كيف أغرس نبتة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٢ ، ٦ يناير ٢٠١٥
كيف أغرس نبتة

كيف أغرس نبتة

النباتات هي من أهم مقومات الحياة للإنسان على هذه الأرض ، فثمارها و أوراقها تشكل مصدراً غذائياً مهماً للإنسان و للحيوانات التي يتغذى الإنسان عليها ، و كذلك هي مصدر مهم لإمداد الغلاف الجوي بالأوكسجين و امتصاص ثاني أكسيد الكربون من خلال عملية البناء الضوئي التي تقوم بها ، و جذورها تثبت التربة في مكانها و تمنعها من الإنجراف ، و هي أيضاً تشكل منظراً جمالياً خلاباً ، فكلما نظرنا إليه شعرنا بالراحة و البهجة .


و الكثير منا يحب أن ترافقه النباتات في المكان الذي يعيش فيه أو في مكان العمل ، فعندما ننظر إليها نستمتع بمنظرها و منظر أزهارها و ثمارها ، فقد قال عزوجل في كتابه الكريم : " أنظروا إلى ثمره إذا أثمر " ، فللاستمتاع بجمال النباتات علينا أن نتعلم كيفية غرسها .


كيف أستطيع أن أغرس نبتة

  • قبل أي شيء ، عليك أن تختار النبتة التي لا يظهر عليها أي نوع من الحشرات ، و التي لا تبدو عليها أي مظهر من مظاهر المرض ، و تأكد أنها معبأة جيداً بالتراب و أنها مغطاة بكمية كافية من الأوراق ، و أن تكون نظيفة و ألا تكون أوراقها مصفرة و مجعدة ، و أخيراً عليك اختيار النبتة التي تلائم البيئة و المحيط الذي تعيش به .
  • أثناء نقل النبتة ، إياك أن تعرضها للشمس ، فأشعة الشمس قادرة أن تقضي على النبتة في دقائق ، أما إذا كان الجو بارداً فعليك أن تغطيها بقطعة من القماش .
  • عليك أن تعمل عملية الأقلمة للنبتة ، فإذا أردت و ضعها داخل المنزل عليك بنقل النبتة إلى مكان مظلل تدريجياً ، أما إذا أردت و ضعها خارج المنزل فعليك أن تزيد من شدة الضوء تدريجياً ، لأن النبتة تتأثر بالتغير المفاجئ للضوء .

عليك مراعاة العوامل البيئية التي تؤثر على نمو النبتة ، و هذه العوامل هي :

  1. الضوء : هو مهم جداً للنباتات ، فهي تعتمد عليه في عملية البناء الضوئي ، و وهنا يجب الإنتباه إلى شدة الضوء و نوعيته ، و مدة تعرض النبتة للضوء .
  2. الماء : عليك أن تروي النبتة بكمية كافية من الماء ، و لكل نبتة كمية معينة من الماء ، فمنها ما يتطلب سقايته الكثير من الماء و منها من لا يحب الماء و منها ما يتطلب كميات متوسطة .
  3. الحرارة : عليك أن تضع النبتة في درجة حرارة مناسبة ، و ألا تعرضها لتغيرات مفاجئة في درجات الحرارة .
  4. التهوية : ينصح دائماً بتهوية المكان الذي تتواجد فيه النباتات ، لأن بعضها حساس تجاه بعض الغازات التي قد تصدر من المنزل فيؤثر سلباً عليها .
  • التسميد : عليك معرفة السماد المناسب لنبتتك ، و أن تزودها به كل ما لزم الأمر لإمدادها بالعناصر الغذائية المهمة لنموها .
  • عليك باختيار نوعية تربة جيدة لزراعة نبتتك ، و يجب أن تحتوي على مسامات حتى تتنفس الجذور و في نفس الوقت يكون لديها القدرة على الإحتفاظ بالماء .
  • عليك باختيار الوعاء المناسب لزراعة النبتة ، بحيث يكون حجمه يستوعب لكمية التربة التي ستزرع فيها النبتة ، و كذلك أن يستوعب جذور النبتة .