كيف أكون إنساناً اجتماعياً

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٤ ، ١٦ أبريل ٢٠١٨
كيف أكون إنساناً اجتماعياً

التواصل مع الآخرين

تختلف في بعض الأحيان طرق التواصل بين الآخرين، فهناك من يعتبرها إلزاماً وفرضاً عليه، وهناك من يعتبرها بمثابة دافع للحصول على أصدقاء جدد بصورة تضمن التفاعل معهم، وتعزيز احترام الذات، وزيادة حب الاختلاط لديهم، ويمكن تحسين التواصل مع الآخرين من خلال ما يأتي:[١]

  • الابتسامة: يجب التبسم دائماً، حتّى لو لم يكن الشخص سعيداً، لأنّ ذلك سيجعل الآخرين ينجذبون نحوه، ممّا يحببهم في التعرف إليه، والتحدث معه.
  • لغة الجسد: تُبين لغة الجسد مدى استعداد الشخص للتعامل مع الآخرين، وذلك من حيث قيامهم بعدّة إيماءات جسدية مختلفة، توحي بأنّه على استعداد تام للتواصل والتعامل مع الآخرين، كالترحيب بهم، والقدوم نحوهم، والنظر في أعينهم مع الابتسامة، وتجنب العبوس.
  • الصدق: يجب أن يكون الشخص صادقاً في كلامه عند التحدث، سواء كان يتحدث مع شخصٍ تحدث إليه من قبل، أو كان يتحدث إليه للمرة الأولى، وعليه الاهتمام بالشخص المتحدث والاستماع لما يقول، فهذا يعمل على زيادة رغبة المتحدث في تبادل الكلام، وبالتالي يحذر أن يقوم الشخص بإرسال الرسائل النصية واستخدام الهاتف أثناء حديثه مع الآخرين.


التعارف المتبادل

يُعدّ التعارف عنصراً من العناصر التي تعمل على زيادة التفاعل الاجتماعي، وذلك من خلال تبادل الأسئلة الشخصية، وإظهار الاهتمام المتبادل بين الأشخاص، ويحبذ أن لا يكون الشخص فضولياً ويسأل أسئلة شخصية جداً لا يمكن الإجابة عنها، ويجب أن يكون لبقاً عند التحدث مع غيره، ومن بعض الأسئلة التي يمكن أن يتمّ توجيهها للآخرين، ما هو اسمهم، وآلية تنقلهم، وكيف يشعرون، وكيف هي صحتهم.[٢]


الثقة بالنفس

تضمن الثقة بالنفس زيادة التفاعل الاجتماعي لدى الأفراد، فعلى سبيل المثال قد نرى في بعض الأحيان قيام بعض الأشخاص بالجلوس وحدهم في منطقة معزولة عن الآخرين، سواء كان ذلك داخل المنزل أو خارجه، وقد يكون سبب ذلك أنّهم يشعرون بالإحراج أو الخجل، وذلك نتيجة التفكير السلبي الذي يدور في أذهانهم حول كيفية التعامل مع الآخرين، أو بسبب انعدام أو قلة الثقة بالنفس، لذلك يُنصح بمحاولة استبدال الأفكار السيئة بأفكارٍ جيدة، تساعد على تخطي المشاكل بصورة تضمن تطوير الذات، وتحسين العلاقات الاجتماعية.[٣]


المراجع

  1. "Reader Approved How to Become a More Social Person", www.wikihow.com, Retrieved 9-4-2018. Edited.
  2. Kira Asatryan (29-9-2015), "The 7 Habits of Socially Connected People"، www.psychologytoday.com, Retrieved 9-4-2018. Edited.
  3. Amy Morin, "12 Ways To Improve Social Skills And Make You Sociable Anytime"، www.lifehack.org, Retrieved 9-4-2018. Edited.