كيف أقوي يدي

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤١ ، ١٣ أكتوبر ٢٠١٥
كيف أقوي يدي

كيفية تقوية اليدين

يحتاج الكثير من الشباب إلى تقوية الذراعين من أجل تنمية القدرة على حمل الأشياء الثقيلة والقيام بالأعمال الشاقّة دون مجهود، بالإضافة إلى الشكل الجميل الذي تمنحه عضلات الذراعين المفتولة للجسم، في هذا الموضوع سوف نستعرض أهمّ التمرينات التي يمكن القيام بها من أجل تقوية عضلات الذراعين، بالإضافة إلى بعض النصائح الهامّة التي تساعد على الحصول على أكبر قدر من الفائدة من تلك التمرينات.


  • التمارين الرياضية: توجد العديد من التمارين التي يمكن أداؤها في المنزل أو في النادي الرياضيّ لتقوية عضلات الذراعين، وأهمّ التمارين المنزليّة هي تمارين الضغط على قبضة اليدين، وأخذ وضع الضغط المرتفع على القبضتين أيضاً مع تثبيت الجذع لأطول وقت ممكن، أمّا تمارين النادي الرياضي فأفضل الحلول لها هي باستخدام الدامبلز للحصول على أكبر قدر من القوّة لأعصاب اليدين.
    • أكثر التمارين كلاسيكيّة وفائدة في تقوية اليدين بشكل عام هو تمرين الذراعين وقوفاً، حيث يقف المتدرّب ويمسك بزوجين متساويي الوزن من الدامبل، ويتمّ توجيه باطن اليد للأمام مع فرد الذراعين إلى آخرهما، ثم رفع الدامبل بالتبادل بثني الكوعين حتى يصل إلى أقرب نقطة للكتف، ثمّ يتمّ إنزال الدامبل ببطء ورفع الذراع الآخر.
    • يقف فيه المتدرب كالتمرين الأول ولكن مع اختلاف وضع اليدين، حيث يتمّ توجيه باطن الكف ناحية الجسم، ويتمّ رفع الأوزان في ذات الوقت على نفس هذا الوضع.
    • تقوية قدرة الذراعين على التحمّل بصفة عامّة، ويتمّ فيه استخدام الأوزان برفعها كما في التمرين الثاني وتثبيتها على وضعها في الأعلى بالقرب من الكتف، ومن ثم السير على تلك الحالة لمسافة عشرة أقدام والعودة مرّة أخرى ثم إنزال الأوزان.


كلّ التمارين السابقة يراعي فيها استخدام أوزان لاتؤدي إلى اهتزاز اليدين أثناء التمرين، وتكرار العدّات في كلّ مجموعة اثنتي عشرة عدة، في أربع مجموعات تمرين.


نصائح عامة لتقوية الذراعين

أهمّ ما يمكن أن ينفع أي متدرب على تقوية العضلات والأعصاب بصفة عامة هو الحصول على القدر الكافي من الراحة بعد التمارين المرهقة، ويجب مراعاة أنّ اليدين يتمّ استخدامهما بما يكفي بشكل يومي للقيام بأغلب الأنشطة البسيطة، لذا يراعى عدم إرهاقهما في التمارين والحصول على ما مقداره يوم كامل من الراحة بعد كل تمرين قوي.

  • الغذاء هامّ جداً لتسريع تقوية اليدين، بالإضاف إلى أهمية البروتينات التي تتواجد بكثافة في اللحوم البيضاء، والأسماك، والبيض، ومنتجات الألبان، فإنّ على الراغب في تحقيق الفائدة القصوى من تلك التمارين الحصول على مجموعات فيتامين ب المركب لدوره الهام في تقوية الأعصاب.
298 مشاهدة