كيف أعمل مساج لنفسي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٢ ، ١٤ سبتمبر ٢٠١٥
كيف أعمل مساج لنفسي

المساج

إذا كنت تعاني من آلام أو أوجاع في جسمك نتيجة جلوسك الطويل على جهاز الكمبيوتر خلف مكتبك الخاص، أو بسبب عملك الذي لا يسمح لك بالحركة، ويحرمك من الوقت لممارسة الرياضة، فإنّ الحل الأول الذي يجب أن تفكر به هو المساج للأماكن التي تشعرك فيها بالألم أو التشنّج.


يصاب غالباً الانسان بالتشنّجات عند الاستيقاظ من نومه أو بعد يوم طويل قضاه في العمل الشاق، عند هذا يجب أن يخضع إلى جلسة تدليك أو مساج صحيح للتخلص من الآلام، لكن هذا قد يكون باهظ الثمن إن أراد الشخص التوجه إلى مراكز العناية، وسيعني خسارة الوقت أيضاً بالتوجه إلى مثل هذه الأماكن، مما يسبّب ضغطاً آخر بالقيادة أيضاً. لكن المساج أو التدليك يمكن أن يتم في المنزل وأن يقوم به الشخص لذاته، فهو يحتاج فقط أن تعرف الامور الأساسية والأماكن التي يجب أن تقوم بتدليكها وبالكيفية الصحيحة، ولذلك كتبت هذا الموضوع ليساعدك في الاكتفاء بذاتك لحلّ هذه المشكلة، فتابع القراءة لتعرف أكثر.


خطوات تدليك الجسم

مرحلة التحضير

في البداية يجب أن تتخلّص من الإرهاق والأغبرة والعرق العالقة في جسمك، فخذ حماماً دافئاً ليساعدك في فكّ العضلات، ويجعلها مستعدة للمساج. وعندما تفرغ من الاستحمام جفّف نفسك بواسطة منشفة جافّة، وعليك أن تعلم أنّ من الأفضل التدليك دون أن ترتدي ملابسك، أو بارتداء شيءٍ خفيف. وقبل البدأ ادهن جسمك بزيت التدليك فهذا يجعل التدليك أكثر فعالية.


المساج لأعلى الجسم

  • منطقة الرقبة والأكتاف: يساعد مساج الرقبة والأكتاف على التخلص من الصداع، ويتم باستخدام اليد اليمنى لمساج الجهة اليسرى والكتف الأيسر، واليد اليسرى لمساج الجهة اليمنى من الرقبة والأكتاف، وذلك بالطريقة الآتية:
  1. اعقد الأصابع وافرك بنعومة ولطف وبحركة دائرية حول العمود الفقري وفوقه.
  2. افرد أصابع يديك الاثنتين، وضع الأصابع خلف الأذن من كل جهة وحركها إلى الأسفل وبلطف حتى تلتقي الأصابع ببعضها البعض أسفل الرأس.


المساج لوسط الجسم

  • منطقة البطن: سيساعدك هذا التمرين على التخلص من آلام البطن وتحسين عملية الهضم، وبالأخص للإناث في فترة الطمث، ويتم عمل المساج بالطريقة الآتية:
  1. ضع يدك اليمنى فهي أقوى - إذا لم تكن أعسر- على منطقة البطن، ثمّ حركها بلطف بشكل دائري وكرر الحركة على كل منطقة البطن.
  2. قف أثناء تدليك بطنك واثنِ قدميك من جهة الركبة نحو اليسار بينما تدلّك الجهة اليمنى من البطن، وهكذا...
  3. اضغط بواسطة أصابعك على عدة أجزاء من البطن لعدة ثوانٍ.
  • منطقة الظهر: لتستطيع القيام بشكل ذاتي بتدليك الظهر ستحتاج إلى كرة تتناسب مع حجمك، سيخلصك هذا التمرين من شدّ العضل وسيزيد من مرونة عضلاتك، والطريقة هي الآتية:
  1. ضع الكرة التي تتناسب مع حجم جسمك بينك وبين الحائط، ثم اضغط عليها ذهاباً وإياباً بشكل دائري، حاول الوصول إلى كافة أجزاء الظهر.
  2. إن كنت تمتلك عدة أحجام من الكرات يمكنك استخدامها جميعها فكل حجم سيقوم بمهمة مختلفة.
  3. أحضر منشفة ولفها على شكل اسطواني وضعها على الأرض واجلس فوقها وبواسطة أقدامك تحرك بحيث تتحرك الإسطوانة على كافة فقرات ظهرك، في هذه الخطوة يمكنك أن ترتدي بعض الملابس.
  4. حرّك الإسطوانة إلى أن تصل إلى موضع الألم (إن وجد) واستمر بالتحرك لمدة ثلاثين ثانية، لا تتردّد عندما يؤلمك الأمر، فهذا ما سيريحك بالنهاية.


المساج لأطراف الجسم

  • منطقة الذراعين: تستخدم اليد اليمنى للذراع اليسرى وبالعكس، بالطريقة الآتية:
  1. تبدأ التدليك من المعصمين وحتى الكتفين، ويجب أن تستمر في المساج حتى تشعر بالسخونة في موضع المساج.
  2. مساج اليدين يتم بالضغط بالأصابع على اليدين، ثم الضغط بالأصابع على كل أصبع.
  3. اضغط بالأصابع بشكل دائري على اليد الأخرى.
  • منطقة الساقين: وذلك بالطريقة الآتية:
  1. تستخدم الأصابع لمساج الساقين، تبدأ من الساقين وحتى الخنصر، ويجب البدأ بحركة خفيفة ودائريّة، كما ويمكن استخدام راحة اليد أو الكوع لهذه الخطوة.
  2. ضع الإبهام وحرّكه بشكل دائريّ لعمل مساج لباطن القدم، ويمكن تكرار هذا الأمر مع الكاحل.
  3. ضع الكف على باطن القدم واضغط عليها بلطف.
  4. اضغط بأصابعك على الكاحل وحّركها ذهاباً وإياباً لعمل مساج للكاحل.


نصائح

  1. قم بوضع بعض الموسيقى الهادئة في قرص التشغيل، فهي ستساعدك في تهدئة نفسك وقت المساج.
  2. استخدم الزيوت المعطرة أو أشعل المبخرة بعطر تحبه.