كيف أقوي صوتي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٣ ، ١٤ أكتوبر ٢٠١٥
كيف أقوي صوتي

الصوت

صوتك هو بطاقةُ التعريف الخاصة بك، فالناس يستمعون إلى لهجتك الخاصّة، وغالباً ما يُكوِّنون الأحكام سريعة حول ما إذا كنت قوياً أو ضعيفاً، حازماً أو منقاداً، محترماً أو لا تستحق الذِكر، ويعتمد تحديد قبولك الاجتماعي، وشهرتك المهنية في جزء من الكاريزما على نوعية صوتك، فصوتك يؤثر على ما إذا كان الآخرون يعاملونك كما لو كنت متفوقاً عليهم، أو كنت على قدم المساواة عندهم أو على أنّك أدنى منهم في كل يوم من حياتك.


بالنسبة لنا جميعاً، الصوت الأفضل والأقوى والأكثر جاذبية والأكثر طبيعية يأتي من منطقة الحجاب الحاجز، والشخص الذي يستخدم الحجاب الحاجز لإصدار الصوت، يبدو أكثر جاذبية اجتماعيّاً، وعلى الأرجح أن يُنظر إليه كقائد للترقية، وصوت الحجاب الحاجز هو أفضل صوت بالنسبة لكلّ من النساء والرجال.


نصائح لتحسين الصوت

فيما يلي بعض الاقتراحات التي تُساعدك للوصول إلى الصوت الأكثر مثالية الخاص بك:

  • تنفّس جيداً، فالناس الذين لا يتكلّمون من منطقة الحجاب الحاجز أيضا لا يتنفسون من منطقة الحجاب الحاجز، وللتنفس بشكل صحيح، ببساطة استنشق الهواء واسمح بارتفاع بطنك، وعند الزفير اسمح بسقوط بطنك، إنّ التنفس هو النشاط الأساسيّ الذي ننخرط فيه لاستمرار الحياة، والتنفس السليم يمكّننا من الاسترخاء جسدياً، ويشحذ قوانا العقليّة، ويهدئنا عاطفياً، ويقوّينا نفسياً، فإذا كنا نتنفس جيداً، سيبدأ كلّ شيء آخر لدينا في الرجوع إلى مكانه الأمثل، فإنّ التنفس هو قوّة الحياة، ولإتقان التنفّس لدينا علينا أن نكون في سيطرة على أجسامنا وعقولنا.
  • جعل الأصوات قائمة على أساس التنفس من الحجاب الحاجز، فسواءٌ كنت تُغني أو تَتحدّث أو تَضحك أو حتى تتثاءب، احرص على تنمية عادة التكلّم من الحجاب الحاجز.
  • خذ أو تعلّم بعض دروس الغناء أو التمثيل؛ فعادةً تبدأ العديد من هذه الدورات دروسها مع استعدادات صوتية لإخراج الأصوات من الحجاب الحاجز، في هذه الدورات يكون هناك عادةً الكثير من المرح.
  • العمل مع مدرّب صوت خاصّ، وستجد الكثير من دورات التدريب الصوتيّ أيضاً، ومعظم عملائها قادرين على الوصول إلى أفضل حالات الأصوات لديهم (الأقوى والأكثر جاذبية) في حوالي ساعة واحدة، والوقت الباقي هو ببساطة ممارسة لتمارين صوتية حتى يتمّ استيعاب الصوت الجديد تدريجياً.


في الختام، فإنّ صوتنا هو فعلاً أداة جميلة، ولكن الكثير منّا ينسى تحقيق الاستفادة الكاملة من هذه الهدية الرائعة، فإنّ الوصول إلى أفضل صوت خاصّ بك يمكنك من الوصول إلى أفضل تمثيل لنفسك.