كيف أقوي جسمي بالأكل

كتابة - آخر تحديث: ٢٣:٥٠ ، ٣٠ مارس ٢٠١٩
كيف أقوي جسمي بالأكل

الجسد الصحيح

بإمكان الجميع الحصول على جسدٍ قوي وصحيّ، وللحصول عليه ليسَ من الضروريّ أن يبذل الشّخص قُصارى جُهده، فهيَ ليست بالعمليّة الصعبة والمُعقدة، إنّما أسهل مما نعتقد، هيَ فقط قد تحتاجُ إلى تغيير نمط الحياة وتقديم بعض التضحيات، وإذا استطاع الشخص الحفاظ على قوة إرادته، سوفَ يجد النتيجة النهائيّة تستحقُّ الجُهد المبذول. يجب التذكُّر دائماً بِأنَّ الجسد القويّ والصحيّ يحتاجُ إلى عقلٍ قويّ وصحيّ أيضاً، فالحالة النفسيّة أو العاطفيّة تؤثّرُ مُباشرةً على حالة الجسد، والعكس صحيح.


كيفيّة تقوية الجسد

  • شُرب كميّة مُناسِبة من الماء: في العادة على الشخص البالِغ شُرب ما يُقارب ال 11 و ال 15 كوباً من الماء في اليوم الواحِد، وهذا المُعدَّل يشمَلُ السوائل(بما في ذَلِكَ الماء) الذّي يتلقّاهُ الشخص من جميع المصادِر كالطعام، الخط العام لضمان شُرب ما يكفي من السوائل هوَ عدم السماح للنّفس بالبقاء عطشًا، وتناول السوائل مع كُل وجبة، وأنواع السوائل التّي مِن المُمكِن إدراجها في جدول الاستهلاك اليوميّ (الحليب، الحساء، الشاي، القهوة، الصودا، العصير)وغيرها، ومع أنَّ الصودا والقهوة والشاي تُعدُّ مِن السوائل، إلّا أنَّ على الشخص عدم الاعتماد عليها بدلاً من الماء.
  • تعلُّم قراءة قائمة المُكوّنات الداخلة في السلعة عندَ شرائها: فعلى الشخص ألّا ينغرَّ بِكَلِمة (خالٍ من الدهون) أو (طبيعيّ) أو غيرها مِن الكلمات التّي تُكتب بالبند العريض على السلعة، فهيَ لا تعني بالضرورة بأنَّ السلعة خالية تماماً من الدهون، أو أنّها طبيعيّة، وبدلاً من ذَلِك على الشخص قراءة المعلومات الغذائيّة المكتوبة بالنسبة المئويّة على الغلاف.
  • اتّباع حميّة غذائيّة صحيّة: والحمية المتوازنة قد تختلف من شخصٍ إلى آخر باختلاف الجنس والعمر والوزن، بغض النظر عن كميّة الطعام المُستهلكة مِن كُل نوع من المواد الغذائيّة، كُل شخص يحتاج تقريباً للحصول على ما يكفي من البروتين ومُنتجات الألبان والحبوب، والفواكه والخضراوات.
  • استبدال الأطعمة المُعتادة بأُخرى قليلة الدهون والسُكَّر، فالعديد مِن النّاس مُعتادونَ على مُشتقّات الألبان، كالحليب والجبنة والقشدة الحامضة، التّي تأتي كامة الدسم، معَ أنها تأتي أيضاً قليلة الدسم، ممّا يعني أنَّ الدهون فيها أقل وهيَ صحيّة أكثر للجسد، لذلِكَ على الشخص استهلاكها أكثر من المُنتجات الأُخرى.
  • عدم التخلي عن وجبة الإفطار: فهيَ أهم وجبة في اليوم، فتناول وجبة الإفطار يُعطي الجسد الطاقة في الفترة الصباحيّة من اليوم، ويُساعِد على التحكُّم بالجوع باقي النّهار.
  • الجلوس لتناول الطعام بدون أي مُلهيّات: فلا يجب تناول الطعام أمام التلفاز أو الكمبيوتر، فعلى الشّخص أخذ وقته بالأكل ومضغ الطعام جيّداً قبلَ ابتلاعه، وعدا عن ذَلِك فتناوُل الطعام بوجود المُلهيّات يجعل الشخص يستهلك كميّة أكبر من العادة.