كيف أعمل مونتاج

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٨ ، ٤ نوفمبر ٢٠١٥
كيف أعمل مونتاج

المونتاج

المونتاج، ويسمى أيضاً ( التركيب، أو التحرير ): هو إعادة ترتيب المشاهد، واختيار أفضلها، وحذف غير الجيدة منها، ويعمل على المونتاج شخص متخصص في ذلك، وأحياناً يتعاون معه مخرج العمل في اختيار المشاهد المناسبة.

مجالات المونتاج

يستخدم المونتاج في مجال صناعة المسلسلات، والأفلام، والبرامج المصورة، ويهدف إلى تنقية المادة المصورة، من أي مشاهد صورت بطريقة خاطئة، أو خرج فيها الممثلون عن النص، فساعد المونتاج في تسهيل عملية التصوير، ففي حال أخطأ الممثل في منتصف المشهد، من الممكن التوقف عند الخطأ لتعديله، ومن ثم إكمال باقي المشهد، قديماً عند بداية صناعة المواد المصورة، لم تكن من السهولة التوقف عند الأخطاء في المشهد؛ لأن وسائل المونتاج القديمة لم تساعد بشكل جيد على توصيل لقطات المشهد، فكان على الممثل إعادة تمثيل المشهد من بدايته، حتى يتم تصويره بشكل كامل.


ويساعد المونتاج على إضافة العديد من المميزات والتأثيرات إلى اللقطات المأخوذة، فمثلاً: يضيف الأصوات التي ترافق المشاهد، والتي لا تكون متواجدة أثناء التصوير، وأيضاً يعمل على إضافة مشاهد مرافقة للمشهد رئيسي، مثل: نمو النباتات بشكل سريع، والتي تستخدم هذه الإضافات في مونتاج الأفلام المصورة بتقنية ثلاثية الأبعاد، والتي ساعدت على وضع تأثيرات لم يكن سهلاً إضافتها في الماضي، لذلك ساهمت وسائل المونتاج الحديثة، في جعل أسلوب التصوير دقيقاً ومحترفاً.


كيفية عمل مونتاج

التصوير فن من الفنون، وهواية عند العديد من الناس، ومن الممكن أن يقوموا بعمل المونتاج بسهولة لأي أفلام قصيرة، أو مشاهد محددة يلتقطونها، وذلك بسبب وجود العديد من التطبيقات، والبرامج التي ساهمت في تبسيط هذه العملية، ولعمل مونتاج يجب اتباع الخطوات التالية:

  • تصوير المشهد: في بداية عمل المونتاج، يجب وجود المشهد الذي سيتم تطبيق المونتاج عليه، واختيار مكان التصوير، والمدة الزمنية التي سيستغرقها تصوير المشهد، وبعد الانتهاء من تصويره، يصبح جاهزاً للمونتاج.
  • استخدام برامج المونتاج: توجد مجموعة من البرامج الحاسوبية، التي تساعد في مونتاج مقاطع الفيديو بسهولة، ويرتبط اسمها باسم ( Video Maker )، والتي تحتوي على العديد من الأدوات، والمميزات التي تعدل على مقاطع الفيديو، لذلك يجب أن يختار الشخص الذي يريد البدء في عمل المونتاج برنامجاً يستطيع التعامل معه، ويساعده على العمل باحتراف.
  • حذف اللقطات: أول خطوة في عمل المونتاج، هي حذف اللقطات الزائدة أو الأخطاء التي توجد في المشهد، وتوصيل المدة الزمنية قبل الحذف مع المدة الزمنية بعد الحذف، أي إذا كانت مدة المشهد عشرة دقائق، وفي الدقيقة الثانية حصل خطأ في المشهد، فباستخدام أدوات القص الموجودة في برنامج المونتاج يتم قص الخطأ، ومن ثم توصيل باقي الدقائق، وإتمام العمل على المشهد.
  • إضافة التأثيرات: بعد حذف اللقطات الغير مرغوب بها، تبدأ خطوة إضافة التأثيرات على المشهد، والتي لا يستطيع المخرج الحصول عليها من مكان التصوير لسبب ما، فيستعين بتأثيرات المونتاج التي تساعد على إضافة أي شيء يريده المخرج، للحصول على المشهد بشكل مناسب.
  • الانتهاء من مونتاج المشهد: بعد عمل التعديلات المناسبة على المشهد، من حذف، وإضافة، تأتي الخطوة الأخيرة، وهي مشاهدة المشهد مجدداً، والتأكد من العمل، ومن ثم اعتماده بشكل نهائي، لعرضه أمام المشاهديّن.