كيف أقص شعر ابنتي عمرها سنة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٩ ، ٤ نوفمبر ٢٠١٥
كيف أقص شعر ابنتي عمرها سنة

قصّ الشعر للأطفال

يعتبر قصّ الشعر بشكل دوري ضروري للمحافظة على صحة الشعر ومنعه من التقصّف، وفي حالة الأطفال الصغار فإنّ قصّ الشعر المتكرّر في السنوات الأولى من عمرهم يؤدّي إلى زيادة كثافة الشعر وسمكه، إلّا أنّه قد يؤدّي إلى زيادة غمق درجة لون الشعر لدى بعض الأطفال، ويفضّل التخلّص من أطراف الشعر المقصف والمتضرّر كل أربعة أسابيع للحفاظ على صحة الشعر ومنع امتداد التقصّف إلى باقي أجزاء الشعر، وتقوم بعض الأمهات بقصّ أطراف شعر بناتهن بأنفسهن، ويتطلب ذلك من الأم الحرص الشديد أثناء قصّ الشعر لتجنّب وقوع أي حادث.


إرشادات

  • تحضير الطفلة نفسياً لعملية قصّ الشعر، وذلك من خلال تعريفها على أهمية قصّ الشعر والأدوات التي تستخدم أثناء ذلك، وطريقة قصّ الشعر.
  • وعد الطفلة بمكافأة أو هدية ما إذا ما جلست بهدوء أثناء قصّ الشعر، والتعامل بحزم مع الطفلة في حالة التحرك المستمر أثناء قصّ الشعر، لتجنّب إلحاق الضرر بها.


الخطوات

  • قبل البدء بقصّ الشعر يجب غسل الشعر جيداً بالماء والشامبو والتخلّص من الزيوت والشوائب العالقة به، وتسريحه بلطف للتخلص من العقد وحتى يسدل تماماً.
  • يقسّم الشعر إلى ثلاثة أو أربعة أقسام بحسب سمك الشعر وطوله، ويثبّت كل قسم على فروة الرأس باستخدام ملقط الشعر، ويتمّ تقسيم الشعر إلى أجزاء عن طريق فصل الجزء العلوي من الشعر عن الجزء السفلي من الشعر بواسطة طرف الفرشاة المدبّب، ولتسهيل ذلك يمكن تثبيت الطرف المدبب للفرشاة على الشعر المجاور لأحد الأذنين وعمل خط مستقيم يمر من خلال الشعر حتى يصل نهاية الشعر المجاور لطرف الأذن الثانية لنحصل بذلك على نصفين متساويين، ثمّ يقسّم كل نصف بشكل أفقي إلى جزأين أو أكثر بحسب سماكة الشعر.
  • يفرد القسم السفلي من خصال الشعر بشكل مستقيم ومتوازي، ثمّ ترفع خصال الشعر بحيث تشكل زاوية 90 درجة مع الرقبة وتقصّ أطرافها بواسطة مقصّ حاد، مع مراعاة إبعاد المقصّ عن الرقبة أو الأذنين، يجب مراعاة زيادة طول الشعر 1 سم عن الطول الذي نرغب بالحصول عليه لأنّ الشعر يصبح أقصر عندما يجفّ.
  • تقصّ باقي أقسام النصف السفلي من الشعر بنفس الطريقة، مع مراعاة أن تكون جميعها بنفس الطول.
  • تفصل خصال الشعر في الجزء العلوي من الرأس بخط أفقي يقصمها إلى نصفين، ويفرد كل نصف بشكل مستقيم إلى الأسفل، ويبدأ بقصّ الخصال الأمامية بزاوية حادة وبخط مستقيم حتى الوصول إلى الخصال الخلفية للشعر، وتكرّر هذه الخطوة على طرفي الشعر الأماميين.