو أنّك تتحدث عنها أكثر من غيرها، ثمّ فكر في الشيء الموجود حول ذلك الموضوع الذي تستمتع به كثيراً، ثمّ حدّد الكيفية التي يمكنك أن تُحول بها ذلك الشيء إلى هوايةٍ لديك؛ على سبيل المثال، إذا كنت متحمساً لمواضيع السياسة المحلية عندها يكون الانخراط في الأحزاب على المستوى الشعبي شيئاً يمكن أن يُصبح هوايةً لك.

232 مشاهدة