كيف أعمل فيديو

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٥ ، ٢١ يوليو ٢٠١٦
كيف أعمل فيديو

مقاطع الفيديو

تُستخدم مقاطع الفيديو كوسيلةٍ لتوصيل المعلومات، والأفكار بطريقةٍ واضحة وجذّابة وتلقى استحسان جميع الأعمار بشكلٍ عام وصغار السن بشكلٍ خاص؛ حيث يُمكن إضافة مؤثراتٍ خاصّة أو موسيقا خارجيّة لجذب انتباه المشاهد وإظهار أجزاءٍ معيّنة من الفيديو بشكل خاص.


عمل فيديو باستخدام برنامج Movie Maker

من أشهر البرامج المستخدمة لصنع مقاطع الفيديو برنامج (Windows Movie Maker) من شركة البرامج مايكروسوفت، وهو يتواجد على أي جهاز حاسوب يعمل بنظام تشغيل Windows ولا يتطلب تحميله من الإنترنت أو من CD معين، ويكون استخدامه كالتالي:

  • ابدأ بتشغيل البرنامج عن طريق الذهاب إلى قائمة ابدأ في زاوية الشاشة السفلى، ثم انقر على عبارة "جميع البرامج"، ثم اختر أيقونة برنامج Movie Maker.
  • جمّع مقاطع الفيديو القصيرة التي صوّرتها، أو الصور - سواءً تلك التي صوّرتها بنفسك أو التي حمّلتها من الإنترنت - والتي تريد استخدامها في الفيديو الذي تريد صنعه، ثم ابدأ بترتيب تلك الصور ومقاطع الفيديو بالطريقة التي ترغب بها في المساحة الموجودة في النصف الأسفل من البرنامج، ويمكنك عرض ما جمّعته من مقطع الفيديو، انقر على زر التشغيل الموجود في شاشة العرض في النصف الأعلى من الصفحة.
  • استمر باستخدام المواد في الترتيب المرغوب ويمكنك إلغاء إحدى الصور أو مقاطع الفيديو عن طريق النقر عليها، ثم الضغط على مفتاح "حذف" أو "Delete" من لوحة المفاتيح.
  • احرص على حفظ عملك في فتراتٍ متقاربة بالضغط على كلمة "حفظ" أو "Save" من لائحة "ملف" أو "File"، وذلك للبقاء على تقدمك في صنع الفيديو في حال تعطّل الحاسوب أو انقطاع التيار الكهربائي بشكلٍ مفاجئ.
  • انقر على لائحة "تحرير" من شريط اللوائح في أعلى الصفحة ثم اختر عبارة Video Transition والتي ستفتح لك نافذة تحتوي على خيارات مختلفة يمكنك إضافتها إلى مقطع الفيديو الخاص بك، وذلك لإضافة طرق مختلفة للتنقّل بين صورة وأخرى أو فيديو وآخر
  • اختر التأثير الذي ترغب به، ثم اسحبه إلى المربع الأصغر حجماً والموجود بين العنصرين المرغوب وضع الانتقال بينهما، ويمكنك إلغاؤه بالنّقر عليه وثم الضغط على مفتاح "حذف" أو "Delete" من لوحة المفاتيح.
  • يمكنك اختيار "Video Effects" لإضافة تأثيرات على مقطع الفيديو نفسه أو الصورة نفسها.
  • اختر التأثير الذي ترغب فيه من لائحة "تحرير" أو "Edit" ، ثم اسحبه وضعه على العنصر، سواء أكان صورة أم مقطع فيديو؛ حيث سيظهر مربع في داخله نجمة في زاوية العنصر الذي تمّت إضافة التأثير عليه، ولحذف التأثير انقر على المربع الذي يحتوي على النجمة ثم اضغط على مفتاح "حذف" من لوحة المفاتيح.
  • احفظ الملف كمقطع فيديو خارج البرنامج وذلك بالنقر على لائحة "ملف" من شريط اللوائح في أعلى الشاشة ثم اختيار "حفظ ملف الفلم" أو الضغط على مفتاحي "Ctrl + P" على لوحة المفاتيح.
  • اختر كلمة "حاسوبي" أو "My Computer" من الشاشة التي ظهرت، وذلك إذا أردت حفظه على جهاز الحاسوب الخاص بك، كما يمنح البرنامج فرصة حفظ مقطع الفيديو في أماكن أخرى مثل القرص المضغوط أو إرساله بالبريد الإلكتروني مباشرةً أو نشره على شبكة الإنترنت، فاختر المكان الذي ترغب بحفظ الملف فيه ثم انقر على "التالي" أو "Next".
  • أدخل اسم مقطع الفيديو الذي تريد حفظه به، ثم انقر على "التالي"، وستنتقل إلى لافتة إعدادات الفيديو، عندها اختر أعلى جودة ثمّ انقر على "التالي" مجدداً، وبعدها وخلال بضع دقائق - اعتماداً على سرعة جهاز حاسوبك و طول الفيديو - سيكون الفيديو جاهزاً للمشاهدة والعرض.
  • انقر على "انتهاء" أو "Finish" وبذلك تكون قد حفظت مقطع الفيديو الخاص بك على جهاز الحاسوب.