كيف أعمل جدول يومي لأعمالي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٥ ، ٨ مايو ٢٠١٧
كيف أعمل جدول يومي لأعمالي

تنظيم الوقت

يعتبر تنظيم الوقت واحداً من أهم الخطوات العملية التي يقوم بها الإنسان لتحديد أهدافه، وترتيب أموره الشخصية، والوظيفية، والعامة، فالعشوائية في إدارة الوقت تخلق نوعاً من الفوضى، وتضيع ما كان من المفروض أن ينجز خلال فترة زمنية معينة، كما أنها تحدد الشخص الناجح المدبر لشؤونه، من الشخص المستهر، المضيع للوقت.


جدول العمل ينظم لنا قائمة الأعمال والمهام المطلوب منا أداؤها خلال يوم، أو أسبوع، وذلك لتسهيل تنفيذ المهمة، والقيام بها على أكمل وجه، لذا، سأقدم لكم في هذا المقال كيفية عمل جدول يومي للأعمال، وبعض النصائح المهمة التي يجب أن نتبعها خلال كتابة هذا الجدول.


كيف أعمل جدول يومي لأعمالي

تحديد ساعات العمل أو الدراسة

يجب تحديد ساعات العمل أو الوظيفة، وهي من المهام اليومية التي نقوم بها، وطبعاً يخصص لها الحصة الأكبر من الجدول، كأن نضع ست ساعات للعمل أو الدراسة.


الواجبات العائلية

يجب تخصيص وقت يومي لمتطلبات العائلة لقضاء حاجاتها، أو القيام ببعض الزيارات الطارئة، أو الضرورية، ويمكن الاستغناء عنه فيما لو لم تدع الحاجة لذلك.


وقت الطعام والشراب

يمكن تحديد أوقات الطعام والشراب ضمن ثلاث وجبات رئيسية ضمن الجدول اليومي، وتخصيص وقت معين للقيام بها، وهذا يقلل الوقت المهدور من الوقت، وخصوصاً إن لم يكن هناك متسع من الوقت لتنفيذ المزيد من المهام.


وقت الترفيه

لا بد من تحديد وقت للترفيه، وقضاء الوقت مع الأصدقاء، لإراحة الأعصاب، والبعد عن جو التوتر والضغط النفسي المصاحب للعمل أو الدراسة، كما يمكن من خلال هذا الوقت القيام برحلات قصيرة، أو الذهاب لأحد المطاعم، أو مشاهدة التلفاز، أو قضاء وقت على وسائل التواصل الاجتماعي.


وقت الراحة والنوم

من الضروري تخصيص ساعات للنوم لا تقل عن ثماني ساعات، وهو الوقت الذي يحتاجه الجسم للراحة التامة، فأي تبديل، أو أخذ لهذا الوقت للقيام بعمل آخر، سيعرضنا للتعب والإجهاد طوال نهار اليوم التالي، ناهيك عن الشعور بالكسل، والخمول، وقلة الرغبة في القيام بالعمل المطلوب.


نصائح لتنظيم الوقت

  • يجب تقدير أولويات الأعمال اليومية التي نقوم بها، فنبدأ بالأهم، فالمهم، فالأقل أهمية.
  • يجب ألا يطغى عمل على آخر في حال تقسيمنا للعمل بحسب الوقت، لأن ذلك يمكن أن يقلل نوعية أدائنا للعمل، ولن يوصلنا للهدف المنشود.
  • يجب أن تحدد المهام اليومية، والمهام التي يمكن أن تؤجل ليوم آخر إن اقتضت الحاجة لذلك، وذلك لتحقيق مستوى أعلى من الأهداف.
  • يجب أن يتسم جدول العمل بالمرونة، فالغاية منه هي تنظيم الوقت، وترتيب المهام، لا الشعور بالواجب، والالتزام الذي يفضي إلى المزيد من التوتر والضغط النفسي.