كيف أكتب شهادة خبرة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٦ ، ١ أغسطس ٢٠١٧
كيف أكتب شهادة خبرة

شهادة الخبرة

شهادة الخبرة هي عبارة عن وثيقة مكتوبة تشهد بأن صاحبها أي الموظف عمل لدى وزارة، أو مؤسسة، أو شركة سواء كانت في القطاع العام أم الخاص، ويطلب صاحبها هذه الشهادة من مكان عمله السابق لأنها تفيده عند تقدمه للعمل في أي مكان آخر، كما أنها تفيده في أنه اكتسب خبرة عملية وعلمية لدى هذه المؤسسة، ويوجد العديد من الأسس والقواعد التي يجب التقيد بها عند كتابتها، وهذا ما سنذكره في هذا المقال.


كيفية كتابة شهادة الخبرة

عند كتابة هذه الشهادة يجب الانتباه إلى أمرين مهمين وهما: المعلومات الكافية التي يجب توفرها في الشهادة، والشكل العام للشهادة، ولكتابة هذه الشهادة يوجد عدةّ أساسيات يجب مراعاتها ونذكر منها:


المعلومات الشخصية

يجب كتابة جميع المعلومات الشخصية التي تتعلق بالموظف مثل: اسمه الرباعي، وتاريخ ميلاده، ومكان ميلاده، والتفاصيل الشخصية الأخرى، لتفادي التلاعب والتزوير أو تشابه الأسماء، وبالتالي فإن هذه التفاصيل تكون بمثابة ضمان أنّ حامل هذه الشهادة هو صاحبها بالفعل وليس شخصاً آخر.


سنوات العمل

يجب ذكر عدد سنوات العمل التي أمضاها الموظف في هذه المؤسسة، حتى وإن كانت فترة قصيرة، لذلك يجب ذكر مدة الفترة التي ثبت فيها بعمله، ثمّ التاريخ الذي أنهى به عمله.


المسمى الوظيفي

يجب ذكر المسمى الوظيفي الذي كان يعمل به الموظف داخل المؤسسة، ودرجته الوظيفية، والمناصب الذي كان يشغلها، مع ذكر المدة الذي مكث بها في كل منصب.


طبيعة العمل

يجب ذكر شيء من التفصيل عن المسمى الوظيفي الذي كان يعمل به الموظف، وهل كانت وظيفته قيادية، أم إشرافية، أم إدارية.


شكل الشهادة

يجب أن تكون الشهادة مرتبة وواضحة، حتى يستطيع الآخرون قراءتها، لذلك يجب مراعاة بعض الأمور عند كتابتها ونذكر منها:

  • الترويسة: يجب أن تكون الشهادة مروسة باسم المؤسسة، كما يجب أن تكون مروسة بعنوانها، وشعارها، ورقم هاتفها، وإيميلها، وصندوق بريدها، وذلك حتى يستطيع الآخرون الوصول إليها بكل سهولة.
  • التوقيع والمصادقة: يجب أن تكون الشهادة صادرة عن الشخص المؤهل لإصدار هذه الشهادة، وأن تكون موقعة بتوقيعه، ومختومة بختم المؤسسة.
  • عنوان الشهادة: يجب أن تكتب باسم شهادة خبرة، أو توجه بعبارة (لمن يهمه الأمر).


صيغة الشهادة

يجب أن تعلن الجهة المصدرة للشهادة مسؤوليتها الكاملة عن المعلومات المكتوبة فيها، والتي تختص بهذا الموظف، وذلك من خلال كتابتها بصياغة لغوية واضحة مثل: (تشهد المؤسسة أو الشركة)، وتنتهي بعبارة: (تعلن المؤسسة أو الشركة كامل المسؤولية عن المعلومات المتوفرة في هذه الشهادة، وأن جميع ما كُتب فيها صحيحاً، واستعدادها الكامل لتلقي أي أسئلة أو استفسارات بخصوص هذا الموظف).

651 مشاهدة