كيف أعمل سيرة ذاتية باللغة العربية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٤ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
كيف أعمل سيرة ذاتية باللغة العربية

السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي قائمة تحتوي بشكل عام على معلوماتك الشخصيّة التعريفية، وشهاداتك العلمية وخبراتك العملية، وأيّة معلومات وإنجازات ومشاركات أخرى قد تهمّ الجهة التي تتقدّم لها بسيرتك الذاتية وغالباً لطلب وظيفة. سيرتك الذاتية هي طريقتك المختصرة لتعريف الناس بك، ولا بد لك بأن تُدوّن فيها كل مميزاتك وصفاتك الجيدة، وكل ما قد يؤثّر في مستلم سيرتك الذاتية أو المكلّف بالتوظيف في جهة العمل.[١]


مواصفات السيرة الذاتية الجيدة

من مواصفات السيرة الاتية الجيدة الآتي:[٢].

  • العنوان: يفضل أن يكون عنوان سيرتك الذاتية هو اسمك من مقطعين (اسمك واسم عائلتك)، لسهولة توصّل الشخص المعني بقراءة السيرة لاسم صاحب الورقة التي بين يديه، كما وأنّه سيلفته اسمك من بين كثير من طلبات العمل أمامه.
  • البيانات الشخصية: وفيها تكتب معلوماتك الأساسية، اسمك الرباعي، وتاريخ ميلادك، وجنسك، وجنسيتك، والحالة الاجتماعية، والديانة، وبعض جهات العمل قد تطلب إرفاق سيرتك الذاتية بصورةٍ شخصية.
  • بيانات التواصل: فيها تذكر رقم هاتفك المحمول والثابت إن وُجد، وعنوان بريدك الالكتروني.
  • المستوى الأكاديمي: وفي هذا القسم تذكر الشهادات التعليمية التي حصلت عليها، ويجب عليك ذكرها من الأحدث إلى الأقدم، فمثلاً لو أنك حاصل على شهادة درجة الماجستير، فإنك تبدأ بالترتيب بذكر تخصّص درجتك الماجستير مع مكان دراستها ومعدل التحصيل فيها، رقماً أو تقديراً، وسنة حصولك على هذه الدرجة، ثم تذكر نفس المعلومات عن شهادة البكالوريوس، ثم شهادة الثانوية العامة، وعادةً تكون شهادة الثانوية العامة هي أقل تحصيل دراسي في السيرة الذاتية، فلا تكتب مثلاً مكان دراستك الإعدادية وتحصيلك فيها.
  • الخبرات العملية: وهي الوظائف التي شغلتها، مع ذكر المسمّى الوظيفي، ومكان العمل ومدته، والخبرات أيضاً تكتب بالترتيب من الأحدث إلى الأقدم، ويمكنك في هذا القسم أن تكتب بجانب كل منصب شغلته الإنجازات المميزة التي قمت بها، والتي كُرمت عليها مثلاً أو تم وضع اسمك في لوحة شرف أو نحو ذلك.
  • المهارات العملية: وهي قسمان: المهارات التي تجيد تطبيقها، مثل استخدام الحاسوب والإنترنت، واستخدام بعض برامج الحاسوب المحترفة منها والبسيطة على حدٍّ سواء، فمثلاً اذكر بأنك تتقن استخدام برامج مايكروسوفت أوفيس، وبرنامج فوتوشوب، وبرنامج أوتوكاد، وغيرها، ويمكنك ذكر سرعتك في الطباعة وقيّمها بالسريعة إن كانت كذلك، أولا تذكرها إن كانت بطيئة. القسم الثاني تذكر فيه اللغات التي تتقنها، وإتقانك لها قراءةً أم كتابة أم محادثة، ويجب أن تذكر ما هي لغتك الأم أيضاً.
  • الدورات التدريبية: وهي الدورات التي شاركت فيها.
  • معلومات أخرى: يفضل أن يُنشأ هذا القسم إذا كان لديك أمر مهم أردت ذكره عن مهاراتك ولم تجد له قسماً مناسباً، مثلاً تفوّق رياضي، أو جائزة في مسابقة شاركتَ فيها، أو غيرها من النشاطات التي تعطي عنك انطباع الحماس والنشاط.


نصائح لتبدو سيرتك الذاتية احترافية

  • ابتعد عن الكذب.
  • أعد قراءة ما كتبته مرات عديدة لتتجنب الأخطاء الإملائية، فأي خطأ يُعطي انطباعاً بالإهمال واللامبالاة.
  • ركز على الجوانب التي قد تهمّ الجهة التي تتقدم لها، ولذلك لا ضير من كتابة عدة سير ذاتية لك، إذا كنت تنوي التقدم لوظائف وجهات مختلفة.
  • احرص على تنسيق مناسب لصفحة سيرتك الذاتية، من حيث حجم الخط ونوعه[٢].[٣]


مراجع

  1. "Biography", www.merriam-webster.com, Retrieved 25-6-2018. Edited.
  2. ^ أ ب univrsity.of kent-careers, "How to write a successful CV"، www.kent.ac.uk, Retrieved 21-6-2018. Edited.
  3. Paul Murray Kendall, "Biography"، ://www.britannica.com, Retrieved 25-6-2018. Edited.