كيف أكون بائعاً محترفاً

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٣٨ ، ٤ أكتوبر ٢٠١٦
كيف أكون بائعاً محترفاً

مهنة البيع

تُعتبر مهنة البيع أساس التجارة، والمُحرّك الأساسي لها، ودون تصريف المُنتجات والسلع التي أنتجتها جهة تجاريّة مُعيّنة، أو قامت بجلبها من الجهات المُنتِجة لا يُمكن أن تستمر المؤسسات التجاريّة من شركاتٍ، ومصانعٍ، ومحالٍ تجارية، لكنّ البيع الذي يجلب المال الوفير، والسمعة الطيبة يحتاجُ لبائعٍ مُحترف، ولكي تكونَ بائعاً مُحترفاً، يجب عليك اتباع الخطوات التي سنذكرها في هذا المقال.


خطوات لتكون بائعاً مُحترفاً

هناك العديد من الصفات والخطوات التي يجب اتّباعها وامتلاكها حتى يُصبح الشخص بائعاً مُحترفاً وهي:


المعرفة الجيّدة والكاملة بالمنتج

حتى يستطيع البائع تصريف البضاعة الموجودة لديه، يجب عليه التعرّف بشكلٍ كامل على كل التفاصيل الخاصّة بالسلعة؛ ليتمكن من تقديمها للمشتري، وإقناعه بشرائها.


المهارات الفردية

تتعلق تلك المهارات بالجانب الشخصي له وهي القدرة على إقناع الزبون؛ وذلك يتأتى باستقباله بالبسمة، وشرح كل التفاصيل المتعلقة بالمُنتج، والاستماع له، ومعرفة رغبته، إلى جانب التواصل البصري معه، فلا ينشغل البائع أثناء سؤال الزبائن عن حاجاتهم الشرائيّة.


كما يجب على البائع شرح أمور إضافيّة عن المنتج؛ لتشجيعهم على اقتناء السلعة، وعدم اتخاذ سعر المنتج المُفترَض للسلعة كعائقٍ أمام عمليّة البيع.


التمتع بالثقة الكاملة عند القيام بالبيع

البائع صاحب الشخصيّة المهزوزة سيصرف الزبائن عن التعامل أو التواصل مع عنوانه الوظيفي (المحل التجاري)، ولن يتمكن في كل الأحوال من تحقيق الجذب اللازم للناس.


الصدق

ليس من الضروري أن تبالغ في وصف المنتج لكي تكون بائعاً مُحترفاً، فغالباً سيمل المشتري، وينصرف عن السلعة المُقدَمَة، وفي حال اكتشف لاحقاً سوءها، سيحجم عن العودة للشراء من نفس البائع.


فهم حاجة الزبون

إنّ فهم ما يريده الزبون سواء مواصفات مركبة في المعرض، أو قطعة ملابس، سيساعد في تحقيق البيع بسرعةٍ أكبر، كما لا بد أن يقوم البائع بالبحث عن عدة خيارات تتناسب مع طلب الزبون ويقدمها له، ويشرح له مزاياها.


الاهتمام بالمظهر العام

يشمل ارتداء الملابس النظيفة، والمحافظة على هيئة جيّدة، فلا يُعقل أن تتجاهل بائعة في محلٍ لبيع مستحضرات التجميل تسريح شعرها بطريقةٍ جيّدة؛ كون ذلك سيصرف الناس عن الشراء من محل لا يدرك الباعة فيه أهميّة العناية بالجمال والمظهر.


أهميّة البيع باحتراف

عندما يتوفر الباعة المحترفون تعمل عجلة الاقتصاد، وتندفع الإنتاجيّة، وتزيد أرباح المؤسسات، كما يؤسس البائع لنفسه شخصيّةً تجاريّةً قد تنتج عنها بعد سنوات افتتاح المصلحة التجارية الخاصّة به، كما يحجز لنفسه مكاناً في عمله لفترةٍ أطول؛ وذلك بسبب زيادة ثقة صاحب المؤسسة التجاريّة بقدراته التي تجذب الزبائن، وتدرّ الأرباح، إلى جانب أنّ عملية البيع ستسير بطريقةٍ سلسة تُحقق الراحة النفسيّة للمشتري.