كيف أفهم مادة الرياضيات

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٢ ، ١٩ يوليو ٢٠١٨
كيف أفهم مادة الرياضيات

الرياضيات والذكاء

كثيرٌ من التلاميذ يظنون بأنّ زملاءهم المتفوّقين في دراستهم لديهم موهبةٌ من الله فقط أو أنّهم محظوظون، لكنّ الواقع غير ذلك فكلنا خلقنا الله بعقلٍ واحدٍ، لكن الذي يختلف هو طفولة كل منّا هي التي تختلف فالبيئة التي نعيش فيها تختلف من أسرةٍ إلى غيرها، إذ يبدأ بناء عقلية الطفل من مراحل حياته الأولى ينمو الطفل جسدياً على التوازي مع نموّه العقليّ ونموّه الاجتماعي والنفسي والعاطفي.[١]


المتفوقون نوعان: نوعٌ يركز في دراسته ولا يكتفي بما يأخذه من معلمه بل يسأل ويجمع معلوماتٍ إضافية، ويستفيد من الانترنت في الاطلاع والتحليل والفهم.النوع الثاني يكتفي بما يأخذه من المعلم ويحفظ بهدف الحصول على العلامة فقط، والنوع الأول تتاح له فرص النجاح أكثر من الثاني لكون كل منهما يختلف عن الآخر في كمية المعلومات المخزنة بدماغه ونوعيتها أيضاً.


كيفية فهم مادة الرياضيات

تتم معرفة الرياضيات كما يأتي:

  • معرفة العمليات الحسابية الأساسية الأولية وهي الجمع، الطرح، القسمة والضرب، هذه القواعد التي تعتمد عليها جميع المسائل الحسابية مثلها كمثل معرفتك الحروف الهجائية لأي لغةٍ كي تتمكّن من القراءة والكتابة.[٢]
  • الرياضيات مادة علمية تحتاج إلى الفهم والممارسة، فكلّما تدربنا أكثر على حل المسائل الحسابية كلما سهّل علينا التعامل مع هذه المادة.
  • التعامل مع الدرس بهدوء بأن نقرأ الدرس كقراءة أوليةٍ فنكون قد كونا فكرةً عامةً عنه، ثم نعود للدرس مرةً ثانيةً نركز فيها على قراءة الأمثلة والقواعد.
  • الانتباه إلى شرح المعلم بإصغاءٍ تامٍ والتفاعل معه في الحصة مستفيدين من المعلومات التي حصلنا عليها في قراءتنا للدرس فهذا يحفّزنا كثيراً.
  • يجب أن يرافق قراءتنا لمادة الرياضيات دفتراً جانبياً نلخّص بعض القوانين بلغتنا دون أن نغير في المعنى.
  • نحل الأمثلة الوارد في الدرس على الدفتر الجانبي، بعد أن نتأكد من أننا قادرين على حل التمارين الواردة بالدرس نبدأ بحلها.


النصائح لفهمٍ أكثر لمادة الرياضيات

هناك عدة نصائح لاستيعاب مادة الرياضيات بشكل أكبر:[٣]

  • إنّ تحضير الدرس في البيت مفيدٌ جداً فعندما يبدأ المعلم بالشرح تكون المعلومات التي يذكرها ليست غريبةً علينا مما يساعدنا على المشاركة الفاعلة مع المعلم.
  • أن نعتمد على أنفسنا في حل تمارين الدرس، والاستعانة بالآخرين في بعض المواضع.
  • مراجعة الدرس الذي يسبق الدرس الذي نعمل عليه يساعدنا على الربط بين الموضوعين.
  • الإصرار على حل الواجبات مهما كانت صعبة فتكون قد تعرفنا على نقاط ضعفنا في الدرس.
  • أن نطبق مادة الرياضيات بحياتنا اليومية من خلال الجمع أو القياس والمعدلات.


المراجع

References
  1. "التحصيل في الرياضيات وعلاقته بمهارات التفكير دراسة ميدانية على عينة من تلاميذة الصف السادس الأساسي في مدارس مدينة دمشق الرسمية "، www.damascusuniversity.edu.sy، اطّلع عليه بتاريخ 30/6/2018. بتصرّف.
  2. "الرياضيات في حياتنا"، www.orientation94.org، اطّلع عليه بتاريخ 30/6/2018. بتصرّف.
  3. "أثر استخدام استراتيجيتي التعليم المباشر والتعليم المستقل في تحصيل طلبة المرحلة األساسية في الرياضيات في األردن "، www.meu.edu.jo، اطّلع عليه بتاريخ 30/6/2018. بتصرّف.