كيف أكون اجتماعية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٥ ، ١٣ مايو ٢٠١٨
كيف أكون اجتماعية

خلق مجموعات

يمكن أن تقوم المرأة بتكوين علاقات اجتماعية ناجحة من خلال بناء دائرة اجتماعية كبيرة بحيث تنتقل في علاقاتها من التركيز على الأصدقاء بشكل فردي إلى التركيز على خلق مجموعات، وذلك من خلال تقديم أصدقائها لبعضهم البعض، حيث أن ذلك أسهل بكثير من الاضطرار لمتابعة عشرات الأصدقاء، فإن من شأن ذلك الإجراء تعزيز الحياة الاجتماعية لها لأنه وعند تواجدها في مجموعة يعرف أفرادها بعضهم البعض تتوسع هذه الدائرة تلقائياً بإضافة المزيد من الأشخاص ويبقى الكل في اتصال غير مباشر مع الكل، فيصبح التواصل والتخطيط للقاء والمشاركة أسهل عليها من الاهتمام بالصداقات الفردية التي من الطبيعي أن تكون كل واحدة منها على حدى، ولذا عليها أن تعمل جاهدةً في اكتساب علاقات جديدة وربطها بالأصدقاء الحاليين.[١]


تعلم مهارات اجتماعية

يوجد بعض المهارات التي يمارسها الشخص الناجح اجتماعياً والتي يمكن أن تتعلمها المرأة وتتبناها لتصبح اجتماعية بصورة أكبر وهي:[٢]

  • التركيز على جودة العلاقات وليس كميتها، يجب أن تقوم المرأة بالتركيز عى نوع وجودة العلاقات والارتباط الحقيقي بينها وبين أصدقائها وليس على كمية معارفها.
  • إعطاء المقابلات الشخصية الأولوية، يفضل من المرأة أن تعطي الأهمية لعلاقاتها وذلك من خلال تركيزها على اللقاء الشخصي من خلال المقابلة وليس التعامل عبر الإنترنت أو الهاتف.
  • التقارب مع الأشخاص، يمكن أن تجعل المرأة أصدقائها يشعرون بقربها لهم من خلال تقديمها لشخصيتها بصورة واضحة والسماح لهم بمشاركتها ببعض المعلومات الشخصية عنها ليشعرون بقيمتهم وأهميتهم في حياتها.
  • الاستماع، يحب على المرأة أن تقوم بالاستماع للآخرين بصورة أكبر ليشعرون بقوة الارتباط معها في العلاقة.
  • التفاعل مع الآخرين، يمكن للمرأة أن تظهر الاهتمام بأصدقائها وأن تطرح الأسئلة عليهم من قبيل التفاعل معهم.


نصائح لتكون المرأة أكثر اجتماعية

يوجد بعض النصائح التي يمكن أن تقوم بها المرأة لتصبح شخصية اجتماعية بصورة أكبر وهي:[٣]

  • البحث عن مجموعات مناسبة، يجب أن تبحث المرأة عن المجموعات التي تجتمع بانتظام للحديث عن ما يهمها من أمور مختلفة مثل نادي أومؤسسة اجتماعية.
  • استكشاف الحدث، قبل الذهاب لحضور أول تجمع يجب التعرف على نوع الحدث المتوقع لتكون جاهزةً للمشاركة فيه.
  • دعوة صديقة، يمكن أن تقوم المرأة بدعوة صديقة للحضور معها لتتجنب الاحتكاك الصاخب مع الآخرين، ولتوسيع دائرتها الاجتماعية بشكل تدريجي من خلال الحديث مع قليل من الناس الجدد في كل مرة.
  • التصرف بطبيعية، ليس على المرأة أن تكون بارعة في الحديث أوتتمتع بصفات معينة، لكن يجب أن تكون لطيفة ومنفتحة ومهتمة مع الآخرين.
  • التطوع، يمكن أن تبحث المرأة قضية تناسب اهتمامتها ومن ثم التطوع في نشاطاتها فإن ذلك سيساعدها على التعرف على الآخرين وتكوين صداقات جديدة بسهولة.
  • التعرف على أصدقاء الفيسبوك، يمكن للمرأة القيام بتحديد لقاء مع شخص من قائمة أصدقاء الفيسبوك لديها كل فترة، أوإقامة دردشة مرئية أومكالمة هاتفية.
  • تحديد موعد ثابت، يجب على المرأة أن تحدد موعداً ثابتاً للتتقابل مع أصدقائها، لأن التحديد يساعد كثيراً في الالتزام بلقائهم بدلاً من الاتفاق الدائم على المواعيد التي من النادر تحققها بسبب الانشغال الدائم.


المراجع

  1. Paul Sanders, "How To Be More Social If You Are Introverted"، www.lifehack.org, Retrieved 11-5-2018. Edited.
  2. Kira Asatryan (29-9-2015), "The 7 Habits of Socially Connected People"، www.psychologytoday.com, Retrieved 11-5-2018. Edited.
  3. "8 Tips for Social Success", www.webmd.com, Retrieved 11-5-2018. Edited.