كيف أكتب رسالة تظلم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٩ ، ٤ فبراير ٢٠١٩
كيف أكتب رسالة تظلم

رسالة تظلم

إن إجادة كتابة الخطابات الرسمية أمرٌ لا غنى عنه في حياتنا العملية، حيث تهدف هذه الخطابات إلى توصيل معلومة معينة لشخص أو مؤسسة، ومن هذه الخطابات التي يجب على كل شخص تعلّم مهارات كتابتها رسالة التظلم، فكل منا تعرّض لمظلمة ما أو شعر بعدم العدالة مع أي شخص آخر.


عن رسولنا الكريم محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم، فيما يرويه عن الله عز وجل: (يا عبادي إني حَرَّمْتُ الظُلْمَ على نفسي، وجعلتهُ بينكم مُحَرَّماً فلا تَظالموا) صحيح مسلم، 2577 .


للظلم نوعان، النوع الأول أن يظلم الإنسان نفسه، والنوع الآخر أن يظلم الإنسان غيره من بني البشر أو حتى مخلوقات الله الأخرى. لو تمعنَّا في النوع الأول وكيف يظلم الإنسان نفسهُ، لوجدنا أن أكبر عدو للإنسان هو ذاته، حيث نترك أنفسنا جاهلة غير واعية تسلك طريق الظلمات مُتخبّطةً في هذه الحياة، تتحكّم بها أهواؤها دون ضبطٍ أو سيطرة منا.


أما النوع الثاني، فهو أن تؤذي الآخرين إيذاءً نفسياً، أو جسدياً، أو مادياً، وأن تبطش بهم، وتأخذ حقوقهم، وتحرمهم منها، أو أن تسيء إلى بعضهم بالقول الجارح، ممّا يترك أثراً سلبيّاً في نفوسهم، ويولّد الحقد والكراهية بينهم. فيصبح لدى الفرد منهم ردُ فعلٍ عكسيّ، وفقدان الثقة بالآخرين، فيرغب بالانتقام، وبذلك ينتشر ظلمٌ أكثر وفساد أكبر.


يمكن لأي شخص مظلوم عدم التزام الصمت والدفاع عن نفسه، واسترداد حقّه بطريقة سلميّة عن طريق كتابة شكوى أو رسالة للمسؤولين، أو الجهة التي من الممكن أن تساعده في الظلم والجور الذي وقع عليه، سواء في العمل، أو ضمن شريحة من شرائح المجتمع في الدولة. وتدعى هذه الرسالة بِرسائل التَظَلُّمْ، يذكر فيها الشخص تفاصيل الظلم الواقع عليه بشكل كامل.


معنى رسالة التظلّم

هي كل شكوى مكتوبة من أيّ موظّف أو فرد من أفراد المجتمج، بحيث تكون موجهة إلى رئيس بمرتبة أعلى، بشأن قرار إداري صادر بصفة رسمية، ويعتبره المُتظلّم يمسّ بشكل مباشر مصلحته الشخصية. (1)


كيف أكتب رسالة تظلم

هناك خطوات محدّدة لكتابة رسالة التظلّم، وهي كالآتي: (2)


تحديد الشخص المرسَل إليه

إن هذا الأمر يعتمد على طبيعة العلاقة بين الشخص المرسِل والمرسَل إليه هذا الخطاب أو هذه الرسالة، فيمكن أن يكون المرسَل إليه:

  • مسؤولاً حكومياً أو وزيراً أو أحد كبار الشخصيات في الدولة.
  • مديراً في العمل أو المؤسسة.


طريقة الإرسال

يمكن أن تُحدّد الطريقة التي ترغب بإرسال هذه الرسالة إليه، فيمكن أن تكون الرسالة إلكترونية أو بخط اليد:

  • في البداية يجب كتابة اسم الجهة المسؤولة أو اسم شخص مسؤول فيها، كأن تكتب مثلاً:
السيد/رئيس وزير التربية والتعليم المحترم.
  • ثم تكتب في السطر الذي يليه الجملة الآتية: (تحية طيبة وبعد،،،) تماماً كما هي مكتوبة هنا دون أن تنسى كتابة الفواصل الثلاثة.
  • في سطر جديد اكتب اسمك الرباعي، ومُسمّاك الوظيفي، ودرجتك (أي فئتك الوظيفية)، ثم اسم الشركة أو مكان العمل الذي تعمل به، والقسم الذي تعمل به.
  • ثم في سطر جديد قم بكتابة التاريخ الهجري أو الميلادي، حسب النظام المُتّبع في بلدك، وذكر اليوم كزيادةٍ في التوثيق، وابدأ بذكر القرار أو المُذكّرة الداخلية التي صدر فيها ظلم تجاهك في العمل بكامل تفاصيله، واذكر رقم وتاريخ المُذكّرة إن وُجِد؛ لضمان الدقّة في كتابة رسالة التظلّم.
  • بعد الانتهاء من ذكر الظلم الواقع عليك، يجب كتابة عبارة بسيطة تطلب من الجهة المسؤولة النظر بعين العطف لحالتكم، وانهِ الرسالة بالجملة المعتادة : (وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير،،،).
  • في نهاية الرسالة يجب كتابة اسمك، وتاريخ اليوم، وتوقيعك في الجهة اليمنى.


فيديو هل تشعر بالظلم؟

هل تشعر بالظلم في مكان عملك وترغب بتقديم رسالة تظلم؟ تعرف هنا على الطريقة الصحيحة لكتابتها:

المراجع

(1) بتصرّف عن القرار رقم (2009/1119)، مجلّة صُنّاع المستقبل، العدد الأول، سبتمبر 2009، paaet.edu.kw

(2) بتصرّف عن مقالة ما هي شروط التظلّم من القرار الإداري، وشروط رفع الدعوى القضائية ضدّ هذا القرار، ktuf.org