كيف أكتب تعبيراً

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٢ ، ١٥ سبتمبر ٢٠١٥
كيف أكتب تعبيراً

التعبير

هو إبداء الرأي والفكر، حول موضوع معين، أما من خلال النقاش فيه، أو الكتابة عنه، أو في أي وسيلة نستطيع من خلالها نقل ما نريده، ويعتبر التعبير الكتابيّ جزءاً من اللغة العربية، فهو أسلوب تعليمي، يهدف إلى جعل الطلاب أكثر قدرة على الكتابة، وإبداء آرائهم حول المواضيع المتعددة التي تطلب منهم الكتابة فيها، وبالتالي يستطيع المعلم من خلال موضوع التعبير الحكم على الطالب، وتحديد أفكاره، وقدرته على نقل الموضوع الذي يكتب فيه بطريقة مناسبة.


تقع مسؤولية تعليم كتابة التعبير على المعلم المتخصّص في ذلك، والذي يكون بالمعتاد معلم اللغة العربية، من خلال بيان طريقة، وأسلوب كتابة التعبير بالشكل المناسب، وبالخطوات الصحيحة.


يستطيع أيضاً أي فرد تعلم كتابة التعبير، دون الحاجة إلى معلم، من خلال وجود موهبة الكتابة عنده، وأن يكوت متقناً لقواعد اللغة، ومتمكناً من استخدام التراكيب والجمل المتعددة لصياغة النصوص.


طريقة كتابة تعبير

من أجل كتابة موضوع التعبير يجب أن يحرص الشخص على توفّر العوامل التالية:

  • جو الكتابة: فيختار المكان المناسب لكتابة موضوع التعبير، من إضاءة كافية، وطريقة جلوس سليمة، واختيار الأدوات التي سيبدأ من خلالها كتابة التعبير، من أقلام وأوراق، أو جهاز الحاسوب - إذا أراد كتابته إلكترونياً - ، ومن ثم يستعدّ للبدء في كتابة التعبير.
  • اختيار موضوع التعبير: يجب أن يفكر في كاتب التعبير بالموضوع الذي يريد الكتابة عنه، أو يقوم باختيار أحد المواضيع التي طلبت منه في كتابة التعبير، ويجب أن يمتلك القدرة الكافية، من معلومات، وثقافة للتعبير عن الموضوع الذي سيكتبه فيه، حتى يستطيع كتابته بسهولة.
  • وضع عنوان للتعبير من الواجب أن يكون عنوان التعبير، مرتبطاً بشكل مباشر بموضوع التعبير؛ لأنه يعتبر ركناً أساسياً من أركان النص، والذي يساهم في جذب القارئ لقراءة موضوع التعبير، لمعرفة تفاصيله.
  • الكتابة بخط جميل ومناسب: يجب على كاتب التعبير، أن يقوم بكتابته، بخط واضح، ومقروء، ومفهوم، حتى يتمكّن القراء من قراءته بوضوح، دون الحاجة للرجوع إلى كاتب التعبير، أو الإصابة بالملل أثناء القراءة، نتيجة عدم تمكّنهم من فهم بعض الكلمات والجمل.
  • كتابة المقدمة: يتم اختيار مقدمة لموضوع التعبير، وتكون استهلالاً له، أي يجب أن تحتوي على الفكرة الرئيسية المتعلقة فيه، حتى يتمّ بعد ذلك بناء باقي أركان موضوع التعبير بنجاح.
  • نص التعبير الأساسي: يعتمد كاتب التعبير هنا على ترتيب الأفكار لمتعلقة بالموضوع، وبإمكانه الاستشهاد ببعض من الاقتباسات، سواءً من النصوص الدينية، أو الأبيات الشعرية، أو المقولات المشهورة، المرتبطة بموضوع التعبير، حتى يتمكّن من إيصال الأفكار بنجاح، ويجب أن يقوم أيضاً بسرد الموضوع بشكل صحيح، وملتزماً بقواعد الكتابة العامة.
  • خاتمة موضوع التعبير: عند القيام بكتابة نهاية (خاتمة) موضوع التعبير، يجب على الكاتب، أن يركّز على بعض النقاط الهامة التي طرحها في الموضوع، والنتائج التي تم الوصول إليها، أو تفسير الفكرة الرئيسيّة لموضوع التعبير بكامله.