كيف أعلم طفلي الجمع والطرح

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٤ ، ٢٥ نوفمبر ٢٠١٥
كيف أعلم طفلي الجمع والطرح

العمليّات الحسابيّة

إنّ تعليم الطفل العمليات الحسابية مُهمة صعبة، ولكنها غير مستحيلة، لذلك يجب الاستعداد لهذه المهمة وإعطاء الطفل المعلومات بطريقةٍ مرحة وصحيحة؛ فمعظم الأطفال يُتقنون العمليات الحسابية (الجمع والطرح) بوقتٍ مُبكّر من العمر، وتتراوح هذه الفترة العمريّة ما بين العامين والأربعة أعوام، وذلك حسب الطريقة التعليمية المُتبعة.


يُفضّل عدم إجبار الطفل على الدراسة في هذه الفترة كي لا يَشعر بالإحباط وانعدام الثقة، ومن أفضل الوسائل التعليميّة التي أثبتت فعاليتها بشكل واضح هي التعلم بطريقة اللعب.


تهيئة الطفل لمعرفة الجمع والطرح

كي يشعر الطفل بالرّاحة والقدرة على القيام بعملية الجمع والطرح لا بدّ أن يُتقن عد الأرقام الصغيرة من (1-10) عن طريق جمع مجموعة من الأدوات والألعاب المتشابهة المُحبّبة للطفل مثل: المكعبات الخشبية، أو المركبات البلاستيكية، ليتمكّن من عدّها جيداً، مع تكرار الطريقة أكثر من مرّة خلال اليوم بشرط عدم إجهاد الطفل.


طرق تعليمية ممتعة لمعرفة الجمع والطرح

  • تعليم الطرح عن طريق حبات الفاكهة، وذلك بجمع خمس حبات من التفاح مثلاً، واجعلي الطفل يعدهم بطريقة مرحة مع التركيز على الرقم الذي توصلّ إليه، ثم اطلبي منه أن يُعطيك واحدةً لأنه يُحبك وأظهري له الكثير من السعادة لأنه فعل ذلك، واطلبي منه إعادة عمليّة الجمع للحبات المتبقية معه، فتتركّز القاعدة الأولى لعملية الطرح في دماغ الطفل وهي: أنّه كلّما أعطيتني من التفاحات سوف ينقص عددها، بعد ذلك أخبري طفلك بطريقة الأرقام بعد أن تشعري بأنّ الفكرة وصلت إليه.


فكرة الأرقام هي كالتالي: عندما كان لديك خمس تفاحات وأعطيتني واحدة نقول: 5-1=4، وإذا أعطيتني اثنتين أصبح لديك ثلاث أي (5-2=3) وهكذا حتى يُتقن طفلك عمليّة الطرح، ويمكن أن تستعملي أيّ مجموعةٍ غير الفاكهة مثل قطع الشوكولاتة أو البسكويت.
  • تعليم الجمع بأصابع اليد: بعد أن تعلّم الطفل العد بشكل جيد والطرح أصبحت لديه القدرة على الجمع بشكلٍ أسرع وأبسط من الطرح، وذلك بأن يضع الطفل يديه أمام عينيه بشكل مرتفع، ثم عليك أن تُغلقي أحد الكفين واسأليه عن عدد الأصابع باليد الواحدة بحيث تكون أمامه، وامسكي اليد الأخرى وافتحي أصبعاً آخر واسأليه بشكل صحيح عن العملية الحسابية وهي: (كانت لدينا خمس أصابع في هذه اليد وأضفنا لها أصبح واحد من اليد الأخرى كم أصبح لدينا الآن؟ استمرّي معه بالزيادة حتى يصل للمجموع الكلي لأصابع اليد مع وضع القاعدة الصحيحة مع رسم الأرقام أمامه مع إشارتي الجمع والطرح.


نصائح مهمة لتغذية عقل الطفل بشكلٍ جيّد

  • ترك المجال للطفل كي يكتشف الأرقام من حوله، وإعطاؤه فرصةً للتفكير بالأشياء من حوله وذلك عن طريق وضع بعض الملصقات المحتوية على المجموعات في غرفة الطفل أو على لوحة في غرفة الطعام لتستمر عملية التفكير لديه بشكلٍ لا إراديّ، ودون أن يشعر بأنه مُلزم على شيء.
  • تحفيز الطفل على التفكير من خلال طرح الأسئلة المفاجئة عليه في أيّ وقت خلال اليوم، مع وضع بعض المجسّمات أمامه حتى يتمكن من إتقان الجمع والطرح.
  • كتابة الأرقام على لوحة كبيرة مع إشارتي الطرح والجمع؛ ليَعرف الطفل أنّ الأرقام هي أساس التعليم وأن هذه الأدوات هي وسيلة للتعلم.