كيف أكون كاتبة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٧ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٥
كيف أكون كاتبة

موهبة الكتابة

يعتبر موضوع الكتابة، من أصعب الأمور التي من الممكن أن يقوم بها الإنسان لا سيّما إن لم تكن موجودة معه كهواية ويقدر عليها دون الحاجة لتعلّم أساسياتها؛ لأنّها تتطلب العديد من الأمور كأن تكون دقيقاً، تمتلك معلومات كبيرة، أن تكون على درجة عالية من الثقافة، فقبل أن تبدأ بخطوات الكتابة نفسها، يجب عليك أن تكون مُلم بعلوم اللغة العربية من قواعد، نحو، صرف وغيرها. فمثلاً، من أجل أن تتعلم علم النحو يمكنك الرجوع إلى كتاب " النحو الوافي لعباس حسن"، ولتعلم الإملاء من الألف للياء يمكنك الاستعانة بكتاب "الإيضاح في علوم البلاغة للقزويني"، إضافةً إلى أنه يجب عليك أن تتعلم الأخطاء التي من الممكن الوقوع بها أثناء الكتابة لكي تتجنبها، ومن أهم الكتب التي تتناول هذا الموضوع كتابيّ: "أخطاء اللغة العربية المعاصِرة عند الكتَّاب والإذاعيين" و"معجم الصواب اللغوي دليل المثقف العربي" وكلاهما للدكتور أحمد مختار عمر.

أمر مهمّ يسهى عنه كثير وهو قراءة الكتب والمقالات القديمة، مثل كتاب "مقامات الحريري" و"لباب الآداب" للأمير أسامة بن مُنقذ، وكتاب "قطوف أدبية" لعبد السلام هارون ومقالات العلَّامة محمد الخضر حسين، ومؤلَّفات مصطفى صادق الرافعي، ومؤلَّفات ومقالات العلامة محمود محمد شاكر وغيرها كثيرة.


خطوات الكتابة

أمّا بالنسبة للخطوات التي تتبعها أثناء مرحلة الكتابة تفسها، فتكون كالتالي:

  • يجب عليك أن تكون مستعد ذهنياً للكتابة, فالكتابة عادةً تحتاج إلى ذهن صافي.
  • قبل أن تباشر في كتابة موضوعك، من المفترض أن تقوم بقراءة معلومات حول الموضوع الذي ستكتب عنه، فعلى سبيل المثال، إن كنت تمتلك فكرة لكتابة رواية معينة، يجب عليك أولاً القراءة عن كيفية ترتيب الرواية وما هي أجزاءها وهكذا،فكيفية كتابة الرواية تختلف عن كتابة قصة مثلاً.
  • يجب أن يكون هناك ترتيب للموضوع الذي ستكتب فيه، فمثلاً لماذا ستكتب وما هو هدفك من كتابة هذا الموضوع أو الفكرة التي تريد ايصالها للقارئ؟
  • يجب عليك أن تبدأ كتابة موضوع بوضع مقدِّمة توافق مع حجم موضوعك ومدى أهميته.
  • قم بتقسيم موضوعك إلى أجزاء حسب حجمه، فلا ينفع أن يكون عبارة عن نصوص متراصّة فقط.
  • اكتب مدخل إلى هذا الموضوع، بحيث يتناسب مع موضوع كتابتك نفسها.
  • ومن المهم الانتباه له، يجب أن يكون هناك ملخّص لموضوعك وخصوصاً إذا كان الموضوع عبارة عن بحث علمي مثلاً، على عكس الروايات والقصص، والتي يكون بها خاتمة وتنتهي.
ربّما يكون الموضوع في بدايته صعب وشاق، ويحتاج منك إلى جهد ووقت كبيرين، لكن كل شيء في هذه الحياة يحتاج أن يأخذ وقته الكافي لكي يبرز في النهاية بالشكل الصحيح ويكون متميز وليس تقليدي كالباقي.