كيف أغير من نفسي وشخصيتي

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٥ ، ١٦ أغسطس ٢٠١٨
كيف أغير من نفسي وشخصيتي

تحديد نقاط القوة والضعف في الشخصية

تعدّ أول خطوة في تغيير النفس والشخصية لدى المرء هو تحديد نقاط القوة والضعف لديه، وذلك بهدف تغيير وتطوير الذات وتحسينها على أساس ثابت، حيث إنّ معرفة الميزات والعيوب الحقيقية تساعد كثيراً على النظر للنفس وتقييمها بشكل واقعي، كما يمكن أن يتقن الشخص شيئاً ما ويكون ناجحاً فيه، وقد يفشل في شيء آخر، ويمكن أن يكون بحاجة لإجراء بعض التغييرات في بعض العادات لديه لتطوير نفسه للأفضل من خلال التقييم الدوري لها.[١]


تقدير الذات

يمكن للإنسان أن يغيّر نفسه عن طريق تعلّم تقدير ذاته وما يملك من قدرات أيضاً، وذلك من خلال التحدّث والتفكير عن نفسه بصورة إيجابية وتجنب الحكم على نفسه بشكل سلبي، وعليه أن يصبح أكثر وعياً بالمهارات الموجودة لديه لزيادة فعالياتها في معالجة المواقف المختلفة التي يمكن أن تواجهه في الحياة، حيث إنّ الأشخاص الذين يعتقدون بأهمية آراء الآخرين بهم ويهتمون كثيراً بأن يصبحوا محط إعجاب لهم، لا يقدرون على حل مشاكلهم الخاصة بصورة فعالة أو حتى مساعدة الآخرين.[٢]


نصائح لتغيير النفس بطريقة إيجابية

يوجد بعض النصائح التي يمكن الأخذ بها لتغيير الذات بصورة إيجابية، ومنها ما يأتي:[٣]

  • الحصول على آراء صادقة من الذين يحبهم الشخص، كما عليه أن يتقبلها ويتجنب الغضب عندما يسمعها.
  • الحصول على دعم من الأصدقاء، حيث إنّ الأشخاص المقربين للمرء يؤثرون كثيراً على عاداته سواءً كانت جيدة أو سيئة، وذلك وفقاً لدراسات حديثة.
  • التدرّج في تغيير النفس خطوة خطوة، حيث إنّ النجاح يتشكل نتيجة حل مجموعة من المشاكل والتحدّيات البسيطة.
  • التركيز على تجنب الخسارة، لأن أكثر البشر يشعرون بالتحفز لفعل أمر ما للبعد عن الخسارة وليس لتحقيق المكاسب، فعلى سبيل المثال: الخوف من حياة مليئة بالأمراض يعدّ محفزاً يؤثر على المرء لخلق عادات غذائية صحية.


المراجع

  1. CM Smith, "How to Better Yourself One Day at a Time"، www.lifehack.org, Retrieved 15-8-2018. Edited.
  2. Rose Evison, Richard Horobin, "How to Change Yourself & Your World"، co-counselling.info page 12, Retrieved 15-8-2018. Edited.
  3. Emma Johnson (19-10-2015), "How To: Change Yourself in Positive Ways"، www.success.com, Retrieved 14-8-2018. Edited.