كيف أقوي عظام طفلي الرضيع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٤ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٥
كيف أقوي عظام طفلي الرضيع

قوّة العظام

يواجه النّاس أحياناً مشاكل كثيرة تتعلّق بالعظام كهشاشة العظم وضعفها العام، وقد يظهر ذلك منذ مرحلةٍ مبكّرةٍ من العمر، وهذا يعود إلى ضعف العناية بالعظم أثناء الطّفولة وخاصّةً وقت الرّضاعة، فقد تجهل الأمّهات الطريقة الصّحيحة لتغذية أطفالهم الرّضع، ويعتقدن بأنّ حليب الأم كافٍ لبناء عظامٍ قويّةٍ وصلبةٍ للطّفل، ولا يدركن بأنّ هناك الكثير من الأمور المتعلّقة بالتغذيّة تزيد من قوّة العظام إلى جانب الحليب الطبيعيّ، إذ إنّ الطفل الرّضيع بحاجة إلى كميّةٍ مضاعفةٍ من المعادن والفيتامينات؛ وبخاصة إلى الكاليسيوم كي يضمن الحصول على عظامٍ قويٍّة، وسميكةٍ عند الكبر، ويحمي نفسه من أمراض العظام التي تُعدّ من أصعب المشكلات الصحيّة التي يواجهها الإنسان في المرحلة المتقدمة من العمر.


نصائح عامّة لتقوية عظام الطفل الرضيع

  • تدليك الطفل الرّضيع منذ ولادته بزيت الزّيتون الطّبيعيّ، فهو زيت مستخرج من شجرةٍ مباركةٍ، وهو يساعد على تقوية عظام الطفل وتنعيم الجلد ووقاية الطفل من الإصابة بفقر الدم " الأنيميا ".
  • إعطاء الرّضيع ملاعق صغيرة يوميّة من عصائر الفواكه الطبيعية كعصير الجزر من نهاية الشّهر الثالث، وذلك لتزويد جسمه بالفيتامينات والمعادن اللّازمة للنّمو.
  • إعطاء الطفل نسبةً بسيطةً من منقوع التمر بالماء أو بالحليب في الشهور الأولى بعد الولادة وبشكلٍ متقطع، لاحتوائه على قيمة غذائية عالية قد تفوق اللحم الأحمر والسمك.
  • تغذية الطفل بصفار بيضة مسلوقة واحدة يوميّاً، وذلك ابتداءً من الشهر السادس من عمر الطفل.
  • إضافة ملعقة من عسل النحل الطبيعيّ إلى رضعة الحليب الطبيعيّ للطفل في كل يوم، حيث أن العسل يمنع التخمر داخل الأمعاء، كما يزوّد جسم الطفل بالمعادن والفيتامينات المغذيّة، كما يساعد على تسهيل عملية الهضم، ومنع الإصابة بالمغص.
  • إعطاء الطفل كميّة محدّدة من حساء القمح أو ما يعرف بالبليلة بشكل يومي، فالقمح غذاءٌ غنيّ بالكاليسيوم والفتيامينات المقويّة للعظم، ويتم تحضيرها كالآتي: يتم نقع القمح بالماء لمدة ست ساعات تقريباً، ثم توضع على النار المنخفضة وتُحرّك باستمرار مع إضافة حفنةٍ من الأرز، وتبقى على النار إلى أن تنضج الوجبة تماماً، وبعدها يتم إضافة القليل من الحليب، والسكر أو العسل، وتُعطى للطفل، كما يمكن تصفيته جيداً وإعطاؤه بالملعقة للطفل إذا كانت معدته صغيرة وضعيفة، وهذا الغذاء يفيد في إيقاف حالات الإسهال واضطراب الأمعاء عند الطفل، كما أنّه علاج مفيد لمرض الكساح الّذي يصيب نسبة من الأطفال الصّغار.
  • إعطاء الطفل شربةً يوميّةً من عصير الملفوف ضمن الوجبات اليوميّة، لغناه بمعدن الكاليسيوم المفيد لنمو وتقوية العظم.
419 مشاهدة