كيف أعمل استبياناً

كتابة - آخر تحديث: ٢١:١١ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٥
كيف أعمل استبياناً

الاستبيان

الاستبيان هو أحد وسائل جمع المعلومات التي يتمّ استخدامها بصورة كبيرة في كلّ أنحاء العالم، ويتمّ تصميم الاستبيانات للخروج بإجابات واضحة عن تفاصيل معيّنة حول حياة النّاس وأفكارهم ومعتقداتهم، ويتمّ استخدام تلك المعلومات لأغراض بحثيّة وتسويقيّة، ومؤخّراً أصبحت العديد من المؤسّسات التّجاريّة الكبرى تستخدم الاستبيانات لأغراض تسويقيّة، وتقوم شركات الدّعاية والإعلان بذلك الدّور بالنّيابة عنها.


توجد العديد من أنواع الاستبيانات التي يتمّ تقسيمها حسب نوعيّة الأسئلة التي تحتويها، فهناك استبيانات مغلقة، واستبيانات مفتوحة، واستبيانات مباشرة، وأخرى غير مباشرة. ولكلّ من تلك الأنواع مزاياه وعيوبه، إلّا أنّ أفضل مزايا الاستبيانات ترجع إلى إمكانيّة جمع معلومات من أشخاص متعدّدين بخلفيّات ثقافيّة واجتماعيّة مختلفة.


كيفيّة عمل استبيان

الإعداد المبدئيّ

  • البدء بالإعداد المبدئيّ للاستبيان وذلك بناءً على نوعيّة المعلومات المطلوبة، فإن كان لغرض بحثيّ أو تسويقيّ إحصائيّ يمكن وضع أسئلة تسمّى أسئلة حقائقية، وهي عن المؤهّل الدّراسيّ والسّنّ والنّوع، كذلك يمكن الاختيار بين أنواع الأسئلة بحسب نوعية البحث، فمن الممكن أن تكون أسئلةً مفتوحةً يمكن للمشارك أن يجيب عنها بشكل حرّ، أو تكون أسئلةً مغلقةً يختار فيها المشارك أحد الإجابات بوضع علامة، أو يُقيّم درجة إعجابه بمقياس من واحد إلى عشرة إن كان استبيان استطلاع رأي.
  • إعداد الأسئلة أو محتوى الاستبيان، فعند صياغة الأسئلة تجب مراعاة عدّة عوامل أهمّها أن تكون لغة السّؤال مناسبة لجميع مستويات المشاركين، وأن تكون على درجة عالية من الموضوعيّة بحيث لا تكون قابلة للتّأويل أو توحي بإجابات معيّنة، وتتدرّج الأسئلة من العام إلى الخاصّ لإثارة اهتمام المشاركين، وتُرَتَب بحيث تكون الأسئلة التي تتطلّب إجابات مفتوحة في نهاية الاستبيان.


الإعداد النّهائيّ

  • تنسيق وإخراج الاستبيان في الصّورة النّهائيّة التي ستصل المشاركين، ويجب مراعاة بضعة نقاط أساسيّة وهي: كتابة عنوان البحث في مقدّمة الاستبيان، وأن تكون تعليمات ملء الاستبيان موجزة وواضحة، بالإضافة إلى ترتيب الأسئلة بحيث تترك مساحات كافية للإجابة، ويفضّل تقسيمها إلى مجموعات ووضع عناوين واضحة لكلّ مجموعة خاصّةً إذا كان استبياناً طويلاً.
  • عرض الاستبيان على مجموعة من الباحثين المختصّين والزّملاء لاستطلاع رأيهم في مدى جودته، وبعدها يُعدّل بناءً على الملاحظات الواردة، ثمّ يوزّع على المشاركين سواء باليد حينما يكون الاختيار عشوائيّاً أو بالبريد الإلكترونيّ أو البريد العاديّ، مع الحرص على تعريف المشاركين أنّه استبيان سرّيّ وسوف يستخدم للأغراض البحثيّة فقط.
  • دراسة وتحليل الاستبيان بعد الحصول على المشاركات، وتختلف طرق التّحليل باختلاف نوعيّة البحث ومجاله.
418 مشاهدة