كيف أعلم طفلي كتابة الحروف

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٥ ، ٤ سبتمبر ٢٠١٨
كيف أعلم طفلي كتابة الحروف

طرق تطوير المهارات الكتابية للطفل

توجد بعض الطُرق التي يُمكن من خلالها تطوير المهارات الكتابيّة لدى الطفل، ومنها ما يأتي:[١]

  • توفير لوازم الكتابة المُختلفة: يمكن استخدام الألواح الخشبيّة، والأوراق، والطباشير، والألوان، وغيرها من الأدوات التي تُشجّع الطفل على الخربشة والاستمتاع بالكتابة، كما يُمكن جعل الأمر أكثر مُتعةً له من خلال رش الملح، أو السكر فوق سطح ما لتشكيل الأحرف المُختلفة عليه.
  • منح الطفل فُرصة الاستكشاف: يُفضّل ترك الطفل يقوم بتجربة كافّة اللوازم ليشعُر بالاستقلاليّة والثقة بالنفس، ويستمر في التدرُّب على الكتابة.
  • إظهار أهميّة الكتابة: يُمكن أن يقوم الوالدان بعرض أوراقهما الخاصّة مثل الشيكات، وقائمة التسوق، وغيرها من الأوراق المُهمّة أمام الطفل ليدرك أنّ الكتابة شيء أساسي في الحياة اليوميّة.
  • الحد من الوسائط الرقيمة: يجب الحدّ من استخدام الطفل للهواتف النقّالة، وغيرها من الأجهزة التي تعمل باللمس، حيث إنّها تُقلّل من اهتمام الطفل بالقراءة والكتابة.
  • استخدام الأحرف المغناطيسيّة: يُمكن استخدام الأحرف المغناطيسيّة للتشجيع الطفل على تركيب الكلمات ودمج الأحرف، وحفظ شكلها.


أساليب تعليم الحروف للطفل

يوجد بعض الأساليب التي تعتمد على الأنشطة المُختلفة لتعليم الطفل كتابة الحروف ومنها ما يأتي:[٢]

  • التلوين: يُمكن تشجيع الطفل على تتبّع الحروف الأبجديّة ثم تعبئتها بالألوان المُختلفة.
  • توصيل النقاط: يُمكن القيام برسم الحروف على شكل نقاط على الورق ليقوم الطفل بالتوصيل بينها، وتشكيل الأحرف المطلوبة.
  • رسم الحروف بالمواد المُختلفة: يُمكن استخدام مواد مُختلفة وغريبة بالنسبة للطفل مثل كريم الحلاقة، أو أيّ نوع آخر من الكريمات لرسم الحروف بالإصبع، ممّا سيشجع الطفل على تجربة الأمر بنفسه و إعادة كتابة الحروف.
  • طباعة الكلمات: يُمكن طباعة الكلمات من خلال برامج مُعالجة النصوص، لتشجيع الطفل على تعقُّب الأحرف والكلمات المُخطّطة بسهولة.
  • كتابة بطاقات شكر: يمُكن تعليم الطفل أكثر من مهارة في آن واحد، وذلك من خلال كتابة بطاقات الشكر، التي ستعوّده على تقديم الشكر للآخرين، بالإضافة إلى تحسين مهاراته الكتابيّة .


أهميّة القراءة للطفل

يُمكن تعليم الأطفال الكتابة من خلال القراءة بجوارهم، حيث يجب أن يحرص الوالدان على قراءة الكُتب والقصص المُناسبة للطفل بصوت عال، ومُناقشة شخصيّات، وأحداث القصّة معه، كما يُمكنهما الإشارة لكافّة الكلمات والأحرف الموجودة فيها للفت انتباهه إليها، بالإضافة لضرورة الاهتمام بالأغاني والأناشيد حتى يتعلّم الطفل أصوات الحروف، الأمر الذي سوف يشجّعه على رسمها مرةً بعد مرّة حتى يُتقن كتابتها.[٣]


المراجع

  1. "Helping your child learn to write", www.babycenter.in, Retrieved 31-8-2018. Edited.
  2. Apryl Duncan (12-3-2018), "Fun Writing Activities for Preschoolers"، www.verywellmind.com, Retrieved 31-8-2018. Edited.
  3. Leslie Becker-Phelps (12-10-2010), "Reading, Writing, and Math Skills for Preschoolers"، www.webmd.com, Retrieved 31-8-2018. Edited.