كيف أقضي على الكرش

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٠ ، ٢٤ أغسطس ٢٠١٥
كيف أقضي على الكرش

الكرش

يظهر الكرش نتيجة لتراكم الدهون في منطقة البطن ممّا يؤدّي لتضخّم الخلايا الدهنية في منطقة البطن، وغالباً ما يظهر الكرش بسبب العادات الغذائية غير الصحية مثل تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية، وعدم ممارسة التمارين الرياضية، كما أنّه من الممكن أن يكون السبب في ظهور الكرش يكون بسبب اختلال في الهرمونات، وقد أكدت الدراسات أنّ الأشخاص الذين يعانون من الكرش والبدانة معرّضين للإصابة بحصوة أو التهابات المرارة أكثر من غيرهم، كما أنّهم أكثر عرضه لارتفاع الكولسترول في الدم، وقرحة المعدة.


طرق للتخلص من الكرش

شرب الكمون مع الليمون: ننقع ملعقة صغيرة من الكمون، مع نصف ربع ليمونة مقطّعه في كوب من الماء الساخن ونترك الخليط منقوع طوال الليل، ونشرب منقوع الليمون على الريق في الصباح الباكر بشكل يومي.

  • شرب منقوع قشر الليمون: ننقع قشر ليمونة واحدة في لتر من الماء ونضيف له عصير لنصف ليمونة، ونشرب مقدار كوب من الخليط على الريق يومياً.
  • شراب الزنجبيل والقرفة: نغلي مقدار ملعقة صغيرة من الزنجبيل، مع ملعقة صغيرة من القرفة، وملعقة من قشر الرمان المجفّف والمطحون، مع كوبين من الماء، ونشرب من الشراب المغلي مقدار كوبين يومياً.
  • تناول بذور الكتان: نأخذ مقدار معلقة صغيرة من بذور الكتان الحب مع كوب من الماء أو الحليب خالي الدسم على الريق صباحاً، حيث تساعد بذور الكتان في التخلص من الكرش وتعمل على تخليص الجسم من الكولستيرول.


نصائح للتخلص من الكرش

عدم شرب المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على كميات كبيرة جداً من السكر التي يتم تحويلها إلى دهون داخل الجسم، وهذه الدهون تتجمّع في البطن ممّا يؤدّي لظهور الكرش، لذلك من أهم وسائل علاج الكرش هو الابتعاد عن مسبباته مثل المشروبات الغازية.


عدم تناول الوجبات السريعة

تحتوي الوجبات السريعة بجميع أنواعها على كمية عالية من الدهون والسعرات الحرارية، لذلك هي مسبب رئيسي للكرش، ويجب الابتعاد عن الوجبات السريعة واستبدالها بالأكل الصحي قليل الدهون.


ممارسة التمارين الرياضية

يجب القيام بالتماريين الرياضية المختلفة للحفاظ على صحة الجسم ومن أجل تحفيز فقدان الوزن، كما يجب القيام بتمارين شد البطن للتخلص من الكرش بحرق الدهون المتراكمه حول البطن.


البعد عن التوتّر

أثبتت الدراسات أن هنالك علاقة بين التوتر وتكوّن الكرش؛ وذلك لأنّ التوتر يحفز الجسم على إفراز هرمونات تؤثر في عملية هضم الطعام، ولذلك فإنه يجب التخلص من التوتّر بأداء تمارين الاسترخاء؛ لأنّ ذلك يساعد في تقليل كمية الطعام الذي نتناوله.