كيف أقضي على الكلف

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٨ ، ١٥ ديسمبر ٢٠١٤
كيف أقضي على الكلف

ما هو الكلف

يعد الكلف من أهم المشاكل التي تعاني منها الإناث في مراحل عمرية مختلفة ، ونقصد بالكلف هي البقع أو التصبغات البنية الصغيرة التي تظهر على سطح الجلد وخصوصاً في الوجه والأكتاف وأعلى الصدر ، ومناطق أخرى . مما تؤثر على مظهر البشرة النقي ، ويعرض الفتاة للإحراج والإنتقادات أحياناً مما يسبب لها مشاكل نفسية واستياء كبير من شكل بشرتها غير المرغوب فيه .

سبب ظهوره

ولا بد من أن نعلم بأن الكلف هي صفة مكتسبة أي أنها تصيب الفتيات بسبب عوامل بيئية أو وراثية ، تظهر على البشرة في سن الطفولة أحياناً ، ويزداد ظهور ها بعد سن البلوغ و تقدم السن ، مترافقاً مع بعض العوامل المحفزة التي تعمل على ظهوره بشكل واضح . وللعلم فإن الكلف قد يصيب الجنسين الذكور والإناث على حد سواء ولكن نسبة إصابة الإناث أعلى بكثير ، تبعاً للتغيرات الهرمونية التي تصيبها باستمرار .


كما تشير الدراسات بأن الكلف يصيب ذوي البشرات السمراء والحنطية أكثر من البيضاء ، أي الذين يعيشون في بيئات حارة ، ويتعرضون باستمرار للأشعة فوق البنفسجية .


أسباب ظهور الكلف

  1. العامل الوراثي : إذ أن الوراثة تعتبر السبب الرئيس للعديد من المشاكل الصحية ، ومنها الكلف ، حيث أن هناك نسبة من المصابين بالكلف لهم تاريخ وراثي لأباء أو أمهات لديهم ذات المشكلة .
  2. التعرض المباشر والمتكرر لأشعة الشمس في أوقاتها الضارة ، وتعريض البشرة لكمية كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية التي تزيد من صبغة الميلانين المسببة للكلف .
  3. تغيرات في الهرمونات ، ففي حلة حدوث اضطرابات في مستوى بعض الهرمونات عند الأنثى في فترة الحمل فإنها معرضة لظهور الكلف على بشرتها بنسبة كبيرة جداً ، خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل .
  4. تناول حبوب منع الحمل لدى بعض النساء ، قد يسبب ظهور الكلف بشكل مؤقت .
  5. وضع بعض مستحضرات التجميل على البشرة أو تناول بعض العقاقير الطبية قد يسبب ظهور الكلف .

علاج الكلف

  1. يتحدد علاج الكلف حسب الزمن الذي مر عليه منذ بدايته وحسب شدته وحسب نوع البشرة وسبب ظهورها . فإذا كان السبب تناول حبوب الهرمونات فلا بد من الإنتظار حتى الإنتهاء من تناولها .
  2. ويمكن علاج الكلف الذي يظهر على البشرة الدهنية باستخدام التقشير بحمض الفواكة الممزوج مع طحين الأرز ، بالإضافة إلى الحمض الستريكي ،
  3. ويعد تقشير البشرة من أفضل العلاجات المستخدمة لإزالة الكلف ، إذ يتم التقشير الرئيسي بعد سلسلة من التقشيرات المبدئية التي يتم عملها داخل المنزل ، حيث تحتاج إلى عدد من التقشيرات المتتالية حتى يزول أثر الكلف نهائياً .